صحة

ما تقليش بيها مرتين.. تسخين زيت الطعام أكثر من مرة يسبب السرطان

hg.dj

زيت النخيل يستخدم فى العديد من المواد الغذائية منها النوتيلا، مما أثير حوله جدلا كبيرا أنه من ضمن المواد المكونة لها والمسببة للسرطان.

 وفى هذا الإطار قال الدكتور محمد عبد الله مدير عام الإدارة العامة لمراقبة الأغذية بوزارة الصحة السابق، إن جميع الزيوت التى تستخدم فى الطعام، من الممكن أن تسبب الإصابة بالسرطان إذا تم تسخينها لفترة طويلة فى درجة حرارة عالية ينتج عنها تكون مادة الأكريلاميد المسببة للسرطان، فبالنسبة لزيت الذرة وعباد الشمس تعتبر من الزيوت التى يتم القلى فيها مرة واحدة أو مرتين فقط، وزيت النخيل من الممكن أن يستخدم فى القلى 3 مرات.

 وأضاف الدكتور محمد عبد الله، أن الاستخدام الصحيح لزيت النخيل يمد الجسم بدهون نباتية صحية، موضحا أن بعض الأطعمة قد تكون مسببة للسرطان عند استخدامها بشكل خاطئ على سبيل المثال الإفراط فى تناول اللحوم قد تتسبب فى الإصابة بالسرطان، والخبز فى حالات معينة عند تسخينه أو تحميصه ينتج عنه تكون مواد مسببة للسرطان.

وأشار مدير عام الإدارة العامة لمراقبة الأغذية إلى أن زيت الزيتون والذرة لا يستخدمان فى القلى ويفضل وضعهما على الأكل للاستفادة من العناصر الغذائية التى توجد بهما.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى