أخبار العالم

قرار عاجل من وزارة التعليم بشأن إعلان بيبسي

%d8%a5%d8%b9%d9%84%d8%a7%d9%86-%d8%a8%d9%8a%d8%a8%d8%b3%d9%8a

أثار إعلان “دوري بيبسي للمدارس” الذي انتشر عبر القنوات الفضائية، تمهيدًا  لبدء دوري المدارس للسنة الرابعة عشر على التوالي، أزمة داخل أروقة وزارة التربية والتعليم، بعد الاتهامات التي وجهت له بالتقليل من شأن الكتاب المدرسي -وهو محور العملية التعليمية – لصالح “اللعب”.

وعقب انتشار الإعلان، علق بعض المعارضين عليه بأن فكرته بينت إعطاء الأهمية للكرة لدرجة تجعلها في محل الكتاب المدرسي، إلى جانب استخدام بعض الكلمات مثل: “ياريت نقدر نشوف مستقبل ولادنا زي ماهما شايفينه”، وفي ختام الإعلان تظهر الكتب موضوعة أمام باب مغلق، فيما تظهر “الكرة” أمام باب مفتوح، ما قد يشير إلى أن المستقبل في “لعب الكرة”.
من جانبه علق محمد الطويلة مدير برنامج دوري بيبسي للمدارس على الإعلان، مؤكدًا أنه مثل أي عمل فني، من الممكن أن يتم رؤيته من أكثر من منظور سواء سلبي أو إيجابي، مشيرًا إلى أن الهدف الأساسي للإعلان هو الدعاية لـ “دوري المدارس”.

وفيما يخص النقاط التي التفت إليها بعض المعارضين، قال الطويلة، إنه جاء في ختام الإعلان (الكرة + الكتاب) ما يعني عدم إهماله لأهمية التعليم، بل يجب أن يمضي فيه الطالب جنبًا إلى جنب مع ممارسة الرياضة، لافتًا إلى أن الإعلان كان موجهًا لأولياء الأمور وهدفه أن يقول “ماتحرموش ولادكم من الرياضة”.وفور رؤية الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني للإعلان،  قرر وقفه، من خلال التواصل مع شركة “بيبسي مصر” وإخطارها بوقفه ورفعه من على جميع القنوات الفضائية، ووقف الحملة الخاصة به بكل صورها.

وأكدت الوزارة في بيان لها أصدرته، اليوم الخميس، أنه لا علاقة لها من قريب أو بعيد بالإعلان، مؤكدة أنه لم يتم عرضه على الوزارة أو إبداء الرأي بالموافقة على عرضه من عدمها.

ونبهت الوزارة على الشركة عدم القيام بحملة إعلانية تحمل الشعار الخاص بالوزارة، إلا بعد موافقتها عليه، حيث تضمن الإعلان في نهايته شعار وزارتي التربية والتعليم والشباب والرياضة.

وعن قرار الوزارة، أكد محمد الطويلة مدير برنامج دوري بيبسي للمدارس، أن الوزارة تواصلت مع الشركة، وتقرر وقف الإعلان طالما يصب ذلك لصالح العملية التعليمية، مشيرًا إلى أنه كان مجرد رؤية فنية للمخرج، وطالما لم تقبلها وزارة التربية والتعليم سيتم وقف الإعلان.

وعلى الرغم من إرسال شركة بيبسي الإعلان للوزارة قبل إذاعته، إلا أن محمد الطويلة أكد أن الهدف كان أخذ موافقة وزارة التربية والتعليم على وضع “شعار الوزارة” على الإعلان فقط، ولكنها لم ترد عليه حتى الآن.

وعن موعد بدء “دوري بيبسي للمدارس”، قال محمد الطويلة إن الأدوار التمهيدية له قد بدأت بالفعل، فيما سيتم الافتتاح الرسمي له في النصف الثاني من شهر ديسمبر الجاري، مشيرًا إلى أن هذا العام هو عامه الـ14.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قد وقعت بروتوكول تعاون مع “شركة بيبسي” لإقامة دوري المدارس، في يناير من عام 2015 ولمدة 5 سنوات، إلا أنه لم يتم عقد المباريات النهائية لدوري بيبسي للمدارس للعام الماضي ما جعل الوزارة هذا العام في أزمة تتعلق بصعوبة تحديد موقف الطلاب الذين شاركوا في الدوري العام الماضي، ولم يتم إقامة المباريات الخاصة بهم، وانتقالهم إلى مرحلة دراسية جديدة وبالتالي مدرسة جديدة.

وعلق الطويلة على الأمر بأنه تم تأجيل المباراة النهائية فقط للعام الماضي، نظرًا لظروف سفر وزير التربية والتعليم والذي كان من المفترض أن يحضر النهائيات، وسيتم عقد نهائيات العام الماضي مع افتتاح العام الحالي.

 

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى