الوزن والرشاقة

ما فوائد البرتقال

ما فوائد البرتقال
كتبت | فاطمة حسين

البرتقال هو من أحد أنواع الفواكه الشتوية التي تتميز بالعديد من الفوائد التي تعود بالنفع على صحة الإنسان، وهي من الحمضيات الغنية بنسب عالية من فيتامين سي الذي له دور مهم في علاج البرد والأنفلوانزا وله الكثير من الأنواع الجيدة، ولكن ما فوائد البرتقال ، وما هي الأمراض التي يدخل في علاجها ؟ ، هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي.

ويمكن تحضير البرتقال بطرق كثيرة، فمتاح أن يتم أكلها طازجة أو عصرها وشربها كعصير أو تدخل في صنع كوكتيل الفواكه وغيرها وفيما يلي سنعرض لكم ما هي فوائد البرتقال .

ما هي فوائد البرتقال

تحتوي فاكهة البرتقال على الكثير من الألياف أو العناصر الغذائية التي تساهم بشكل كبير في تحسين الحالة الصحية للإنسان وتحتوي على نسبة منخفضة من السعرات وتتمثل فوائده فيما يلي:

1- البرتقالة الواحدة تحتوي على قدر مناسب من الألياف التي يحتاجها الإنسان بشكل يومي فهي تعطي الجسم نسبة لا تقل عن 184 جرامًا من الألياف الغذائية التي تساعد في تحسين الهضم.

2- يعمل البرتقال على تنشيط البكتريا النافعة التي لها دور هام في تعزيز عمل الأمعاء، بالإضافة إلى قدرتها الهائلة في حرق نسبة الدهون الزائدة في الجسم مما يساهم ذلك في خفض الوزن الزائد.

3- يعمل البرتقال على تقليل خطر الإصابة بتكوين الحصوات بالكلى وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من حمض الستريك والذي يعطي مذاقًا لاذعًا.

4- يعمل البرتقال كحائط سد ضد الإصابة بالكثر من الأمراض المزنة مثل القلب وذلك لأنه يدخل في تكوينه مواد تعمل كمضادات للأكسدة بالإضافة إلى البوتسايوم والتي تعمل سويًا في خفض النسبة الضارة من الكولسترول.

اقرأ أيضًا: فوائد فاكهة الأناناس

5- يعمل البرتقال كترمومتر في خفض نسبة ضغط الدم المرتفعة في جسم الإنسان مما يجعله مفيد في تعزيز صحة ونشاط القلب.

6- يدخل البرتقال في وقاية الجسم من الأنيميا ومرض فقر الدم وذلك عن طريق تناوله بجوار الوجبات أو العناصر التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الحديد.

7- يعد البرتقال من الأطعمة التي تعتطي الجسم نسبة كافية من الأحماض العضوية والتي تقوم بدورها الفعال في امتصاص عنصر الحديد في الجسم.

8- يمد الجسم بنسبة كافية من فيتامين ج حيث أثبتت دراسات علمية أن البرتقال ذات الحجم الكبير تحتوي على نسبة تفوق احتياج الجسم من هذا الفيتامين المفيد.

اقرأ أيضًا: ما هي فوائد التفاح

فوائد أخرى للبرتقال

1- يدخل البرتقال في الحفاظ على صحة البشرة ويقيها من الإصابات الخطيرة وذلك لأنه له فاعلية في مد الجسم بالكولاجين، وذلك عن طريق أكله طازجًا أو وضعه على المناطق المصابة بسبب تأثير الشمس عليها.

2- يعمل البرتقال في زيادة نشاط جهاز الجسم المناعي بالإضافة إلى قدرته الهائلة في تأخير التجاعيد الناتجة بسبب التقدم في العمر.

3- له قدرة في الحفاظ على الجسم من الإصابة بالعديد من أمراض السراطان، وذلك بسبب احتوائه على مواد تعمل بفاعلية كمضادات لعملية الأكسدة والتي تعمل على محاربة الجذور الحرة التي تساهم في ذلك.

4- يساعد البرتقال مرضى السكر حيث أنه له القدرة على تعزيز المستويات المناسبة من السكر داخل الجسم فهو يعزز من إفراز الأنسولين.

وبعد أن تعرفنا على ما فوائد البرتقال ، يجب أن ننوه على أنه كباقي الفواكه والخضروات التي تحتوي على فوائد وأضرار، وتتمثل أضرار البرتقال فيما يلي:

أضرار البرتقال

  • من الممكن أن يتسبب البرتقال في إصابة الأفراد بآلام واضطرابات في المعدة.
  • من الممكن أن يكون له تأثيرًا سلبيًا على الجلد فيمكن أن يتسبب في تهيجه.
  • يمكن أن يزيد من أعراض الحرقان في المعدة وذلك بسبب كثرة تناوله.

وبذلك عزيزي القارئ نكون قد تعرفنا على ما فوائد البرتقال للجسم، شاركنا في التعليقات بالوصفات المختلفة التي استخدم فيها البرتقال وعادت عليك بآثار إيجابية.

زر الذهاب إلى الأعلى