أخبار مصرسلايد

باحث مصري ينجح في إنتاج بطيخ بدون بذر ويحقق حلم 20 عام

بطيخ
بطيخ بدون بذر 

لأكثر من عشرين عامًا منذ أن كان طالبًا بالجامعة، وهو يبحث لإنتاج بطيخ بدون بذر، واجهته الكثير من العقبات التي كانت تقف له بالمرصاد في طريق نجاحه.

بطيخ بدون بذر

وبعد متاعب لأكثر من عشرين عام تمكن الباحث المصري «سليمان أحمد عمران» أستاذ قسم تربية الخضر بمعهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية، من إنتاج بطيخ بدون بذر .

البداية

راودته الفكرة قبل أكثر من عشرين عامًا، وذلك خلال دراسته بكلية الزراعة، بعدما قرأ مقالة عن إنتاج البطيخ اللا بذري.

ومن حينها قرر أن يبذل كل ما يستطيع عليه جهدًا في ذلك البحث ولذلك اختار أن تكون رسالة الدكتوراه عن البطيخ اللا بذري.

ويوضح «عمران»، أن إنتاج البطيخ الخالي من البذر هو تقنية تعتمد على تضاعف عدد الكروموسومات الموجودة ببعض أنواع البطيخ.

وهذا التضاعف يؤدي إلى حدوث عُقم للبطيخ، أي يغدو خال من البذور، حيث تتم عملية التهجين هذه من خلال بعض العمليات الكيميائية المعقدة.

وبعد جهد كبير الحلم أصبح حقيقة حيث اصبحت مصر هي أولى البلاد العربية التي استطاعت أن تهجن البطيخ اللا بذري الطبيعي دون استخدام الأشعة بل وتصدره للخارج.

الجانب الاقتصادي

وعن الجانب الاقتصادي، أوضح الباحث المصري أن البطيخ اللا بذري يدر أرباحًا مالية مضاعفة للمزارعين، كما أنه ذات لحم أكثر صلابة من البطيخ البذري.

ما يجعل فترة تخزينه أطول، وبالرغم من ذلك يقترب سعره من سعر البطيخ العادي.

ولكن بدأ الأمل يلوح له حينما قدم وزير الزراعة سيد القصير، دعمًا ماليًا قدر بـ50 مليون جنيه للمشروع الوطني لإنتاج التقاوي، فضلًا عن تخصيص مساحات للمزارع اللازمة لإنتاج البذور.

وتابع متخصص قسم الخضر والبساتين أنه بدءًا من العام القادم سيتم إنتاج البطيخ اللا بذري حتى يكفي الاستهلاك المحلي، وبذلك نحقق اكتفاء ذاتيًا، ولن نعد بحاجة إلى استيراد تقاوي البطيخ من الخارج، والتي كانت تكلف الدولة الكثير.

ولم يقتصر المشروع على الناحية المحلية فحسب، وإنما يختتم الدكتور عمران حديثه، قائلًا إن لديه النية لتصدير البطيخ اللا بذري حتى يغزو الأسواق العربية والإفريقية، بل والعالمية.

سامح المصري

كاتب صحفي ومدون منذ عام 2000، بداية احتراف الصحافة كانت من خلال موقع الشرقية توداي الذي اعمل به منذ عام 2011، اكتب جميع أنواع القوالب الصحفية ولكن اتميز في كتابة مقالات الرأي
زر الذهاب إلى الأعلى