منوعات

زواج بلا شبكة.. ثورة الصعايدة ضد الذهب

الذهب

قنا تتبنى الحملة منذ 8 سنوات.. الكرنك تلحق بركابها.وسوهاج: أهم حاجة أصل العريس

من قرية دنفيق بمحافظة قنا، والتى تتكون من 14 نجعًا انطلقت حملة “زواج بلا شبكة”، مع التمسك بالأعراف السائدة “ولو خاتمًا من حديد” اقتداء بهدى النبى الكريم فى التخفيف من أعباء الزواج.

الحملات تجاوزت القرية وانتشرت كالنار فى الهشيم، خاصة فى محافظات الصعيد، لتعلن ثورة على الموروث والتقاليد، لتعلن الكرنك بالأقصر انضمامها للحملة، وأعقبها انتشارها جنوبًا بين عائلات أسوان، ومنها شمالاً إلى قرى سوهاج صاحب الموروث الأصيل فى التكاليف الباهظة للزواج. “المصريون”، رصدت ردود الأفعال بين أهالى المحافظات خاصة بين الشباب، الذين أبدوا إعجابهم بالحملة من أول وهلة لانطلاقها، بينما ترددت الفتيات فى إلغاء الشبكة بصورة تجعل الزواج أكثر سهولة، مما يفتح باب التعدد للزوجات والذى يمثل كارثة اجتماعية من وجهة نظرهن.

وكانت المفاجأة، أن محافظة قنا هى صاحبة السبق فى هذه الحملة وأنها تبنتها فعليًا منذ ثمانى سنوات بقرية كوم الضبع ورفعت شعارًا وقتها ” نعم لزواج أبو تريكة.. لا لزواج دروجبا”.. تخفيفًا على الشباب.

«البشارية والعبادة».. زواج بدون مأذون

أهالي الغنيمية: «ولادنا بيتجوزوا على 18سنة»

الكرنك يقود حملة «بلا شبكة»

قنا.. صاحبة اختراع زواج بدون شبكة

 

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى