علوم و تكنولوجياسلايد

قد تكلفك أموالا ضخمة!!.. تحذير عاجل من رسالة نصية مخادعة على واتساب

رسالة نصية مخادعة على واتساب
رسالة نصية مخادعة على واتساب

تحذير عاجل من رسالة نصية مخادعة على واتساب

رسالة نصية مخادعة على واتساب.. انتشر خلال الآونة الأخيرة العديد من التحذيرات بشأن رسائل نصب واحتيال تصل للمستخدمين من خلال تطبيق واتس آب، وتكلفهم ما يقارب 50 ألف جنيه استرليني خلال شهور قليلة،

وعادة ما تحتوي رسائل الاحتيال من هؤلاء المحتالين على واتساب بعبارة “Hello Mum” أو “Hello Dad” ويأتي بعد هذه الرسالة طلب بتحويل أموال بشكل عاجل وسريع.

وأكدت تقارير أن شخص واحد قد دفع أكثر من 3000 جنيه استرليني لمحتال خدعه من خلال رسالة أقنعه فيها بأنه نجله ويطلب منه مساعدة عاجلة.

وقال النصابون أو المحتالون أنهم يستخدمون أرقام هواتف مختلفة لإرسال رسائل تنص على أنهم قد فقدوا هواتفهم، على أن يطلبون الأموال وذلك لشراء هاتف جديد، أو لدفع فاتورة ما على وجه السرعة كما يدعون هؤلاء المحتالون.

وقال المركز الوطني للإبلاغ عن الاحتيال والإبلاغ الإلكتروني في المملكة المتحدة “Action Fraud” أن هذا التهديد من خلال تطبيق واتساب كلف الضحايا مبالغ طائلة تقدر بنحو 48356 جنيها إسترلينيا في المجموع، وذلك بين شهري أغسطس وأكتوبر.

رسالة نصية مخادعة على واتساب
رسالة نصية مخادعة على واتساب

وفي نفس السياق، ولحماية مستخدمو التطبيق من عمليات النصب، تعاون واتساب مع معايير التجارة الوطنية “National Trading Standards” لتدشين حملة جديدة من خلال تقديم المشورة لمستخدمي التطبيق للتصدي لتهديد “الصديق المحتاج”.

ومن جانبه قالت لويز باكستر، من معايير التجارة الوطنية: “قد يعتقد العديد من مستخدمي واتس آب أنهم محصنين من عمليات النصب، ولكن عمليات الاحتيال موجودة وبشكل خاص لأنها تستغل لطفنا ورغبتنا في مساعدة الغير من أفراد العائلة والأصدقاء”.

وأضافت: “أن النصابون أو المحتالون يرسلون رسائل على أنها مرسلة من أحد أفراد العائلة أو أحد الأصدقاء المقربين، ويقوم بطلب معلومات شخصية أو أموال أو رقم تعريف شخصي مكون من ستة أرقام، ويتم بعد ذلك إرسال رسائل نصية من الحسابات المخترقة لأصدقائك على أن تظهر وكأنها مرسلة من أشخاص تعرفهم”.

وتابعت “لويز باكستر”: “ومن الممكن أن يتم إرسال الرسالة النصية من رقم غير معروف على أنه صديق فقد هاتفه، وبعد زيادة عدد ضحايا النصب وجب تسليط الضوء على أهمية حماية أنفسنا وعائلاتنا وأصدقائنا من عمليات النصب”.

وأضافت مديرة السياسات في تطبيق واتساب، كاثرين هارنيت، أن التطبيق يحمي الرسائل الشخصية للمستخدمين من خلال خاصية التشفير من طرف إلى طرف، مشيرة إلى أن هناك طرق أخرى يمكن من خلالها الحفاظ على أمان الحسابات الشخصية ومحاربة تهديد المحتالين.

ونصحت مديرة السياسات في واتساب جميع المستخدمين بعدم مشاركة رمز الـ PIN المكون من ستة أرقام مع أي شخص حتى ولو كان صديق مقرب أو فرد من أفراد العائلة، ويجب أن يقوم جميع المستخدمين بإعداد التحقق من خطوتين لزيادة الأمان.

وفي حالة استقبال رسالة مشبوهة حتى ولو كانت من شخص تعتقد أنك تعرف من هو، يجب الاتصال بالشخص نفسه للتأكد أو طلب ملاحظة بالصوت منه، كأبسط الوسائل للتحقق من الأمر.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى