أخبار العالم

كارثة مرعبة تهدد سلامة الطيران المدني في العالم كله

كارثة مرعبة تهدد سلامة الطيران المدني
كارثة مرعبة تهدد سلامة الطيران المدني

نقلت قناة “سكاي نيوز” عن وثائق حكومية أمريكية ما كشفته من أن أنظمة الطيران المدني الحالية تفتقر إلى حماية أمنية متينة على الإنترنت، الأمر الذي يعرضها لعمليات القرصنة الإلكترونية، وأشارت الوثائق إلى أن تنفيذ هذا السيناريو الكارثي ليس سوى مسالة وقت.

وأوضحت القناة أن مجموعة من الباحثين في الولايات المتحدة أوردوا معلومات بشأن الجهود الجارية لتحديد نقاط الضعف في الطائرات التجارية المستخدمة على نطاق واسع، بعد إجراء تجربة بحثية نجح خلالها فريق تابع لوزارة الأمن الوطني الأمريكية في قرصنة أنظمة طائرة من طراز بوينج 737 عن بعد.

وبينت الوثائق أن “احتمال حدوث كارثة اختراق أكبر في الطائرات أثناء تحليقها بالجو”.

يُذكر أنه في عام 2016، شكلت وزارة العلوم والتكنولوجيا والصناعة مجموعة من الوكالات المتعددة لإجراء تقييمات ضعف “الأمن السيبراني” للطائرات.

وفي نفس العام، كشف فريق حكومي عن كيفية اختراق الطائرات التجارية عن بعد، حسبما أفادت صحيفة “أفيونيكس” التجارية في العام الماضي.

وقال روبرت هيكي، مدير برنامج الطيران في وزارة الأمن الوطني، إن تفاصيل هذا الاختراق سرية، لكنه أضاف أن الفريق اخترق أنظمة الطائرة من خلال الاتصالات اللاسلكية والمعدات التي يمكن تمريرها دون أن يكشفها أمن المطار.

وعلقت وزارة الأمن الوطني في بيان على هذه المعلومات بالقول إنها “تأخذ الأمن السيبراني للطيران على محمل الجد وتعمل مع الباحثين لتحديد وتقليص نقاط الضعف في قطاع الطيران”.

وأضافت أن صناعة الطيران، بما في ذلك المصنعين وشركات الطيران، استثمرت بشكل كبير في الأمن السيبراني وأجرت اختبارات قوية وإجراءات لإدارة المخاطر.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى