منوعات

فنلندا تلغي جميع المواد الدراسية لطلاب الثانوية

%d9%81%d9%86%d9%84%d9%86%d8%af%d8%a7

قررت فنلندا تغيير منظومة التعليم، وذلك بإلغاء تدريس مواد الفيزياء والرياضيات والأدب والتاريخ والجغرافيا، وذلك وفقًا لما نقله موقع “روسيا اليوم”.

وعلى الرغم من أن فنلندا من أفضل 10 دول في العالم، ضمن قائمة التصنيف العالمي للتقييم التربوي، وقالت رئيسة مديرية التعليم في “هلسنكي”، مارو كيلونين، إن هناك مدارس لا تزال تعلم تلاميذها بالطرق القديمة، التي كانت تعتبر جيدة في بداية التسعينيات من القرن الماضي، ولكنها لم تعد تتماشى مع المتطلبات الحديثة، وستطبق المنظومة على تلاميذ المدارس الثانوية اعتبارًا من سن السادسة عشرالـ16.

وسيتم تدريس التلاميذ الأحداث والظواهر بشكل الجمع بين المواد، بدلًا من تدريس كل مادة على حدة، على سبيل المثال، سينظر إلى الحرب العالمية الثانية من وجهة نظر التاريخ والجغرافيا والرياضيات.

وسيقوم الطلاب بدراسة منهج “العمل في مقهى”، وفي الوقت ذاته سيحصل التلاميذ على معرفة شاملة باللغة الإنجليزية، وسيتعلمون أسس الاقتصاد ومهارات الاتصالات.

ويتاح للتلاميذ اختيار الموضوع أو الظاهرة، التي سيدرسونها، وذلك انطلاقًا من الحاجة لها في حياته المستقبلية.

ومن المعروف، أن نظام التعليم الفنلندي يشجع على العمل الجماعي ضمن الفريق الواحد، ولذلك ستشمل التغيرات عمل المعلمين.

وسيتطلب الإصلاح المذكور وجود تعاون كبير بين مدرسي المواد المختلفة، وحتى الآن تم تدريب وإعداد نحو 70٪ من المعلمين في “هلسنكي” للعمل وفق النظام الجديد، وسيسمح ذلك لهم بالحصول على زيادة في الراتب.

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى