أخبار الشرقية

«فاقوس» خالية من طرق انتقال العدوى الفيروسية‏

«فاقوس» خالية من طرق انتقال العدوى الفيروسية‏

كتب | ثروت القرم

أطلق مجموعة من أطباء فاقوس مبادرة رائدة لإعلان مركز ومدينة فاقوس خالية من طرق انتقال عدوى فيروس سي خلال 3 سنوات، وذلك انطلاقاً من دورهم المجتمعي وتضامنهم مع جهود الدولة لمواجهة مشكلة أمراض الكبد بمصر التى تمثل واحدة من أخطر التحديات التى تشكل عبئاً كبيراً سواء على الحكومة أو الأفراد فى التشخيص والعلاج.

الدكتور «أحمد درويش» مفتش الصحة بفاقوس، ومنسق المبادرة، أوضح أن اختيار فيروس سي للقضاء على وسائل إنتقال عدوى المرض ضمن المبادرة نظراً لأنه الأكثر انتشاراً بين أسباب أمراض الكبد فى مصر والتى يصل عدد المصابين بها بفيروس سي إلى مايقرب من ثمانية ملايين مصرى فى بعض التقديرات.

وكشف الدكتور «درويش» عن ملامح المبادرة التى تتضمن إجراء مسح شامل لجميع العاملين بالمستشفيات الخاصة و العيادات الخاصة والمراكز الطبية وعيادات الأسنان وصالونات الحلاقة، وعلاج أكبر عدد من المصابين خصوصا فى المراحل المبكرة للمرض التى تتميز بأنها أسهل علاجاً وأكثر استجابة قبل حدوث المضاعفات وتساعد على منع انتقال العدوي، وذلك عن طريق اتاحة الأدوية وإجراء الفحوصات المعملية اللازمة تحت إشراف طبي بواسطة متخصصين.

وقال منسق المبادرة ، أنها تتضمن أيضاً التوعية بسبل انتقال العدوى لمنع حدوث حالات جديدة وذلك عن طريق رفع مستوى الثقافة الصحية للمتعاملين مع دم المريض فضلاً عن منح تلك المنشآت الصحية التي تطبق منظومة مكافحة العدوى شهادة يطمئن المواطن من خلالها للتعامل مع المكان، والتأكيد على تنفيذ تلك المنظومة بحذافيرها و متابعة ذلك عن قرب، مع التركيز على رفض جميع اشكال التمييز ضد المصابين بالالتهاب الكبدي الفيروسي سي وتشجيعهم على أخذ العلاج اللازم.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى