أخبار العالم

خطوة جديدة بمترو الأنفاق والقطارات..يناير المقبل

قطارات

كتبت : دينا الصاوي

صرح اللواء أحمد حامد، رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر، بأنه سيتم توقيع عقد إنشاء أول مصنع لعربات السكك الحديدية (القطارات والمترو) يناير المقبل، خلال زيارة الرئيس الصيني لمصر.

وأضاف بأن هناك مجموعة من المشروعات الاستثمارية التي وضعتها الهيئة أمام القطاع الخاص، ليشارك فيها، كإنشاء خطوط لنقل البضائع وقطارات سريعة للركاب، مشيرا إلى أن الهيئة قادرة على تشغيل القطارات المتاحة وتحسين خدماتها في الوقت الحالي، وأنه سيتم طرح مشروعات لخطوط ركاب جديدة على القطاع الخاص.

كما ذكر رئيس الهيئة أنه تم اختيار منطقة أبوزعبل بالقليوبية لإنشاء أول مصنع لتصنيع القطارات وعربات المترو، بجوار ورش الهيئة الإنتاجية الموجودة بالمنطقة، من أجل استغلال المصنع فى تطوير تلك الورش، واستطرد بأنه “جار الانتهاء من دراسة إنشاء خط “الروبيكى – العاشر – بلبيس”، وسيتم توقيع الاتفاق مع شركة AVIC الصينية، مع بداية العام المُقبل، باستثمارات تبلغ 100 مليون دولار”.

وأكد على أن المصنع سيكون أول مصنع للتصنيع المشترك لعربات القطارات والسكك الحديد بمصر، وأن الاتفاق نص على أن تكون نسبة المكون المحلي 40%، وأنه سيتم البدء بتجميع العربات كمرحلة أولى، ومن ثم توريد خط إنتاج لبدء التصنيع بشكل كامل داخل مصر.

وأشار حامد إلى أنه تم البدء فى تطوير نظم الإشارات بخط “بنها – الزقازيق – الإسماعيلية – القنطرة”، شامل الدراسات والإشراف على التنفيذ مع شركة سيمنس الألمانية، وتطوير نظم الإشارات بخط “بنى سويف – أسيوط” شامل الدراسات الاستشارية، وتم تصوير خط “بنى سويف – أسيوط” بكاميرا ديجيتال لتحديد المواقع الكيلومترية للتحويلات والمزلقانات ومواضع السيمافورات، وأنه تم تسليم مواقع أبراج الإشارات المقترح تنفيذها.

واستطرد بأنه تم التعاقد مع شركة “جيتنسا” الإسبانية لعمل الدراسات الاستشارية لتطوير نظم الإشارات بخط “طنطا – المنصورة – دمياط”، والتعاقد مع شركة «سيسترا» لعمل الدراسات الاستشارية لتطوير الإشارات بخط إشارات “أسيوط – سوهاج – نجع حمادي”.

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى