أخبار العالم

لو وصلت 50 سنة هتمشي.. 4 حالات تتسبب في ضياع شقة الإيجار القديم منك

شقة الإيجار القديم
شقة الإيجار القديم

شقة الإيجار القديم.. وافق الرئيس السيسي رئيس الجمهورية، ومجلس الوزراء على تعديل بعد بنود قانون الإيجار القديم، لما تسبب في خلافات بين المالك والمستأجر.

حيث أن المنازل التي ارتفعت قيمتها مازال الإيجار الخاص بها عبارة عن بضع جنيهات، ولأن الأمور وصلت للمحاكم، قامت مصر بحل الأزمة من خلال تعديل بعض بنود قانون الإيجار القديم، وسيتم تطبيقه بمجرد الإعلان عنه رسميًا، ولكن قبل ذلك يجب معرفة أن هناك 4 حالات ستكون سببًا في منع المستأجر من التواجد بالمنزل للابتعاد عنها تمامًا.

4 حالات تتسبب في تنازل المستأجر عن شقة الإيجار القديم وإعادتها للمالك مره أخرى:

1- ترك الوحدة السكنية وإغلاقها لـ3 سنوات كاملة للسفر خارج مصر، وبالتالي يصبح المنزل ليس مكان الإقامة الفعلي، ولذلك سيكون الحق مع المالك في حالة رغبته بإنهاء العقد الفوري للتمكن من العثور على مستأجر ثاني والاستفادة من الوحدة.

2- بعد مرور 50 عام على تاريخ تأجير المنزل يحق للمالك استرداده مرة أخرى دون وجود مسؤولية قانونية عليه.

نرشح لك: زيادة في العلاوات والحوافز لموظفي الحكومة في هذا الشهر من عام 2022

3- سحب المنزل من المستأجر في حالة وجود ترخيص بناء خاص به أو بأحد أطفاله أو الزوجة، ويكون مر على الأوراق 3 سنوات كاملة؛ لأن ذلك يعني أن هناك إمكانية للتواجد في مكان ثاني وبالتالي يجب إعادة الشقة لصاحبها مرة أخرى حتى يستطيع الاستفادة منها.

4- حصول أحد الزوجين على منزل ضمن في الإسكان الاجتماعي الخاص بمحدودي ومتوسطي الدخل، لأنه بذلك يكون الساكن حاصل على أكثر من وحدة سكنية، وبالتالي يجب التنازل عن التي يتم التواجد فيها بالإيجار القديم.

زر الذهاب إلى الأعلى