منوعات

عشر خطوات تساعدك على الخروج من حالة اكتئاب

%d8%a7%d9%83%d8%aa%d8%a6%d8%a7%d8%a8

يُعتبَر الاكتئاب أحد أكثر الأمراض المزمنة انتشاراً. فحسب آخر تقارير منظمة الصحة العالمية (WHO)، فإن هناك أكثر من 350 مليون شخص على وجه الأرض يعانون من هذا الاضطراب النفسى. وتعتبر أهم الأعراض التى تميّز مريض الاكتئاب هى الحزن وعدم الاكتراث واللامبالاة والتحقير من شأن الذات وعدم القدرة على التركيز والإحساس الدائم بالإرهاق. ومن أجل محاربة الاكتئاب بدأت منظمة الصحة العالمية حملة تستهدف التخفيف عن المرضى تحت عنوان «لنتحدث» (Let›s Talk). وتعد هذه الخطوات، التى يوصى بها أطباء الصحة النفسية على موقع منظمة الصحة العالمية وموقع WebMed هى أهم عشر نصائح تمكن أياً منا من محاربة الاكتئاب والتغلب عليه:

انظر للجانب الإيجابى فالحياة أقصر من أن تقضيها فى توتر وخوف

1- احرص على شغل وقتك بأعمال مفيدة. فالروتين على الرغم من كونه مملاً فى أغلب الأحيان إلا أن الذهن المشغول المرتب يتمكن من تقسيم اليوم إلى مراحل وفصل الأحداث عن بعضها البعض مما يشغله عن الأفكار السلبية التى تهاجمه فى أوقات الفراغ.

2- ضع لنفسك أهدافاً قصيرة المدى وطويلة المدى. فالعمل على تحقيق الأهداف سوف يبقى ذهنك مشغولاً.

3- داوم على التدريبات البدنية، حتى وإن كانت قليلة كالمشى. فالتدريبات سوف تحسن من صحتك الجسدية والعقلية فالجسم، بعد ممارسة الرياضة، يفرز هرمونات تساعد على زيادة الإحساس بالسعادة والرضا.

4- كُلْ الكثير من الفاكهة والخضراوات، فإن الأكل الصحى يساعد على الحفاظ على شكل الجسد المثالى ويحارب الرغبة فى الأكل الزائد التى يولدها الاكتئاب.

5- احصل على قسط كافٍ من النوم والراحة. فالنوم الكافى سوف يعطى جسدك الفرصة للراحة، مما سيجعل حالتك النفسية أفضل.

6- احرص على الاختلاط فى المشاريع المتعلقة بالعمل، وتحمل المسئولية. فذلك سوف يبقيك مشغولاً، وسيجعل تركيزك ينصب على ما تقوم بأدائه مما سيضيق الخناق على الأفكار السلبية.

7- حارب الأفكار السلبية عبر تفنيدها ودحضها بالحجة. فأغلب الأفكار السلبية والأحاسيس السيئة التى تشعر بها سوف يتضح لك أنها لا أساس لها من الصحة.

8- احرص على زيارة الطبيب المختص، وخصوصاً قبل تعاطى أى أدوية. فالطبيب سوف يقيم حالتك وينصحك بما يناسبك من دواء إذا كان لا مفر منه.

9- حاول تعلم شىء جديد أو الانخراط فى هواية جديدة.

10- حاول دائماً التمتع بكل ما تقوم بعمله. وانظر للجانب الإيجابى فى كل ما يقابلك من مواقف. فالحياة أقصر من أن تقضيها فى توتر وخوف.

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى