الوزن والرشاقة

طريقة استخدام بذرة الكتان للتخسيس

طريقة استخدام بذرة الكتان للتخسيس

كتبت | منة الله حسام

الكتان هو عبارة عن بذور حجمها صغير ولونها بني كانت تستخدم قديماً في علاج الإمساك كما يمكن استخدامها في العديد من الأشياء مثل طهي الطعام وبعض الأنظمة الغذائية وفي ذلك المقال سنشرح طريقة استخدام بذرة الكتان للتخسيس.

وتساهم بذور الكتان في تحسين حركة الأمعاء وجريان الطعام بها لذلك لها بعض الأدوار في عملية إنقاص وتقليل الوزن.

هناك طريقتين مختلفتين لاستخدام بذور الكتان بالنسبة لغرض التخسيس وفقدان الوزن لكن كل طريقة تختلف عن الآخرى بسبب طبيعة كل جسم.

وذلك بسبب تفاعل بذرة الكتان مع الجسم فهناك من تتفاعل معه سريعاً وبشكل ملحوظ عن طريق المشروب الأول الذي يعمل على الشعور بالشبع .

طريقة استخدام بذرة الكتان للتخسيس

الطريقة الأولي: مشروب بذور الكتان لإنقاص الوزن

المقادير: بذور الكتان التي سبق طحنها بالإضافة إلى قطع متوسطة من الليمون ومقدار من 150إلى 250 مللي متر من الماء المغلي.

التحضير: نضع ملعقة صغيرة من بذرة الكتان المطحونة في الماء ويقلب جيداً لفترة قصيرة ثم نضف الليمون ونعصر القليل منه لنزيد من فيتامين C.

ويمكن تناوله مرة واحدة يومياً حتي تصل للوزن المطلوب وهذه الوصفة تعتبر أهم طريقة استخدام بذور الكتان للتخسيس.

الطريقة الثانية: بذور الكتان كمكمل عن طريق الفم

وهذا المكمل عبارة عن زيت بذرة الكتان المضغوطة وهذا المكمل يحتوي علي الألياف، ويعتبر مناسب بكثير من بذور الكتان الصحيحة وملائمة لإنقاص الوزن بشكل افضل وتعد هذه طريقة استخدام بذور الكتان للتخسيس.

السعرات الحرارية لدي بذور الكتان

التحضير: ملعقة واحدة من بذور الكتان تحتوي علي 37 سعرة حرارية وذلك تستخدم بذور الكتان في الأنظمة الغذائية الخاصة بك وذلك دون تخطي عدد السعرات  التي يجب أن تلتزم بها.

وهناك طريقه أخرى أيضاً حتي تخفض بها السعرات الحرارية الموجود في طعامك وذلك بأن تستبدل الزيوت بمعلقة من زيت بذرة الكتان.

فائدة بذور الكتان للتخسيس

تساهم بذرة الكتان في التخلص من الأوزان الزائدة لاحتوائها علي نسب قليلة من الكربوهيدرات وتحتوي أيضاً علي فيتامين ب وتستخدم بإضافة معلقتين كبيرتين إلى العصير أو إلى السلطة وتقلل من نسبة الكوليسترول في الدم.

أضرار الإفراط في استخدام بذور الكتان

تحدث الكثير من الأضرار عند الإفراط في استخدام بذور الكتان للتخسيس حيث من الممكن أن تعمل علي ضعف وظيفة الغدة الدرقية لذلك يجب علي مصابي الغدة الدرقية تجنب تناول جرعات زائدة من بذور الكتان واستشارة الطبيب الخاص بيهم.

أما عن الأشخاص المصابون بنزيف في الدم أو يأخذون أدوية تعالج تميع الدم فيجيب عليهم استشارة الطبيب قبل استخدام بذرة الكتان.

بذور الكتان تؤدي إلى حساسية لذلك ينصح بتناول الماء الكثير بعد استخدام بذرة الكتان.

استخدامات أخري للكتان

تتميز الألياف المستخلصة من بذرة الكتان بملمسها الناعم وتدخل في الكثير من الصناعات حيث تستخدم ألياف ساق نبات بذرة الكتان الأكثر جودة في الورق وشبكات الرصيد وتدخل في صنع الأنسجة والأقمشة.

كما تستخدم ألياف ساق نبات بذرة الكتان الأقل جودة في صنع السجاد والمناشف والحقائب بالإضافة إلى الأوراق عالية الجودة والسجائر في بعض الأحيان.

وتستخدم ألياف بذور الكتان الأقل جودة في تصنيع الخيوط والمفروشات أما عن الزيوت المستخلصة من الكتان في الدهانات والورنيش وملمع الأثاث والصابون وتحافظ علي الأخشاب.

نصائح عند استخدام الكتان

ينصح بتناول بذور الكتان بعد مرحلة طحنها لأن عند تناول البذور الكاملة لا يتم الاستفادة منها.

يجب الاحتفاظ بـ بذور الكتان الصحيحة في علب محكمة الغلق حتي تحتفظ بالأحماض الدهنية الموجودة فيها.

يجب اخذ الجرعات الكافية من بذرة الكتان والتي تكون تقريبا ملعقة أو معلقتين كبيرتين في اليوم ، يستحسن شرب الكثير من الماء.

تعرفنا في هذا المقال عن طريقة استخدام بذرة الكتان للتخسيس وفوائدها الأخرى الغير متوقعة والغير معلومة لدى الكثيرون فإذا كنت تنوي أن تستخدمه كمشروب للتخسيس فشاركنا بقرارك.

زر الذهاب إلى الأعلى