مقالات القراء

رضا عبد السلام | يكتب : لماذا تسرع البنك المركزي بالتعويم ؟

رضا عبدالسلام

لماذا تسرع البنك المركزي بالتعويم ؟

بالمناسبة، نحن نعلم أبنائنا أن من أنظمة الصرف المطبقة عالميًا نظام الصرف الحر أي ترك سعر صرف العملة لقوى السوق أي العرض والطلب وهو ما يسمى بالتعويم، إذا هو ليس اختراع جديد .

ولكن السؤال المهم، لما الاستعجال في التعويم؟ فقد اتخذت خطوات جيدة أسعدتنا خلال الايام الماضية .

كان ينبغي أن ننتظر حتى نوفر المناخ المناسب والمواتي للتعويم، فسعر ١٣ جنيه للدولار كسعر رسمي أي تقبل به البنوك سيفتح الباب من جديد للمضاربة، عجلة الإنتاج لم تتحرك بعد.

الضريبة على المواطن سنكون باهظة، أسعار السلع سترتفع سريعًا وسنكون كمن يحرث في البحر.

أنا لست مع أو ضد التعويم ولكن دائمًا نبحث عن الظرف المناسب لاتخاذ أي قرار، ولا أعتقد أن الظروف تغيرت بين عشية وضحاها حتى نسارع بالتعويم حتى ولو كان الهدف هو قرض الصندوق، بالفعل أنا لست سعيدًا.

المشكلة أيضًا أنه ليس تعويمًا كاملاً حيث سمح البنك المركزي للبنوك بهامش ربح يدور حول ١٠٪ وبالتالي ستظل السوق السوداء للأسف طالما لم تتحرك عجلة الإنتاج والاستثمار.

القرارات العظيمة التي أصدرها مجلس الاستثمار الأعلى أول أمس، متى ستنفذ و أين الجهاز الإداري القادر على تنفيذها؟ هذا ما كان ينبغي أن نركز عليه الأيام القادمة لا أن نضع العجلة أمام الحصان.

كنت أتمنى أن نتريث لحين تحريك عجلة الإنتاج ومع قرارات وقف الاستيراد واستقرار ااسوق نبدأ في التعويم؟ .

هذا يذكرني بسياسة الخصخصة الفاشلة التي طبقها رجال جمال مبارك من أمثال محمود محيي الدين، عندما وضعنا العربة أمام الحصان وبعنا مئات الشركات المملوكة للشعب قبل توفير الإطار السليم للخصخصة، وكانت النتيجة أن ضاعت الشركات وضاعت الفلوس.

فالتاريخ يعيد نفسه للاسف.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى