مقالات

عبد الغنى الحايس | يكتب : فلتكن ذكرى انتصار

عبدالغنى الحايس

ثورة ثورة حتى النصر ثورة فى كل شوارع مصر ، يا أبو دبورة ونسر وكاب أحنا اخواتك مش ارهاب .
مرت خمس سنوات على تلك الهتافات والتى كان يصدح بها مدوية تهتز لها الأبدان عندما كان يصرخ بها شعب مصر رافضا الظلم والفساد ومحطما كل قيود الخوف ، آملا فى غدا افضل ولتحقيق العيش و الحرية والعدالة الإجتماعية.

ولكن للأسف وبعد مرور كل تلك السنوات بكل مافيها من احداث وتغيرات على ارض الواقع مازال هناك البعض أو القليل الذى يلبس ذلك الرداء الثورى بعد ان احتكره على نفسه وواصفاً غيره بالخيانة والخنوع والخوف ومازال واقفا عند نقطة البداية ، معتقدين أنهم من يهبون صكوك الثورية لمن يشاءون ويسلبونه ممن يشاءوا من ابناء الشعب ، ولم يفهموا متى تهدأ ثورتهم ليفكروا ويتدبروا ليحققوا مطالبها متصورين ان الثورة هتافات واعتراضات وفقط .

سمع الشباب الجميع يتغنى بفعلهم الحميد وهم يقولون الشباب الرائع ، الشباب النقى ملايين المرات ، فلم يعد يصغى الشباب لأحد ولن يسمعوا لأحد غير اصواتهم وفقط ويجب عليهم ان يصغوا لصوت الحكمة ومقتضيات اللعبة السياسية .

كثيرا ونحن فى الحزب الوليد وقتها حزب العدل والذى خرج من رحم الثورة وبه غالبية شبابها نوضح للشباب المتحمس المندفع الفرق بين العمل الثورى والعمل السياسى ، فطاولة المفاوضات احيانا تفرض عليك واقع ينبغى ان نسلم به وإلا نخسر كل شىء فالسياسة فن الممكن وانما العناد والمكابرة ستجعلنا نفقد الكثير مما حصلنا عليه وقد كان فقدنا كل شىء وتمسكنا بالصوت العالى وفرض الرأى.

ورغم مرور تلك السنوات وما بها من احداث كثيرة ودروس وعبر من الواضح انه لم يتعلم البعض منها ويصر على هتافاته القديمة مصرا على صياحها ، ومتصورا ان ذلك الصياح هو من يبنى الوطن ، مع انه ينبغى علية ان يهدأ كما قال الامام الجليل الشيخ الشعراوى على الثائر ان يهدأ من ثورتة ليبنى الأمجاد .

لن نعتب على الشباب بل هناك من نخب كانت تقود المشهد فى وقت ما عندما وضعت فى موضع المسئولية بالحكومة وكان بامكانها تحويل الثورة الى اداة فعالة للبناء ولكنة هرب وترك كل شىء خلفة وعاش فى دور التاجر الذى يزايد بعباراته وتويتات يقدسها البعض مع انه من المتخاذلين فى الواقع الحقيقى .

واخر يلبس رداء الناصرية باحثا عن نصره المظلومين والضعفاء ومتاجرا بألام كل الكادحين بعبارات رنانة تجذب القلوب ومتصورا ان بعباراته تبنى الأوطان وتصلح ما افسدته عقود من التخلف والفقر .

بل والأدهى من ذلك عندما يتكلم البعض باسم الشعب وعلى لسانه ويردد الشعب ، يريد وكانة حصل على تفويض بذلك من الشعب وهو لا يعبر سوى عن نفسه او من على شاكلته .

أذكر وقت ان هاجمنى صديقى امين عام حزب من الأحزاب الثورية على مقالتى احزاب مالهاش لزمة وقلت له باختصار لقد تخطينا المائة حزب سياسى وبصفتك امين عام اذكر لى منهم عشرين حزب فقط وتعالى نسأل المواطن رجل الشارع البسيط لن يعرف منهم احد فقد تقوقعت تلك الأحزاب على نفسها وغاب دورها الحقيقى ولم تتواجد فى الشارع لتكون لسان حال المواطنيين لتعبر عنهم ، فبناء الأوطان بالعلم والعمل والاخلاص ومحاربة الفساد وتصحيح المسار ولن يتأتى ذلك الا بنا جميعا .

وعلينا ان نعلم أن هناك دولة وقانون ودستور ومعاهدات واتفاقيات بين الدول ينبغى علينا احترامها فنحن لا نعيش بمعزل عن العالم وحريا بنا ان نعيش فى دولة يحترم فيها الدستور والقانون لا هتافات الشباب وخصوصا الذين فرضوا أنفسهم أوصياء على الثورة متناسين ملايين من شباب مصر المشاركين فيها ، وعليهم ايضا ان يعرفوا ان هناك منابر شرعية لتعبر عن الشعب وان سياسة فرض الراى بالشارع هى فوضوية لن يجنى منها شىء سوى التخريب والتدمير .

ذكر لى شيخ مسجدنا استنكاره على ان تتحول الثورة الى اداة للهدم والتخريب وان يتم هدم الدولة واشعال الحرائق والفتن وذلك كان يحدث وقال لى تخيل لو هناك اسرة وخرج عن طوع رب الأسرة احد أفرادها وتمرد على رب الاسرة الابن او ابنته وقامت بحرق غرفتها او تكسير الثلاجة فماذا يكون الحال ، وقفت مندهشا للمثال الذى عرضه ، ثم قال ينبغى ان يكون هناك حوار وفرض أولويات وليعلم الجميع ان الثورة المطلوبة هى على انفسنا لاننا لو أصلحناها لنصلح حالنا كله .

حتى يتقدم الوطن ونصل الى عيش حرية كرامة انسانية ووطن بدون محسوبية ولا فساد وطن ينعم بالرخاء والتقدم وطن ناهض فى التعليم والصحة والثقافة والعلم والتكنولوجيا لن يكون ” قد الدنيا ” الا بنا نحن ونحن فقط عندما يصحو الضمير داخلنا وننحاز للصالح العام ونمحو انتهازيتنا ونرجسيتنا ومصالحنا الشخصية سنبنى وطن يليق بنا .

عادة تحتفل الشعوب بذكرى ثوراتها لا بأن تقوم بالتخريب والتحريض على العنف وعليكم ان تعلموا ما تم من انجازات خلال مرحلة حكم السيسى والمشاريع القومية الكبيرة التى بدأ العمل فيها والأخرى المخطط لها وان الوطن لن يبنى فى عام انما نحن نزرع لنحصد نحن واطفالنا فى المستقبل .

دعونا نخرج خارج الشعارات المنمقة والكلمات الرنانة والهتافات الشجية ولنرفع شعار واحد لنحققه جميعا بتضافر كل الجهود والأيادى عيش حرية كرامة انسانية ، ومهما كانت التحديات وكان القصور سنصل وليكن 25 يناير دائما دافعاً الى الأمام وقوة نستمد منها الطاقة للعمل والتضحية لبناء الوطن .

الآراء المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى الشرقية توداى 

 

زر الذهاب إلى الأعلى