توك شوسلايد

عودة العمرة وإتاحتها للمصريين هذا الموعد

عودة العمرة
عودة العمرة

عودة العمرة .. قال ناصر ترك، نائب رئيس غرفة شركات السياحة، إن قرار المملكة العربية السعودية عودة العمل بمطارات المملكة بكامل الطاقة الاستيعابية يأتي بناء على توجه المملكة بأن تكون الإجراءات الاحترازية منضبطة قانونيًا وصحيًا.

عودة العمرة

وأضاف «ترك» خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير» المذاع غلى قناة صدى البلد، الأحد، أن المملكة فتحت العمرة، لكن للدول التي لا يوجد بها كثافة عددية، موضحًا أن التطعيم ضد لقاح كورونا هو الشرط الأساسي سواء للعمرة أو الصلاة.

وأردف نائب رئيس غرفة شركات السياحة أن عودة العمرة لن تتضمن تحديدا للأعداد، لكن ستكون هناك قواعد واشتراطات صحية تضمن سلامة الزوار، مشيرًا إلى أن التعاون المصري مع المملكة العربية السعودية يمر عبر قنوات مفتوحة وهناك تواصل دائم.

وأشار إلى أن شركات السياحة والمواطن المصري ينتظرون الذهاب إلى العمرة، موضحًا أن فتح باب العمرة سيكون قريبًا، كما أن المملكة سمحت لمصر بعودة العمرة ضمن قرارها الذي شمل عدة دول أخرى.

عودة الطاقة الكاملة لـ «الحــرمين»

تضاعف إقبال المواطنين والمقيمين على حملات الحج والعمرة للسفر، لأداء مناسك عمرة المولد النبوي الشريف، بعد قرار السلطات السعودية بعودة استقبال الحرمين الشريفين للمصلين والمعتمرين بالطاقة الاستيعابية الكاملة.

وخصصت حملات برامج ورحلات وباقات متنوعة تناسب مختلف الفئات لأداء العمرة، مشددة على ضرورة استيفاء سبعة شروط أو إجراءات وقائية للسفر.

أهمها تقديم شهادة الحصول على جرعتين من أي من اللقاحات المعتمدة لدى المملكة (فايزر – مودرنا – استرازينكا)، أو جرعتين من (سينوفارم)، مدعومتين بجرعة ثالثة من (فايزر أو استرازينكا)، وأن يكون موعد السفر بعد 14 يوماً من تلقي آخر جرعة.

وأبلغ مسؤولون في حملات للحج والعمرة «الإمارات اليوم» بأنهم، منذ إعلان السعودية تخفيف الإجراءات الاحترازية وعودة الحرمين للطاقة الكاملة، يتعاملون مع عدد كبير من طلبات السفر لأداء العمرة من المواطنين والمقيمين.

وباتت كل الهواتف والمنصات الإلكترونية لحملاتهم لا تتوقف عن الرد على المتعاملين، خصوصاً أن القرار السعودي جاء متزامناً مع ذكرى المولد النبوي الشريف.

وأشاروا إلى أن قائمة أسعار رحلات العمرة شهدت زيادة ملحوظة، بسبب تزايد الإقبال على أداء المناسك من مختلف أنحاء العالم، ما ساعد على ارتفاع كلفة رحلات الطيران، والإقامات الفندقية، إضافة إلى الرسوم الإضافية التي فرضتها المملكة على شركات السياحة.

ووفقاً لرصد أجرته «الإمارات اليوم»، راوح متوسط أسعار رحلات العمرة خلال إجازة المولد النبوي الشريف ما بين 6000 درهم للفرد في الغرفة الفردية، و2300 درهم للفرد في الغرفة المزدوجة، إضافة إلى 1990 للفرد في الغرفة الثلاثية.

و1490 درهماً للفرد في الغرفة الرباعية، على أن تشمل الأسعار تذاكر الطيران من وإلى الأراضي المقدسة، والتأشيرة للمقيمين، إضافة إلى الإقامة في الفنادق (ستة أيام بين مكة والمدينة)، والتنقلات الداخلية.

وخصصت حملات رحلات وبرامج خاصة للمواطنين، بينما وفّرت حملات أخرى برامج عمرة «خمس نجوم» بأسعار تبدأ من 4900 درهم للشخص في غرفة ثنائية، تشمل الطيران، والتأشيرة.

وسكناً في فندق «خمس نجوم» قريب من الحرم، إضافة إلى الانتقالات الداخلية بسيارات حديثة، فيما سعت حملات للتعامل مع تزايد الإقبال على طلبات العمرة من خلال عودة تنظيم رحلات عمرة، المعروفة بعمرة الـ«ويك إند»، التي لا تتجاوز ثلاثة أيام، تبدأ بالسفر يوم الخميس والعودة السبت، بمتوسط أسعار 1700 درهم للفرد.

وكلّفت معظم الحملات منسّقيها تنظيم برامج توعية وإرشاد للراغبين في أداء العمرة، يتم خلالها مراجعة سبعة اشتراطات وإجراءات وقائية مطلوبة للسفر، تشمل «ألّا يقل عمر الراغب في السفر عن 18 عاماً.

وأن يكون جواز سفره صالحاً لأكثر من ستة أشهر، وتقديم صورة شخصية، والحصول على تأشيرة عمرة لدخول الأراضي السعودية (للمقيمين في الدولة)، وتقديم شهادة الحصول على جرعتين من أي من اللقاحات المعتمدة لدى السعودية (فايزر – مودرنا – استرازينكا)، أو جرعتين (سينوفارم).

مدعومتين بجرعة ثالثة من (فايزر أو استرازينكا)، وأن يكون موعد السفر بعد 14 يوماً من تلقي آخر جرعة، كما تضمنت الشروط إجراء فحص «بي سي آر» في جهة مخبرية معتمدة قبل السفر بـ72 ساعة، وتكون نتيجته سلبية، تثبت خلو الشخص من الفيروس، وآخر في الأراضي السعودية قبل العودة.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى