علوم و تكنولوجياسلايد

خسائر تعطل فيس بوك وواتساب وإنستجرام

خسائر تعطل فيس بوك وواتساب وإنستجرام
خسائر تعطل فيس بوك وواتساب وإنستجرام

خسائر تعطل فيس بوك وواتساب وإنستجرام .. علق المهندس وليد حجاج، خبير أمن المعلومات، على عطل الاتصال بتطبيقات «فيسبوك» و«واتساب» و«إنستجرام»، بعد أن اشتكى عدد من المستخدمين للتطبيق حول العالم.

خسائر تعطل فيس بوك وواتساب وإنستجرام

من بينها مصر من عدم القدرة على فتح التطبيقات، موضحًا أنه من المتوقع أن تلك المواقع ستعود للعمل قبل العاشرة مساء و الخسائر ستكون بالمليارات.

وذلك خلال مداخلة هاتفية في برنامج «صالة التحرير»، مع الإعلامية عزة مصطفى، والذي يُعرض على شاشة «صدى البلد».

معتادون على تعطل تطبيقي «فيس بوك» و «تويتر»

وأضاف «حجاج»، أنه رسميا حتى الآن لم يتم الإعلان عن أسباب تعطل تطبيقي «فيس بوك» و «واتس أب»، فهذه ليست المرة الأولي بل أننا معتادين على هذا الأمر.

مؤكدًا أن العطل قد يعود لعدة أسباب ومن ضمنها حدوث عيب في البرامج خلال تحديثها، فضلًا عن أنه من الممكن أن يكون مجموعة من الهاكرز تسببوا في هذا العطل.

قد تكون هناك هجمة على سيرفرات «واتس أب»

وأوضح أنه من الممكن أن تكون هناك هجمة على سيرفرات «فيس بوك» و «واتس أب» تسببت في تعطل الخدمتين، كما أن الفترة الأخيرة شهدت تعطلا في الفيس بوك والوتساب بصورة كبيرة.

كما أن الفيس بوك خلال الـ3 سنوات السابقة تعرض لاختراقات كبيرة، لكن الاختراق هذة المرة أكبر لأن الاختراق شمل الوتساب والانستجرام والفيس بوك.

إدارة الفيس بوك لم تعلن الآن عن سبب العطل

وأكد المهندس وليد حجاج، أن الاختراقات السابقة التي شهدتها تطبيقات مواقع التواصل، شهدت تسريب بيانات 80 مليون حساب للمستخدمين في الفيس بوك، ومن الوراد أن يكون سبب تعطل الفيس بوك اختراق البيانات.

مشيرًا إلى أن إدارة الفيس بوك لم تعلن الآن عن سبب تعطل الفيس بوك، وهدفهم الآن التغلب على الأعطال.

وأردف أن الأعطال على الفيس بوك والمنصات التي تعرضت للعطل الآن ستشهد انخفاضا في قيمتها، وإذا زادت فترة العطل، ستكون قيمة الانخفاض أكبر، خاصة أن البعض بدأ يلجأ إلى منصات أخرى مثل التليجرام، لأنها أكثر ثباتًا وأمانًا.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى