صحة

قائمة الأطعمة التي تضر الإنسان من أهمها الخبز الأبيض

الخبز الأبيض
الخبز الأبيض

كتبت | ماهينار العشري

الكثير من الأشخاص يتناولون الطعام الصحي، غني بالفيتامينات والمعادن، وهناك بعض الأشخاص يتناولون طعام غير صحي، ولا يعلمون إذا كان مفيد أم لا.

يعتمد الكثير في طعامه على النشويات بشكل كبير، وآخر يعتمد على السكريات، في تلك الحالتين يوجد هناك أطعمة معينة يجب عليك تجنبها، إذا تريد أن تحصل على جسم صحي يخلو من المشاكل.

أضرار الشعرية سريعة التحضير:

يقول الدكتور «أحمد أبو النصر»، إخصائي علاج بالنباتات الطبية، أن هناك عدد من الأطعمة غير صحية بالفعل، منها الشعرية سريعة التحضير.

و تعد من أخطر المأكولات الموجودة على صحة الإنسان، وخصوصًا الأطفال لاحتوائها على دقيق أبيض منزوع الفائدة.

وتحتوي أيضًأ على كميات كبيرة من الملح الصيني تتسبب في مشاكل للأعصاب وكهرباء الدماغ، بجانب كيس يحتوى على توابل ونكهات وألوان صناعية ومواد حافظة لتحسين الطعم وأيضًا ليطيل صلاحيتها.

وأثبت العديد من الدراسات أن الشعرية سريعة التحضير تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية العالية المسببة لأمراض السمنة التي تؤثر على القلب.

وتزيد من نسبة السكر بالدم، وتتسبب  أيضًا في مشاكل بالمعدة لعدم احتوائها على ألياف كافية تسهل عملية الهضم والإخراج.

وتحتوي على عنصر خطير جداً وهو «جلوتومات الصوديوم» ويرمز له بالرمز «E621» و هو له بعض الأعراض الصحية الخطيرة:

  • الزيادة في التعرق.
  • الصداع النصفي.
  • الإحساس بتنميل في القدمين واليدين.
  • آلام الصدر.
  • القىء.
  • الغثيان.
  • احمرار البشرة وتهيج الجلد.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • الخمول وعدم التركيز وتوتر الأعصاب.
  • اضطراب في المعدة والإصابة بالإسهال.
  • عدم انتظام النوم.
  • الإصابة بالأرق.

أضرار الكاتشب:

يقول أبو النصر إن الكاتشب بمختلف أنواعه من الأطعمة الضارة لأنه يحتوي على معلقة سكر، ونصف معلقة ملح، في كل 30 جرام، و أن طريقة تحضيره تعتمد على نزع قشر الطماطم والحبوب وطبخها على درجة حرارة عالية جداً تقضي على الفيتامينات الموجودة بالطماطم وهما «السي والألف» المهمان لجسم الإنسان.

كما أن تناول الكاتشب الجاهز، وشرب المياه الغازية، وتناول البطاطس، والخبز يؤدى إلى الإصابة بالسمنة المفرطة وأمراض خطيرة، وأنه من الضروري صنع الكاتشب بالمنزل، أو تجنبه نهائياً واستبداله بصوص الشطة المستورد الآمن.

أضرار المايونيز:

وأضاف أبوالنصر أن المايونيز الجاهز بمختلف أنواعه خطر جداً، فانها خلطة من قبل «دى ريتيليو عام 1756»، مكونة من الماء والزيت وصفار البيض، والخل، والليمون، والملح، وهو ضار جداً كالكاتشب الجاهز أيضاً.

قامت الشركات بسحب المكونات النافعة بها ورفعتها لـ16 مكوناً، من خلال سحب البيض لجعله يدوم لمدة أطول.

ويحتوى على 2% من البيض، بجانب إضافة شراب الفركتوز المستخرج من الذرة وهو المسبب لمشاكل الكبد والتهابه وتدميره فيما بعد، ويعد خطيراً جداً مقارنة بالكحليات حسب عدد من الدراسات.

وشدد على ضرورة صنعه بالمنزل للمحافظة على الصحة من خلال مزج بيضة كبيرة وملعقتين صغيرتين من زيت زيتون، ونصف ملعقة ليمون وخل وفص ثوم مهروس، ونصف ملعقة صغيرة ملح، ونصف ملعقة خردل.

ثم يتم وضعهم في الخلاط مع دمجهم جيداً وستبقى صالحة لمدة 3 أيام داخل الثلاجة.

المشروبات الغازية:

يقول أبو النصر أن المشروب الغازى الليمونى مضر جداً، و أولى الوصفات الخاصة بالمشروب اخترعت «عام 1992»، من قبل الأمريكى تشارلز جريج.

وتحتوى على مادة «سترات الليثيوم» المستخدم في علاج الجنون، لكي يقضي على الغثيان الناتج عن شرب الكحوليات.

و قامت الشركات المصنعة بسحب تلك المادة وتغيير المكونات الخاصة بها مما جعلها ضارة جداً، وذلك لأن علبة المشروب تحتوى على 10 مكعبات سكر، مما يدمر الكبد ويراكم الدهون التي تمنع عمله وتمنع عنه الأكل والشرب والأكسجين.

بالإضافة إلى أنه مشروب حامضى جداً ودرجة حموضته 3.7 وهى كفيلة لضرر أغشية المعدة وتآكل مينا الأسنان، لذا يجب تجنبه والإبتعاد عنه واستبدالها بالمشروبات الصحية.

الفول والطعمية:

وقال الدكتور مجدى نزيه، إن وجبة الفول والطعمية الجاهزة بها مشكلة كبيرة تكمن في الزيت الخاص بقلي الطعمية، و عدم نقع الفول، لأنه من الأفضل أن يبقى منقوعاً لمدة 12 ساعة قبل طهيه.

أما عن الطعمية فلا نعرف إذا كانت الخضرة الخاصة بها مغسولة بشكل جيد قبل صنعها أم لا، ولا نعلم أيضًا سلامة الزيت الذي تقلى به إذا كان محروق أم جديد.

وأضاف أيضًا: هناك الكثير من الأطعمة المنتشرة، خاصة بين الأطفال وتعد خطيرة، مثل: قطع الحلوى والتى تعتبر من أخطر المأكولات غير الصحية لاحتوائها على ألوان صناعية، وكميات كبيرة من السكر والدهون المشبعة.

مما يتسبب في مشاكل بالقلب والشرايين والسمنة المفرطة ونقص الانتباه لدى الأطفال، لذا يجب عليك استبدالها بالفواكه والخضروات خاصةً لدى الأطفال.

اقرأ أيضًا:طريقة عمل بسكويت الشاي سهلة وبسيطة في المنزل

أضرار الدقيق الأبيض:

وأوضح الدكتور نزيه قائلاً: « أن الدقيق الأبيض مع السكر والملح هم الثلاثى الخطر، و تعتبر سموماً بيضاء تتم إضافتها دون معرفة لأن نعرف مدي تأثيرها.

و يحتوى الدقيق على ثنائى أكسيد الكولور المسببة للسرطان، كما أن السكر الذى لا يمكن الاستغناء عنه في البيوت هو من أكثر الأشياء السيئة المتواجد في كل البيوت.

و أن إضافة السكر إلى المشروبات أو الأطعمة بشكل عام تكون خطر جداً، فمصادر السكر تختلف عن بعضها البعض من حيث القيمة الغذائية والسعرات الحرارية، وتأثيرها على الجسم.

الطعام المقلي:

وقال الدكتور نزيه أن الطعام المقلي عد من الأطعمة الضارة حيث يعتبر القلي والشواء من أكثر طرق الطهي غير الصحية، لأنه يحتوي على الزيوت الخطر بصحة الإنسان.

و تعد السبب الرئيسى للاكتئاب وزيادة الوزن، وخطر أيضًأ لإنها تطهى من خلال درجة حرارة عاية جداً، وتسبب في أمراض كثيرة ومن أهمها مرض السرطان وأمرض القلب.

فيمكنك الاعتماد على السلق أو تسوية الطعام على البخار، كما أن الأطعمة المعلبة بكل أنواعها تحتوي على مادة جلوتومات أحادي الصوديوم المسبب للإدمان.

فمن الأفضل أن تصنعها في المنزل، والوجبات السريعة الخالية من الجلوتين تسبب طفرات سريعة بنسب السكر والدم بالجسم ومنخفضة للعناصر الغذائية، فعليك تناول اللحوم والنباتات الطبيعية الصحية.

البيتزا:

وأضاف أيضًا : « أن البيتزا تعتبر واحدة من الأطعمة الشعبية على مستوى العالم، ومن أشهر الوجبات السريعة الضارة، ويحبها الصغار والكبار.

و تعتمد في مكونات الغير صحية على الطحين واللحوم المصنعة، و السعرات الحرارية الكبيرة التي تحملها القطعة الواحدة.

فيجب علينا أن نقوم بصنعها في المنزل بمكونات طبيعية ومضمونة.

بسكويت الشوكلاتة والكريمة:

وتابع كلامه أنه من المعروف أن الأطفال تعشق بسكويت الشكولاتة والكريمة بمختلف أنواعها، وللأسف كلها مأكولات ضارة لاحتوائها على زيت النخيل، و الكاكاو، ومستخلص الذرة عالي الفركتوز المسببين في تراكم الدهون.

فيجب علينا تحضيرة في المنزل بطريقة آمنة وصحية، كما أن الكعكات الجاهزة والتي يحبها الكثير من الأطفال تحتوي على زيت الصويا ومستخلص الذرة عالى الفركتوز والدهون غير المشبعة والكثير من السعرات الحرارية التي قد تصل لـ 400 سعر حراري في القطعة الواحدة.

وقد يتسبب في مشاكل بالقلب، الشرايين، السمنة المفرطة، الإدمان ومشاكل بالدماغ، فيجب علينا صنعها في لامنزل للأطفال لكي نطمئن على صحتهم.

الخبز الأبيض:

تحدث نزيه عن الخبز الأبيض التجاري أنه يعد واحداً من أكثر الأطعمة شيوعًا فلا يخلو منزل منه وهو للأسف غير صحي رغم أنه مكون من الطحين الأبيض، الذي يحتوى على كمية قليلة من الألياف والمواد الغذائية الأساسية.

و أنه يتسبب في رفع نسبة السكر في الدم بشكل ملحوظ، إذا تم تناوله بشكل مفرط، و يعتبر تناول المعجنات بشكل متكرر أمراً غير صحي على الإطلاق، حيث تعتمد على الدقيق والسكر في آن واحد وهو ما ليس له قيمة غذائية بالمقارنة بأضراره، ويمكنك استبدالها بالزبادي أو الشيكولاتة الداكنة أو الفواكه الطازجة».

الزبادي منزوع الدسم:

الكثير من الناس يعتقدوا أن الزبادى منزوع الدسم هو طعام صحى للغاية، ولكنه غير ذلك فغالبًا ما تكون منخفضة الدهون ولكنها محملة بالسكر لتعويض النكهة التي توفرها الدهون، ولا يوفر بكتيريا بروبيوتيك فغالبًا ما يتم تعريضها للتبخير، الأمر الذي يقتل معظم البكتيريا.

فعلينا صنعه في المنزل لكي نطمئن أنه صحي وكامل الدسم.

زر الذهاب إلى الأعلى