أخبار مصرسلايد

عاجل.. تعليمات مشددة من وزير التعليم بشأن استمارات امتحانات الإعدادية

وزير التعليم
أرسلت وزارة التربية والتعليم خطابًا رسميًا موجهًا للمديريات التعليمية شددت فيه على ضرورة الانتهاء من الاستمارات الورقية والالكترونية الخاصة بدخول امتحانات الاعدادية لهذا العام الدراسي 2021/2020.
كما نبهت على طباعة كشوف 12 د الالكترونية وتسليمها لنظام المراقبة التابعة لها كل مدرسة حتى يوم 26 ديسمبر 2020.
وأشارت الوزارة في هذا الخطاب أن استيفاء الاستمارة الالكترونية يعتبر أحد إجراءات التقدم لامتحان الشهادة الاعدادية، ولا يعتبر بديلًا عن كتابة الاستمارة الورقية بالمدرسة.
في سياق متصل كشف الدكتور “طارق شوقي” وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن نظام التقييم الذي تقرر تطبيقه بشكل نهائي على طلاب المدارس، ليحسم الجدل المثار حول إلغاء الامتحانات بسبب موجة كورونا الثانية.
حيث أعلن “شوقي” عن القرارات التالية:

-سيتم تقييم الطلاب وفقًا لمحتوى المقرر الذي تم تدريسه، وهذا بالنسبة للطلاب في جميع الصفوف وحتى نهاية الترم الأول كاملًا بدون أي حذف.

-سيتم التقييم من خلال اختبار تحريري، وسيتم إعداده وفقًا لمواصفات ورقة الامتحان المعدة لذلك بلجان امتحان ومراقبة مؤمنة، مؤكدًا على أنه لن تكون هناك امتحانات من المنازل.

-بالنسبة للطلاب من رياض الأطفال وحتى 3 ابتدائي، فلن يكون لهم امتحانات وفقًا للنظام الجديد للتعليم، وسوف يتم تقييمهم وفقًا لما قاموا به من أنشطة داخل الفصول.

-بالنسبة للطلاب من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثاني الإعدادي، فالامتحانات سوف تكون على مستوى المدرسة.

-وبالنسبة لطلاب الصف الثالث الإعدادي، فسوف تعقد الامتحانات على مستوى المديرية التعليمية.

-وبخصوص طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، فإنه سوف تنعقد الامتحانات إلكترونيًا حسب جدول سوف تعلنه الوزارة.

-وبالنسبة لطلاب الدمج بالصفين الأول والثاني الثانوي (الطلاب ذوي الإعاقة المدموجين في المدارس الاسنوية) فإن الامتحانت ستكون ورقية مثل الأعوام السابقة.

-أما بالنسبة لطلاب الدمج بالصف الثالث الثانوي فإنهم سيؤدون الامتحانات ورقيًا وفقًا للمواصفات المعدة من قبل المركز القومي للتقويم التربوي والامتحانات وبالتعاون مع مديري المواد الدراسية والتربية الخاصة.

– لن يكون هناك تغيير في درجات أعمال السنة المطبقة على طلاب المدارس.

– لن تعتمد الوزارة على أبحاث أو الامتحان من المنزل لتطبيق مبدأ تكافؤ الفرص وتفادي الغش الجماعي.

– يتم تطبيق كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للوقاية من فيروس كورونا خلال فترة الامتحانات على مستوى جميع المدارس وكافة الصفوف الدراسية.

– في حال لم تتمكن الوزارة من عقد امتحانات تحريرية للطلاب بسبب كورونا، فلن يتم تصعيد الطالب للعام الدراسي التالي بدون تقييم.

– لن تفلح محالولات الضغط لوقف الدراسة أو الامتحانات، وإنهاء المنهج الدراسي شرط أساسي لصعود الطلاب للعام الدراسي التالي.

أسماء رياض

أسماء رياض، صحافية مصرية حاصلة على ليسانس آداب من قسم الإعلام جامعة الزقازيق، أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2013.. عملت في موقع الشرقية توداي كمراسلة صحفية، ومعدة ومقدمة تقارير، وحاليًا أعمل بقسم التحرير الصحفي، تفتنني الكتابة واللغة لذلك أكتب في كل ما يهم الناس..
زر الذهاب إلى الأعلى