توك شو

خبير موارد مائية: 3 سيناريوهات لحل أزمة سد النهضة

خبير موارد مائية 3 سيناريوهات لحل أزمة سد النهضة
سد النهضة

كتب | شادي زعبل

قال الدكتور نادر نور الدين خبير الموارد المائية أن هناك 3 سيناريوهات لحل أزمة سد النهضة أولها أن تسمح إثيوبيا بتخزين كمية من مياه نهر النيل في بحيرة سد العالى، والثانى: تقسيم كمية معينة من مياه النيل الأزرق لمدة 6 سنوات على دول حوض النيل، والثالث: تقليل سعة السد».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد على مقدم برنامج «حضرة المواطن» المذاع على فضائية «الحدث اليوم»: «القاهرة تنفق سنويا 90 مليون دولار سنويا برغم ظروفها الاقتصادية في مساعدة دول منابع النيل الأبيض، وتقوم بتطهير كافة البحيرات الأوغندية من الحشائش سنويا».

وأكد «مصر تعترض فقط على إنشاء السدود العملاقة لأنها قد تتسبب في خفض حصتها المائية، والقاهرة تبرعت بتكلفة إنشاء سد جبل الأولياء للسودان».

واستكمل إن مصر دعمت إنشاء سد أوين الأوغندى بمليون جنيه استرلينى عام 1949 وافتتحته الملكة البريطانية في ذلك الوقت لأن أوغندا كانت مستعمرة، موضحا أن مصر لم تعترض يوما على إنشاء أي سد في دول حوض النيل.

 

 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى