الوزن والرشاقة

طريقة التخلص من البطن بعد الولادة القيصرية

طريقة التخلص من البطن بعد الولادة القيصرية

كتب | محمود الرفاعي

تظهر ترهلات البطن عند الكثير من النساء لكن لا يعلمون متى ظهرت ولا هي أسباب ظهورها، وقد ينتج بروز هذا الترهلات بسبب اجراء العديد من العمليات القيصرة، لذلك في هذا المقال سنوضح بستفاضة طريقة التخلص من البطن بعد الولادة القيصرية تابع معنا السطور التالية.

طريقة التخلص من البطن بعد الولادة القيصرية

هناك العديد من الطرق التي تساعد على التخلص من البطن بعد الانتهاء من إجراء العديد من العمليات القيصرية كما يلي:

الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية تساعد وبقوة على شد البطن والتخلص من الترهلات بعد إجراء العمليات القيصرية، كما إنها تعزز في حرق الكثير من السعرات الحرارية.

بالإضافة إلى أن الرضاعة الطبيعية قد تساعد على تحفير إفراز هرمون الأوكساتوسين والذي يسمى بالإنجليزية «oxytocin».

وهذا الهرمون يساعد في تحفيز تقلصات الرحم ويؤدي ذلك إلى عودة الرحم إلى مكانه الطبيعي سريعًا مع تحسين مظهر البطن الخارجي، وقد أثبتت جامعة الحمل الأمريكية التي يطلق عليها بالإنجليزية  «American Pregnancy Association»، وقد تفرز المرضعة ما بين 425 إلى 700 سعرة حرارية كل يوم أثناء الرضاعة.

وهذه النسبة قد تعادل نسبة السعرات الحرارية التي قد تحرقها امرأة وزنها 63 أو 64 كيلوجرامًا، أثناء ممارستها تمارين الركض السريع لمدة ساعة ونصف يومياً.

 شرب الماء

يساعد شرب الكثير من الماء أو تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية منها مثل الفواكه والخضروات على التخلص من الكثير من الدهون المتراكمة في منطقة البطن.

بالإضافة إلى مهامها الكثيرة في صناعة حليب الثدي، وقد أثبتت دراسات علمية أن للماء فوائد كثيرة تساعد على التخلص من السمنة بشكل عام أو التخلص الدهون بشكل خاص.

والجدير بالذكر أنه يمكننا تشجيع الأم على تناول الماء عن طريق إضافة بعض أوراق النعناع الطازج أو بعض شرائح الليمون أو بعض قطرات عصير الليمون حتى تحافظ على رطوبة الجسم.

كما يمكنها أيضًا تناول الشاي الأخضر أو بعض الوجبات الخفيفة التي تحتوي نسبة علية من الماء ، مثل: البطيخ، والخيار، والكرفس، والخس.

 ممارسة التمارين الرياضية

بعد مرور ستة أسابيع بعد إنهاء عملية الولادة القيصرية فيكون هذا الوقت المناسب لممارسة بعض التمارين الرياضاية الخفيفة دون وجود أي خطر، ومن هذه التمارين التي يمكن ممارستها الآتي:

 المشي

-عليكي بالمشي لمدة خمسة دقائق كل يوم ثم زيادة المدة تدريجياً، وينصح أيضاً بممارسة بعض التمارين الهوائية .

-وهذه التمارين تزيد من قوة الجسم وتمنحه لياقة بدنية عالية، مثل السباحة، مع ضرورة تجنب التمارين العنيفة والتي تسبب إجهاداً كبيراً لعضلات البطن.

كما يجب التوقف عن ممارسة الرياضة عند الشعور بالألم، ومراجعة الطبيب لمعاينة منطقة الجرح.

 التنفس من البطن

يعتبر تمرين التنفس من البطن تمرين رائع ويساعد على الاسترخاء ، كماله دورًا في شد عضلات البطن وتقويتها، ويمكن القيام بهذا التمرين عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  1.  الاستلقاء على الظهر على أريكة أو الاستلقاء على سرير مريح.
  2. وضع اليدين على البطن، مع استرخاء الجسم كاملاً.
  3.  أخذ نفس عميق من الأنف.
  4.  إخراج النفس من الفم أثناء الزفير.
  5.  سحب البطن للخلف في اتجاه العمود الفقري، مع شد وتقليص عضلات البطن نحو الداخل لمدة ثلاث ثوان.
  6. تكرار ممارسة هذا التمرين من خمس إلى عشر مرات، ثلاثة مرات كل يوم.

وفي هذا المقال قد اجبنا على كل أسألتك واستفساراتك نحو ظهور ترهلات البطن الناتجة عن إجراء عمليات الولادة القيصرية وأوضحنا طريقة التخلص من البطن بعد الولادة القيصرية وعند الالتزام بهذه الطريقة فإنها تساعد على التخلص من الدهون التي تتجمع في منطقة البطن.

زر الذهاب إلى الأعلى