توك شو

رشا نبيل تسخر من أسئلة امتحانات «الإبتدائية»: معرفتش أحلها

%D8%B1%D8%B4%D8%A7

قالت الإعلامية رشا نبيل، إن هناك حالة من الفزع والتوتر تسيطر على الأسر المصرية بسبب امتحانات نهاية العام لطلاب المرحلة الإبتدائية، مضيفةً أن المعتاد هو الفزع من مرحلة الثانوية العامة فقط وليس المراحل التعليمية الأخرى، معتبرةً أن هذا يعد مؤشرًا خطيرًا على ما وصل إليه حال التعليم في مصر.

أضافت «نبيل» خلال الحلقة الماضية من برنامج «كلام تاني» المُذاع على شاشة «دريم» أن تطوير التعليم ليس مهمة الدولة أو مسئولية وزير التعليم فقط، وإنما هي ثقافة مجتمع ينبغي أن تتغير، وانتقدت طريقة وضع ومحتوى الامتحانات، مشيرةً إلى امتحان مادة الدراسات الاجتماعية في أحد المدارس بالقاهرة جاء فيه سؤالًا عن : «أين يقع سد الروافع؟»، لتعلق “نبيل” :«”أنا شخصيًا معرفش فين هو، عملت بحث وشفته بعدين وعرفت إنه سد في العريش بيعملوه عشان مياه الأمطار.. ليه نسأل أسئلة تعجيزية، ليه تستعرض عضلاتك على الطفل، هيعمل إيه الطفل لما يعرف كل التفاصيل دي».

وعلقت أيضًا على بعض الأسئلة في مادة الدراسات الاجتماعية قائلة: “ي«عني ايه منهج الدراسات الاجتماعية من الحرب العالمية الأولى حتى انتخاب الرئيس السيسي في 2014، مرورًا بثورة 1919، وثورة 1952، وأسباب ثورة يناير ويونيو.. ويسأل عن من أصدر جريدة اللواء سنة 1900 وكأن الزعيم مصطفى كامل معملش حاجة غيرها».

كما أكدت على أن التعليم ليس «حشو معلومات» خاصةً في وجود ما يسمى بعملية التعليم الذاتي ووجود محركات البحث التي يمكن اللجوء إليها للحصول على أي معلومة، لافتةً إلى أن الهدف هو تعليم الطالب قيمة الاجتهاد والثقة بالنفس، تابعت :«الأسر عايزة إيه، لجان الامتحانات عايزة إيه؟!، احنا كده بنقتل الطفولة مؤكدةً على أنه ينبغي حدوث ثورة حقيقية في التعليم بتغيير الثقافة النمطية السائدة.

ووجهت نداءً إلى الأسر قائلةً : «ازرعوا الثقة في الأبناء، الست اللي بتمسك لابنها الشبشب حرام عليكي، عززوا ثقة الطفل في نفسه”، كما طلبت أن يدعموا وزير التعليم الحالي لأنه يعمل جاهدًا من أجل بناء أشخاص لديهم ثقة بأنفسهم، ولديه نية صادقة لتطوير التعليم في مصر».

وعرضت «نبيل» فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الجتماعي جاء فيه سيدة تجلس مع أولادها الذين يستعدون للامتحانات، وعلقت السيدة بشكل ساخر على ما يحدث في الامتحانات ووضع التعليم في مصر عمومًا

المصدر 

 

زر الذهاب إلى الأعلى