الوزن والرشاقة

فوائد الفول المدمس للرجيم

فوائد الفول المدمس للرجيم

يعد الفول من أشهر أنواع النباتات وأكثرها استخدامًا في تحضير الكثير من الأطباق المختلفة سواء الرئيسية أو المقبلات، وفي هذا المقال سنوضح فوائد الفول المدمس للرجيم تابع السطور التالية.

يتكون الفول من قرون خضراء تحتوي على حبوب مُصطفّة بشكل متتالي ومنفصلة بعضها عن بعض،ووقد تتميز بنكهتها المحببة لدى الكثير من الأشخاص في بلدان العالم.

فوائد الفول

وتمتلك حبوب الفول الكثير من الفوائد الصحية؛ نظرًا لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف والبروتينات.

وعلى الرغم من حجم حبات الفول الصغير نسبيًا، غير أنها تمتلك كمية هائلة من الفوائد الصحية الهام لجسم الإنسان.

وتحتوي حبات الفول على العديد من الألياف الغذائية القابلة للذوبان، التي تساعد في الهضم، ولها دوراً هام في خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

فعند تناول كوب واح من الفول يزن قرابة 170 جرامًا، فقد يحتوي على:ك

  • 187 سعرة حرارية.
  • 33 جرامًا من الكربوهيدرات.
  • 13 جرامًا من البروتين.
  • أقل من جرام من الدهون.

اقرأ أيضًا: فوائد أكل التمر على الريق

لذلك فحبات الفول تحتوي على أبرز عناصر الحميات الغذائية المتبعة في إنقاص الوزن، حيث أن الكوب الواحد يوجد به 9 غرامات من الألياف وفيتامين 1.

بالإضافة إلى احتواء الفول على الفولات، والمنجنيز، والنحاس، والحديد، والفسفور، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم..

فوائد الفول المدمس للرجيم

يوجد بالفول المدمس مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي قد يجتاجها الإنسان قد تساعد في الحفاظ على صحته والحصول على جسم رشيق وهي كالآتي:

لذلك عند تناول 10 جرام من الفول، قد يوفر ما يقرب من نصف احتياجات الفرد اليومية من هذه المغذيات؛ مما يساعد على الشعور بالشبع لوقتًا طويل.

كما أن نقص نسبة الثيامين وهي من حالات قصور القلب الاحتقاني ويعاني منها الكثير من الأفراد، فيساعد الفول في تحسّن المكملات الغذائية المحتوية على هذا الفيتامين أداء وظائف القلب.

 أهمية الفول مفيدة لصحة القلب

يعد الفول مصدر مهم للغاية نظرًا لاحتوائه علىفيتامين ب بأنواعه الذي يلعب دورًا مهمًا في الوقاية من الأمراض الختلفة التي قد تصيب القلب.

اقرأ أيضًا: فوائد الكمون للتخلص من الكرش

حيث وقد الباحثون في دراسة أجريت في اليابان أن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ب، قد يقلل بشكل كبير من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

كما أن أشهر أنواع فيتامين ب الموجود في نبات الفول الثيامين المعروف بـ فيتامين ب1 .

كما أن تناول 100 جرام من الفول النيئة، قد يلبي احتياجات الفرد اليومية من الفولات، أو حمض الفوليك الذي يلعب دورًا في تحسين مرونة الشرايين، ويقلل من سمك الجدار الشرياني الذي بدوره يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

فوائد الفول المدمس لمرضى الباركنسون،

ولم تقتصر فوائد الفول على ماتم ذكره في السطور السابقة، إلا أته يستخدم في علاج مرض الباركنسون، ويفضل الحرص على تناوله باستمرار.

وذلك لأن الشلل الرعاشي المعروف بالباركنسون في الجهاز العصبي والذي قد بدوره يؤثر في حركة المصاب وتوازنه، ما يترتب عليها أن خلايا الدماغ التي تُنتِج مادة الدوبامين تبدأ في الموت.

ولان عمل الدوبامين المهم في صورة ناقل كيميائي بين الدماغ وعضلات الجسم المختلفة؛ قد يبدأ المصاب بفقدان قدرته على التحكم بعضلات جسمه فعليًا.

حيث لا يوجد علاج حقيقي من مرض الباركنسون،  إلا أن الفول قد يخفف من  أعراضه وهي كالآتي : الهزّات، والصلابة، والحركة البطيئة.

وبعد أن أوضحنا لك عزيزي القارئ فوائد الفول المدمس للرجيم، وفوائده الآخرى لحماية القلب، فإذا كان لديك أي استفسار يتعلق بالمقالة يمكنك تركه في التعليقات.

زر الذهاب إلى الأعلى