أخبار العالم

مصر تنوي الترشح لاستضافة أولمبياد 2032

hgHg,lfdh]

بعد نجاح أولمبياد ريو دي جانيرو 2016، واستغلالا لأن دور إفريقيا قد حان، يبدو أن مصر تطمع لدخول التاريخ كأول دولة إفريقية تستضيف المحفل الرياضي الأكبر..

وبمقترح من لجنة الشباب والرياضة في مجلس النواب، تنوي مصر الترشح لاستضافة أولمبياد 2032 المقرر إقامتها في قارة إفريقيا.

وقال المهندس محمد فرج عامر رئيس لجنة الشباب والرياضة في مجلس النواب ورئيس نادي سموحة في تصريحات لـ FilGoal.com: “أنهينا مذكرة بمقترح لاستضافة مصر لدورةأولمبياد 2032”.

وأضاف “لجنة الشباب والرياضة أنهت مذكرة بمقترح لاستضافة أولمبياد 2032 وسنتقدم بها إلى وزير الرياضة خالد عبد العزيز خلال الفترة المقبلة للموافقة عليها بشكل رسمي”.

فرج عامر أتبع “تواصلنا مع الوزير بشكل غير رسمي قبل تنفيذ المذكرة، ولمسنا منه ترحاب كبير بالفكرة ومساندة لها، ولا يبقى سوى الموافقة الرسمية للتقدم بالملف بشكل رسمي”.

واسترسل “سيكون الملف حول استضافة العاصمة الإدارية الجديدة لمصر والتي يجرى اللآن بناءها للحدث الأولمبي”.

وأتم “المحفل الرياضي الكبير سيكون خير دعاية للعاصمة الإدارية الجديدة عالميا، كما أنه سيكون مربحا للدولة ماديا بشكل كبير”.

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية قد أعلنت عن منح قارة إفريقيا حق تنظيم دورة الألعاب الأولمبية 2032 لأول مرة في تاريخ القارة السمراء.

ومن جانبها، كانت الحكومة المصرية قد أعلنت البدء في تنفيذ مشروع العاصمة الإدارية الجديدة لمصر، والمقرر الانتهاء منه بين عامي 2020 و 2022 بتكلفة 45 مليار دولار.

يذكر أن أولمبياد 2020 قد أسندت لطوكيو في اليابان، فيما يعلن عن اسم الدولة المستضيفة لدورة عام 2032 قبلها بسبعة أعوام، أي في عام 2025.

وكانت البرازيل قد استضافت أولمبياد ريو دي جانيرو صيف 2016 الجارية، كأول مرة تقام فيها البطولة بقارة أمريكا الجنوبية.

 

المصدر 

زر الذهاب إلى الأعلى