أخبار مصرسلايد

سبب تكرار الزلازل الفترة الأخيرة

سبب تكرار الزلازل الفترة الأخيرة
سبب تكرار الزلازل الفترة الأخيرة

سبب تكرار الزلازل الفترة الأخيرة .. أكد الدكتور عمرو الشرقاوي، أستاذ بقسم الزلازل بالشبكة القومية للزلازل، أن الزلازل لم تكثر الفترة الأخيرة ولكن التطور في دقة الرصد وزيادة شعور المواطنين بالزلازل، جعل هناك إحساسًا لدى المواطن بكثرة الزلازل.

وأشار إلى أن الإحساس بالهزات الأرضية لدى المواطنين زاد خلال الفترة الأخيرة وهو ما رصده المعهد القومي للبحوث الفلكية، حيث إنه أصبح هناك إحساس بالهزات الصناعية وهي الناتجة عن نشاط إنساني.

وأضاف الشرقاوي، أن منطقة شرق المتوسط نشطة زلزاليًّا لذلك كثرة الزلازل بها أمر طبيعي جدًّا، لافتًا إلى أن الشعور بالزلازل يتوقف على قوته وعمقه، فكلما زادت قوته وقل عمقه تم الشعور به.

سبب تكرار الزلازل الفترة الأخيرة

وأوضح أن هناك زلازل أقوى في قوتها من زلزال اليوم ولكن لعمقها الشديد لم نشعر بها.

وكان الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أكد أن مصر لم تدخل حزام الزلازل/ ولكن هناك بعض الأماكن بها النشطة زلزاليًّا أبرزها منطقة شرق المتوسط.

وأضاف القاضي في تصريحات، أن منطقة شرق البحر المتوسط من أكثر المناطق النشطة زلزاليًّا، ويصل مستوى النشاط فيها إلى مستوى المتوسط وفوق المتوسط .

لافتًا إلى وجود أماكن أخرى بها نشاط زلزالي كمنطقة دهشور وأبو زعبل بالخانكة ومنطقة أخدود البحر الأحمر وخليجي العقبة والسويس وجنوب البلاد.

ووجه الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، العديد من النصائح للمواطنين لمواجهة الزلازل وجاءت كالآتي:

نصائح لمواجهة الزلازل

١_ عدم استخدام المصعد الكهربائي تجنبا لأي أعطال.

٢_ فصل الكهرباء والغاز.

٣_ الالتزام بالهدوء وعدم الفزع.

٤_ عدم اللجوء إلى النوافذ والرفوف المتحركة وتمدد تحت كنبة أو طاولة كبيرة الحجم.

٥ _ الابتعاد عن الشاطئ تجنبا لأى موجات فيضانية وعدم الاقتراب منه قبل ١٢ ساعة.

٦_ للمتواجدين في المدارس الخروج إلى الفضاء واستخدام مخرج الطوارئ.

وكانت قد أصدر المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بيانًا صباح اليوم أوضح أن الشبكة القومية لرصد الزلازل سجلت صباح اليوم الثلاثاء هزة أرضية في منطقة شرق البحر المتوسط على بُعد 415 كلم من دمياط.

وكان وقت حدوثها الساعة 3 فجرًا و7 دقائق و46 ثانية وبقوة 6.6 درجة على مقياس ريختر وفي دائرة العرض: 35.15 شمالًا خط الطول: 31.49 شرقًا وبعمق 60 كم وعلى بعد 415 كيلومترًا من دمياط.

وأوضح المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه تم رصد شعور المواطنين بالهزة.

والزلزال ظاهرة طبيعية لا يمكن التنبؤ بها وهي عبارة عن هزات أرضية سريعة، وهناك أماكن نشطة زلزاليًّا بمصر ولكن هذا لا يعني أن مصر دخلت حزام الزلازل.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى