تقارير و تحقيقاتسلايد

ماذا حدث بمصر فى عام .. تعرف على أبرز الأحداث


N (2)-tile

كتب | أحمد الدويري

أيام قليلة و يطوي عام 2015 صفحته الأخيرة بكل ما مر به على مصر فرحة وإنتصار وحزن وإنكسار من إفتتاحات للمشاريع الكبرى التى أبهرت العالم ، والصعوبات التي مرت بالمواطنين ، من إرتفاع للدولار وغلاء للأسعار ، من موت أبرياء إلى وصولنا الـ90 مليون مصري.

يستعرض الشرقية توداي فى خلال هذا التقرير أبرز المشاهد التي مرت على مصر خلال عام 2015 :-

فلعل الحدث الأبرز والأهم فى هذا العام هو يوم الخميس فى السادس من أغسطس عندما إفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي « قناة السويس الجديد» ووقع وثيقة التشغيل الفعلي لها أملا في ان تسهم بتحسين الوضع الإقتصادي لمصر، حيث بدأ الحفر بها فى أغسطس عام 2014 لتكمل عاماً لبدء التشغيل الفعل لها فى نفس التاريخ ولكن عام 2015.

825802860554471040

« مقتل 28 مصري فى ليبيا» : من المشاهد المؤسفة التي مرت على مصر خلال شهر فبراير من عام 2015 صُدم الجميع بالمشاهد التي تجسد ذبح مصريين أبرياء على أيدي جماعة داعش الإرهابية ، حيث لم تصمت الدولة أمام مقتل الأبرياء ولكن كان رد الفعل سريعاً عندما شنت القوات الجوية غارات على أماكن وجود تلك الجماعات ليقع العشرات من القتلى في هذه المعركة لتشفي غليل المصريين.

resize

«إفتتاح المؤتمر الإقتصادي بمرسى مطروح» : ففى شهر مارس من عام 2015 إفتتح الرئيس السيسي فاعليات المؤتمر الذي هدفه الدفع بعمليات التنمية وعجلة الإستثمار فى الدولة بمشاركة عدد من رجال الاعمال والمستثمرين بدول العالم.

296347_0

« الموجة الحارة وتأثيرها على المصريين» : دائماً ما تثبت الأزمات عن وجود خلل فى التصدي لها فوجود الموجة الحارة فى شهر مايو ويونيه ويوليو وأغسطس أثبت أن هناك مشكلة فى إدارة الأزمات بمصر حيث وصلت حالات الوفاة بمصر إلى 93 حالة خلال فترة الموجة.

egypttoday_ارتفاع_شديد_في_الحرارة_في_مصر

« مياة الأمطار وتأثيرها على المواطنين» : بعد وقوع حالات وفيات بسبب الموجة الحارة ، تأتي الموجة الباردة وسوقط الامطار وتحدث الازمة والكارثة الكبري فى محافظة الإسكندرية ومحافظات الوجه البحري ، حيث غرق الشوارع والمنازل والتي راح ضحيتها 11 مواطن ، مما يثبت تدني مستوى الحكومة فى مواجهة الازمات إضافة إلى عدم إصلاح البنية التحتية للدولة والتى دائما ما تدفع الثمن أثناء وقوع الازمة.

 

263

« أزمة الدولار» : مع إفتتاح قناة السويس والمؤتمر الإقتصادي خلال عام 2015 جاء مالايحمد عقباه ،  فإرتفاع شهد هذا العام تراجع قيمة الجنيه المصري أمام الدولار الذي سجل سعر صرفه رسميًا نحو 7.83 جنيهات إلى جانب تراجع احتياطي النقد الأجنبي وخفض عدد من الدول بينها الصين قيمة عملاتها من أجل تنشيط صادراتها، وتوقعات بتحريك أمريكا لسعر الفائدة، مما أثر بشكل سلبي على أسعار معظم السلع الاستراتجية والأساسية للمواطن.

اسعار-العملات-اليوم

« فساد وزير الزراعة فى حكومة محلب» : ففي سبتمبر عام 2015  قررت النيابة المصرية حبس وزير الزراعة صلاح هلال المستقيل من منصبه على ذمة التحقيق في فضيحة فساد حيث أن السلطات إعتقلت وزير الزراعة عقب خروجه من مبنى مجلس الوزراء بعد قبول استقالته وقد قررت النيابة حبسه على ذمة التحقيق.

557aca1b779b0875_1434110490

« إستقالة حكومة محلب» : بعد فضيحة وزير الزراعة وإتهامه بالفساد والرشوى فى نفس الشهر قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي استقالة حكومة المهندس إبراهيم محلب التي تقدم  وكلفه بتسيير الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة.

mehleb2015

« تكليف شريف إسماعيل برئاسة الحكومة» يبدو أن شهر سبتمبر من عام 2015 هو شهر التغييرات السياسية ففى 12 من الشهر قام الرئيس عبدالفتاح السيسي بتكليف شريف إسماعيل رئيسا للوزراء بعد ان كان وزيرا للبترول فى حكومة إبراهيم محلب.

366298_0

«  السياح المكسيك والطائرة الروسية» : فى شهر أكتوبر من عام 2015 جاء أزمة بمثابة ضربة موجعة للسياحة المصرية مسببة أزمة هى الأبرز فى عام 2015 سقط طائرة روسية بعد إقلاعها من سيناء وعلى متنها 224 راكب لقوا مصرعهم فى الحال وجاء قرار وزارة السياحة بإيقاف نشاط جميع رحلات السفاري بكافة المدن الصحراوية والسياحية في مصر، وإبلاغ شركات السياحة بذلك، بالتنسيق مع الأجهزة المعنية، دون توضيح أسباب ليزيد الوضع سوءا ويرجع هذا القرار للأوضاع الأمنية التي تمر بها مصر بسبب محاربة الإرهاب خصوصا بعد حادث السياح المكسيكيين في سبتمبر الماضي والذي راح ضحيته 12 شخصا وجرح 10 آخرون بطريق الخطأ، في عملية ملاحقة لإرهابيين بمنطقة الواحات بالصحراء الغربية، تم خلالها التعامل مع 4 سيارات دفع رباعي قبل أن يتبين أنها خاصة بفوج سياحي مكسيكي.

Egypt's Prime Minister Sherif Ismail looks at the remains of a Russian airliner after it crashed in central Sinai near El Arish city, north Egypt, October 31, 2015. The Airbus A321, operated by Russian airline Kogalymavia under the brand name Metrojet, carrying 224 passengers crashed into a mountainous area of Egypt's Sinai peninsula on Saturday shortly after losing radar contact near cruising altitude, killing all aboard. REUTERS/Stringer
« الإنتخابات البرلمانية وإستكمال خارطة الطريق» : ففى السابع عشر من أكتوبر في هذا العام بدأت الإنتخابات البرلمانية المصرية فى عدد من المحافظات ، والمرحلة الثانية بدأت فى 21 من نوفمبر لإستكمال خارطة الطريق التي أقرها الرئيس « عبدالفتاح السيسي» فبعيدا عن قلة الإقبال او الحشد ، فقد نجح فى الإنتخابات عدد من  الإعلاميين والفنانين والرياضيين .

انتخابات

عام 2015 في مصر متقلب ما بين الأزمات والمشاكل ، والإفتتاحات الإنتصارات يبقى فقط شعار المواطن خلال الايام والشهور من السنه « يبقى الوضع كما هو عليه» آملين فى عام 2016 أن تكون سنة جديدة يشعر المواطن بالخدمات و الحياة الكريمة .

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى