الوزن والرشاقة

كيفية إزالة الكرش بعد الولادة

كيفية إزالة الكرش بعد الولادة

كتب | شادي زعبل

تظهر ترهلات منطقة البطن لدى السيدات خاصة بعد عملية الولادة سواء أكانت طبيعية أم قيصرية وذلك لأن البطن قد تمدد وكبر حجمه أثناء فترة الحمل لاستيعاب كبر حجم الطفل وبعد ولادته يبقى مكانه مترهلًا لذلك تبحث أغلب السيدات عن كيفية إزالة الكرش بعد الولادة.

كيفية إزالة الكرش بعد الولادة

الرضاعة الطبيعية

قد تعمل على شد ترهلات المرآة بعد الولاة وذلك لأنه يحدث قبض على أنسجة الرحم وعضلات البطن كما تعيد الهرمونات لمستوياتها الطبيعية كما أن وضعية الجلوس أثناء رضاعة الطفل تعيد الأمور لوضعها المعتاد والطبيعي .

ممارسة الرياضة

يجب على المرأة فور الولادة بفترة قصيرة وبعد أن يأذن لها طبيبها أن تقوم ببمارسة بعض التمرينات الرياضية لتقليل ترهلات البطن خاصة إن كانت الولادة قيصرية وفي حالة واجهت المرأة أثناء فترات ممارسة الرياضة نزيف أو صداع أو ألم يجب التوقف والرجوع للطبيب.

المشي السريع

كما يمكن أن تكتفي المرأة بالمشي السريع في حال لم تجد الفرصة المناسبة للقيام بغيرها من التمارين الرياضية كما يجب أن تمارس ملا يقل عن 150 دقيق من الرياضة أسبوعيًا وإن كانت مشغولة بطفلها فعليها أن تمارس بتقطع مثلًا 10 دقائق لكل فترة ثم زيادتها تدريجيًا وبشكل عام وجد أن الأيروبك فعال في تخفيف دهون منطقة البطن وتمرينات المقاومة للعضلات تزيدها قوة.

النوم

النوم بقدر كافي من أهم أسباب التحلص من الوزن الزائد الذي تراكم خلال فترة المل وأجريت دراسة وتبين أن 5 ساعات من النوم يوميًا كافية لرفع هرمون الكورتيزول الذي يعمل على تحفيز زيادة الوزن فالنوم أكثر يعمل على تقليل إفرازه ويقل الوزن.

زيادة عدد الوجبات وتقليل حجمها

أكثر ما يزيد الوزن هو صعوبة انتظار الجسم لتناول الوجبة التالية وبالتالي فما عليكي سوى أن تلجئي إلى تناول أكثر من وجبة كبيرة فتؤدي إلى زيادة وزنك.

لهذا ينصح بعض الأطباء بتقسيم وجباتك الثلاثة إلى 5 أو 6 وجبات صغيرة يتم تناولهم على فترات محددة وأن تكون من ذوات السعرات الحرارية القليلة مثل الفواكة والخضروات وينصح بالابتعاد عن الألياف والدهون بشكل نهائي.

اتباع نظام غذائي

اتباع نظام غذائي صحي سليم للجسم بعد فترة الولادة يضمن الحصول على التغذية الصحيحة المطلوبة بطريقة بسيطة فمثلاً الحرص على البروتينات كاللحوم والدواجن والأسماك بدون زيادة في الوزن.

شرب الماء بكثرة

كما أن لشرب الماء فوائد للإنسان بشكل عام فهو مفتاح التخسيس وفقدان الوزن لمن يعانون من السمنة وأصحاب تراكمات منطقة البطن وللسيدات بعد الولادة فإن تناول 8 أكواب من المياه يوميًا تضمن لك التخلص من السموم.

بجانب شعور الجسم بالرطوبة الدائمة والشبع المستمر دون الحاجة لبعض العصائر بسكرياتها أو الأطعمة ذات الدهون.

البعد عن الشاي والقهوة

الشاي والقهوة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين والذان تلجأ إليهما الأمهات بعد الولادة بسبب قلة النوم فرغم أنه عنصر يساعد في حرق الدهون والتخلص من الوزن إلا أنه يجرد الجسم من السوائل التي يكون الجسم في حاجة لها فيجب استبدالهما بالمشروبات الطبيعية والعسل بالليمون أو الشاي الأخضر.

تناول الأعشاب الحارقة للدهون

بجانب تلك النصائح يمكنك الاعتماد على بعض الأعشاب التي يمكنك عمل منها عصائر حارقة للدهون تنسف بها الكرش بكل بساطة خاصة بعد الولادة ونقدمهم لك على سبيل الإجمال.

اقرأ أيضًا: طريقة للتخلص من الكرش بالأعشاب

القرفة مع الزنجبيل – مشروب الكمون والبابونج – مشروب الشاي الأخضر – سموثي الزبادي بالفاكهة – عصير الليمون والمانجو بالزنجبيل – عصير الكرنب – عشبة الطير – عشبة الجارانا – عشبة الروديولا.

كل تلك الأعشاب تعتبر كنوز طبيعية يمكن للمرأة أن تستخدمها وتساعدها في كيفية إزالة الكرش بعد الولادة سواء أكانت طبيعية أم قيصرية.

زر الذهاب إلى الأعلى