توك شوسلايد

“ننتظر التوابع”.. البحوث الفلكية تعلن رصد تابعين لزلزال أمس (فيديو)

البحوث الفلكية
صورة أرشيفية

البحوث الفلكية تكشف أسباب حدوث الزلازل

كشف الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أسباب حدوث الزلازل التي تحدث بمنطقة البحر المتوسط، قائلا أن منطقة البحر المتوسط تشهد تحرك القارة الأفريقية أسفل القارة الأوروبية، مما يتسبب في حدوث زلازل في منطقة شرق البحر المتوسط، في غرب تركيا وكريت واليونان وجنوب إيطاليا، وبشكل يومي يتم تسجيل زازال في هذه المناطق.

وأضاف جاد القاضي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حديث القاهرة” تقديم الإعلامي خيري رمضان وكريمة عوض، والمذاع على قناة القاهرة والناس، أن البحر الأحمر أيضا يشهد اتساع بقيمة 1 سنتيمتر سنويا، وبالتالي يحدث نشاط زلزالي.

البحوث الفلكية تعلن رصد تابعين لزلزال أمس

واستكمل أنه على مدار العام يتم رصد زلازل معظمها غير محسوس، والبعض الآخر محسوس مثل ما تم رصده صباح الثلاثاء، مؤكدا أنه تم رصد تابعين للزلزال، أحدهم 3.4 والآخر 3.2 ريختر، وكلهم أقل في القوة من الزلزال الرئيسي.

وأشار “القاضي” أن التوابع تكون أضعف من الزلزال الرئيسي، نتيجة لخروج الطاقة المختزنة في الهزة الرئيسية الأولى، وبعد ذلك يكون هناك اضمحلال في الطاقة، وبالتالي لن يشعر المواطنين بزلزال في الأراضي المصرية أو بالقرب من مركز الزلزال.

نصائح هامة للمواطنين لابد من اتباعها أثناء الشعور بالزلزال

وقد توجه جاد القاضي بعدد من النصائح للمواطنين، لابد من اتباعها عن الشعور بالزلازل، أهمها الثبات وعدم التحرك أثناء الشعور بالزلزال، مع محاولة حماية الرأس من أي إصابة أو سقوط بالنزول أسفل الترابيزة أو الكرسي.

واختتم جاد القاضي مطمئنا المواطنين، أن منطقة البحر الأبيض المتوسط نشهد نشاط للزلازل في هذا التوقيت من كل عام، ولا داعي للقلق.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى