معلومات غذائية

فوائد الزبيب الأسود على الريق

فوائد الزبيب الأسود على الريق

يتم إنتاج الزبيب عن طريق تجفيف ثمار العنب الطازجة، ليستخدم في تحضير أنواع الحلويات المختلفة، أو تناوله وحده، ويحتوي الزبيب على عدد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم، ففي السطور القادمة نوضح فوائد الزبيب الأسود على الريق .

الزبيب الأسود

ويتم تصنيع الزبيب في العديد من دول العالم، ومنها: الولايات المتحدة، والصين، وتركيا، وتشيلي، وجنوب أفريقيا، والأرجنتين، والاتحاد الأوروبي، كما أنه من المأكولات الشهيرة في رمضان.

فوائد الزبيب الأسود على الريق

لتناول الزبيب الأسود على الريق العديد من الفوائد المعروفة، لكن تلك الفوائد تحتاج المزيد من الأبحاث للتأكد من صحتها، هي:

  • الوقاية من السرطان

قد يساعد تناول الزبيب الأسود على الريق في الوقاية من السرطان، وذلك لوجود مواد مثل ريسيرفراترول Reservratrol، ذات خصائص مميزة كمضادة للالتهابات ومضادة لبعض أنواع  السرطانات.

مثل سرطان القولون والبروستاتا والخلايا المصنعة لصبغة الميلانين بالجسم.

كما نعمل مادة الأنثوسيانين Anthocyanins والتي تتواجد بنسبة عالية تحديداً في العنب الأحمر والقرمزي،كمضاد للسرطانات.

وتساعد الألياف الغذائية المتواجدة بكثرة في الزبيب، في تخفيض معدل الإصابة بسرطانات القولون والصدر.

إقرأ أيضا فائدة أكل البرتقال على الريق

  • الوقاية من أمراض القلب وضغط الدم

يساعد الزبيب على تقوية القلب، وذلك نظرا لمحتواه من مادة ريسيرفراترول Reservratrol.

والتي تساهم في انخفاض مستوى الكوليسترول في الدم، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

  • زيادة حركة الحيوانات المنوية

من فوائد الزبيب أيضا، أنه يعمل على زيادة خصوبة الرجال، وذلك بسبب مادة الأرجنين Arginine، والتي تساعد في انتصاب العضو الذكري وزيادة حركة الحيوانات المنوية.

مما يساهم إلى زيادة قدرة الرجال على الإخصاب والتلقيح.

  • علاج الإمساك

يحتوي الزبيب على كمية كبيرة من الألياف الغذائية Dietary Fibers، والتي يحتاجها الجسم لعلاج مشكلة الإمساك، وعلاج عسر الهضم.

كما للزبيب الأسود دوراً قوياً في زيادة حركة الأمعاء، ومساعدة الألياف في منع حدوث الإمساك.

  • علاج فقر الدم الأنيميا

يحتوي الزبيب على كميات كبيرة من فيتامينات ب Vitamin B complex، كالثيامين والبايريدوكسين والرايبوفلافين والبانتوثينيك أسيد، التي تساعد في تكوين كرات الدم الحمراء.

وبالتالي تحمي من فقر الدم الأنيميا والتهابات الأعصاب.

  • فوائد الزبيب للأطفال

يحتوي الزبيب على كمية كبيرة من الحديد، والتي تساعد على الوقاية من وعلاج فقر الدم، لذلك بفضل عدم منع الأطفال الذين يحبون تناول الزبيب كنوع من الوجبات الخفيفة، وهو بالفعل بديل رائع للحلويات.

كما يساعد محتوى النحاس المرتفع في الزبيب أيضًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء.

  • فوائد الزبيب للحامل

تعاني جميع السيدات خلال فنرة الحمل من مشكلة الإمساك، لذلك ينصح بتناول الزبيب الأسود خلال فترة الحمل، حيث يحتوي على كمية رائعة من الألياف الغذائية، المسئولة عن علاج مشكلة الإمساك.

حيث ينتفخ الزبيب عند تناوله، بعد أن انكمشت الألياف الغذائية عند التجفيف، ثم تعود للانتفاخ بسبب السوائل الطبيعية في المعدة.

مما يساعد في النهاية إلى علاج مشكلة الإمساك لدى السيدة الحامل، ويمكن أن يساعد أيضًا في إيقاف البراز السائل، عن طريق امتصاص السوائل وتقليل الإسهال.

  • تقوية الذاكرة

ورد الزبيب في الطب النبوي كغذاء يساعد على تعزيز صحة الذاكرة، ويُنصح المصابين بضعف الذاكرة بتناول واحد وعشرين حبّة من الزبيب الأسود يوميّاً.

جدير بالذكر أن تناول عين الجمل أيضا، يعتبر من الأطعمة التي تقوّي الذاكرة أيضاً.

في النهاية عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على فوائد تناول الزبيب على الريق، عليك تذكر أن تناول أي شيء بكميات كبيرة قد يسبب بعد الأعراض الجانبية، التي أنت في غنى عنها.

لذا عليك الإعتدال في تناول الزبيب الأسود، وإذا كان لديك مزيد من التساؤلات، يمكنك كتابتها في التعليقات وسنجيب عنها قريبا.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى