الوزن والرشاقة

طرق فعالة لإزالة الكرش

طرق فعالة لإزالة الكرش

كتب | شادي زعبل

السمنة هي المرض الأكبر الذي يواجه العالم هذه الأيام حيث تعد بعض الدول برامجًا خاصة للأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن لتقليل أوزانهم في الصغر وكذلك الجامعات لتقليل دهون الشباب المتراكمة ونقدم في تلك المقالة طرق فعالة لإزالة الكرش.

كشفت مجلة لانسيت الأمريكية أن مصر ثاني أكبر دول العالم امتلاكًا لمعدلات سمنة النساء بالنسبة لعدد السكان كما بلغت نسبة السمنة بين الرجال المصريين 21% .

تجنب السكر بشكل نهائي

السكر المضاف يعتبر غير صحيًا بشكل كبير وذلك وفقًا لبعض الدراسات التي قامت بدراسة آثاره الضارة في عملية التمثيل الغذائي.

ويتكون السكر المكرر من جلوكوز وفركتوز ولا يمكن أن يتم التمثيل الغذائي للفركتوز أيًا كان حجمه إلا في الكبد وعن تناول الكثير من السكريات يحصل الكبد على حمولة كبيرة من الفركتوز ويحولها إلى دهون بالكامل.

طرق فعالة لإزالة الكرش

تناول المزيد من البروتين

البروتينات تحد من الرغبة في الطعام بنسبة 60 % وذلك وفقًا لبعض الدراسات التي أثبتت أن عملية التمثيل الغذائي يتم دعمها من قبل البروتين بنسبة 80% سعرة حرارية في اليوم الواحد وتساعد على تناول 441 سعرة حرارية أقل بشكل يومي.البروتينات تحد من الرغبة في الطعام بنسبة 60 % .

وذلك وفقًا لبعض الدراسات التي أثبتت أن عملية التمثيل الغذائي يتم دعمها من قبل البروتين بنسبة 80% سعرة حرارية في اليوم الواحد وتساعد على تناول 441 سعرة حرارية أقل بشكل يومي.

إضافة البروتين إلى طعامك قد يكون هو العامل الأكثر فاعلية لتحقيق أهدافك ولا تساعدك البروتينات على فقام الوزن فقط لكنها تساعدك على تجنب إعادة اكتساب الوزن مرة أخرى إذا كنت ترغب في اكتساب الوزن أو التوقف عن فقدانه.

اقرأ أيضًا: فوائد الشاي الأخضر للكرش

وقامت دراسة دنماركية بالبحث ف هذا الشأن حيث أكدوا أن هناك ارتباطًا مباشرًا بين تناول البروتين وانخفاض كبير في خطر اكتساب دهون منطقة البطن على مدار الـ 5 سنوات وأن تناول الكربوهيدرات والزيوت المكررة وزيادة كميات الدهون في البطن.

ممارسة الرياضة

أداء التمارين الرياضية مهمة لأسباب متنوعة من بينها تعطيك عمرًا أطول وتجعلك محصن من الإصابة بالأمراض ومن أهم الفوائد أنها فعالة في الحد من دهون البطن .

كما أنه يجب التنبيه على أن ممارسة الرياضة بشكل كبير لا يساعد على تخفيف الوزن لكن يجب الموازنة بشكل يومي فساعة وحيدة يومية تكفيك في نسف الكرش.

وقالت دراسة أن التدريب فقط على عضلات البطن تبين أن ذلك له تأثير ملحوظ على محيط الخصر أو كمية الدهون في تجويف البطن ومع ذلك هناك تمارين أخرى تكون لها الفاعلية الكبرى مثل المشي والجري والسباحة وغيرها.

كما أكدت دراسة أخرى أن ممارسة الرياضة تمنع بشكل جيد إعادة اكتساب الدهون في منطقة البطن بعد فقدان الوزن مما يثبت أهمية أداء التمارين الرياضية.

قلل من السعرات الحرارية

يؤدي تناول السعرات الحرارية الزائدة عن الحاجة إلى زيادة الوزن بشكل كبير وتسبب تلك الزيادة خطر على الصحة وعدد كبير من المشكلات الصحية.

ويتسائل البعض ما خي كمية الطعام التي يجب عليك تناولها نجيب بأن علب الطعام مكتوب عليها «kcal» أي السعرات الحرارية ويحتاج الرجال 2500 سعر حراري ليحافظ على وزن جسمه الصحي بينما النساء 2000 سعر.

إذا كنت بحاجة لخسارة الوزن فحاول حسارة 1 كيلو جرام أسبوعيًا حتى تصل لوزنك الصحي المناسب لابد أن تخسر هذه الكمية وهي 500 – 600 سعر حراري أقل مما تحتاجه أي أنك تحتاج كرجل 2000 سعر فقط في اليوم.

إذا كنت نشيطًا جدًا بسبب وظيفتك أو كنت تمارس الكثير من التمارين فقد تحتاج المزيد من السعرات الحرارية للحفاظ على وزن صحي إذا كان نشاطك البدني أقل بتحتاج إلى أقل .

من ذلك ولا يتعلق النظام الصحي بتناول الكمية الصحيحة فحسب بل مجموعة واسعة من الأطعمة لضمان الحصول على كافة المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم.

واستبدل المياه الغازية والمشروبات ذات الصودا والعصائر التي تحتوي على السكر بكميات كبيرة بالماء حيث أنه العنصر الوحيد المفيد لجسم الإنسان وكلما أكثرت منه تنظف جسمك من السموم.

وبذلك نكون قد قدمنا في مقالتنا طرق فعالة لإزالة الكرش فبإمكانك الاختيار بينها أو الالتزام بالجميع دون الحاجة لنظام صحي أو رجيم.

زر الذهاب إلى الأعلى