ثقافة و فن

فنانون: التنازل عن تيران وصنافير مأساة ومصيبة

2016_4_10_15_46_41_219

تُلقي الأحداث السياسية والإقتصادية بظلالها طوال الوقت على كافة فئات المجتمع، ولا يشغل بال الرأي العام في الساعات القليلة الماضية وحتى الآن سوى حقيقة تنازل مصر عن جزيرتي “تيران” و”صنافير”، وهو الموضوع الذي فرض نفسه على مواقع التواصل الاجتماعي، وبين أهل الفن.

“مصراوي” تحدث عبر الهاتف إلى عدد من الفنانين، ليتحدثوا عن رأيهم فيما يتم تداوله في الشارع المصري..

مصيبة

وصفت الفنانة تيسير فهمي تنازل مصر عن جزيرتي “تيران وصنافير” بـ”المصيبة”، وتساءلت عن سبب صمت السعودية طوال السنوات الماضية عن المطالبة بالجزيرتين إذا كانتا من ممتلكاتها فعلا، ولماذا ستمنح مصر سنويا 2 مليار.

وتابعت تيسير : “ولو هي بتاعتنا احنا بنبيع أرضنا ولا بنعمل ايه، لازم حد يطلع يفهمنا ايه اللي بيحصل، المستشارة هايدي فاروق مستشار قضايا الحدود والسيادة الدولية والثروات العابرة للحدود، وتحدثت بالأدلة القاطعة والتواريخ، ولم تترك شيئا للاجتهادات، أكدت أن تيران وصنافير مصريتان 100%، ولواءات في الجيش مثل محمود خلف وعبدالمنعم سعيد، صرحا أيضا بذلك”.

بلبلة

وأشارت إلى وجود حالة من البلبلة في الشارع المصري، وأن ما حدث فتح المجال أمام ليردد البعض “لماذا عزلنا مرسي، وقولنا عليه خائن يبيع سيناء”، مضيفة “والمطبلاتية والقنوات الغريبة اللي طالعة تقول بلا باع أرضه بلا مش عارفة ايه وبصوا على الفوائد اللي هتجيلنا”، وناس تقول “متكبروش الحكاية وهو إحنا والسعودية ايه”، وتبدي تيسير اندهاشها من هذا الكلام، قائلة “من أمتى ده.. ده كل حبة رمل ارتوت بدم ابناءنا من القوات المسلحة”.

واختتمت تيسير تصريحاتها مشددة على أن الشعب المصري قادر على تحمل كل شيء، ولا يقبل بأن “يشحت” أحد عليه، وكذلك لا يقبل ببيع أرضه، “نستطيع تحمل المر لكن لا نحتمل ان تُمس أرضنا أو عرضنا، إحنا فلاحين وصعايدة”.

مأساة

وقال المخرج أمير رمسيس: “نمنا بالليل صحينا لقينا جزء من أرضنا مش بتاعنا، مأساة بكل المقاييس فعلا اسوأ كوابيسنا مكنش ممكن يحصل فيها كدا، الدولة مش من حقها تعمل حاجة زي دي، إلا بعد الرجوع للشعب أو ممثليه”.

وحول إمكانية أن يتم التراجع عن الأمر في ظل وجود ضغط شعبي، أكد أمير أن الموضوع يحتاج تحرك أكبر من مجرد ضغط شعبي، لأنه غير دستوري بالمرة لذلك يحتاج تحرك قضائي، ولا أرى أن في ظل التربيطات التي تحدث لحل الأزمة الإقتصادية سيكفي الضغط الشعبي.

وأشار أمير لانتشار أخبار حول أن وفد دبلوماسي من دولة الإمارات سيزور مصر قريبا، مُعلقا “أنا شخصيا قلقان على الهرم”.

انشغال

منعت بعض الظروف الشخصية الفنانة سميحة أيوب من متابعة القضية المُثارة في الشارع المصري حاليا، وأكدت : “لم أناقشه بيني وبين نفسي ولن استطع الحديث في الأمر لأنني لا أعرف تفاصيله”.

زر الذهاب إلى الأعلى