أخبار الشرقية

محافظ الشرقية يحدد موعد مهرجان الخيول العربية ويهنئ الشراقوة بالعيد القومي

كتب | شادي زعبل

تحتفل اليوم محافظة الشرقية بالعيد القومي لها الموافق 9 سبتمبر من كل عام وهنئ محافظ الشرقية جموع شعب الشرقية بهذه المناسبة .

وترصد الشرقية توداي أهم الأحداث والأخبار على مدار اليوم 9 سبتمر 2018.

محافظة الشرقية تحتفل بالعيد القومي

9 سبتمبر العيد القومي لمحافظة الشرقية

تحتفل محافظة الشرقية في 9 سبتمبر من كل عام بعيدها القومي إحياءً لذكرى وقفة إبنها البار ‏الزعيم« أحمد عرابي» ضد الخديوي توفيق بميدان عابدين بالقاهرة عارضاً مطالب الأمة عام 1881.، حيث أن أحمد عرابي من قرية هرية رزنه في مركز الزقازيق.

وتشتهر الشرقية بتربية الخيول العربية الأصلية لذلك تتخذ من الحصان شعاراً لها ، كما تتمتع بسمات سياحية مختلفة فهناك السياحة الثقافية وتتمثل في منطقة آثار صان ‏الحجر، ومنطقة آثار تل بسطة.‏

ويتكون التقسيم الإداري للمحافظة من 13 مركز إداري، و17 مدينة، بالإضافة إلى 86 وحدة محلية ‏قروية تضم 501 قرية و3867 عزبة وكفر ونجع. ‏

تبلغ المساحة الإجمالية للمحافظة نحو 4911 كيلو متر مربع، بينما تبلغ المساحة المأهولة بكافة ‏الاستخدامات نحو 4764.3 كيلو متر مربع تمثل حوالي 97.01%. ‏

و كانت المحافظة مسرى الأنبياء والرسل حيث جاءت العذراء ‏مريم في رحلتها لمصر وأقامت فيها ليلة واحدة، ومنها دخل الإسلام مصر، ومن خلالها أيضا جاء ‏إلى مصر أحفاد الرسول صلى الله عليه وسلم.‏

يقع في محافظة الشرقية ثلاثة طرق تاريخية دينية مما يضيف الى الشرقية عراقة وأصالة ومنها:

وصل سيدنا يوسف عليه السلام إلى مصر بعد أن رماة إخوته في الجب فى الصحراء مع قافلة إلى مصر فى عهد الهكسوس وأقام فى المكان الذى كان يطلق عليه في ذلك الوقت صوعن صان الحجر  حالياً حيث وصل على مكانة مرموقة « قال ربى اجعلني على خزائن الأرض إنى حفيظ عليم » صدق الله العظيم

ولد سيدنا موسى عليه السلام فى مدينة برعمسيس في عهد حكم رمسيس الثاني وقاد خروج اليهود من مصر حيث بدء من قنتير إلى مسقط الصالحية حالياً ومنها إلى تل الفرعونية شرق القنطرة حالياً ومنها إلى تل أبى صيفا داخل سيناء هربا من بطش فرعون مصر كما جاء في التوراة .

كانت الشرقية طريقاً لسير العائلة المقدسة عند مجيئها على مصر هرباً من بطش «هيرودوس» حيث اتجهت من الفرما شمال سيناء إلى الشرقية مروراً بوادي طميلات قرب الحسينية ومنها إلى تل المسخوطة ثم إلى قنتير حالياً ثم إلى صفط الحنة منها إلى تل بسطة .

و من أهم المناطق الاثرية و السياحية بها : متحف الزعيم أحمد عرابي ، تل بسطة ، المدينة الأثرية صان الحجر ، تل فرعون و طحا المرج حيث تشتهر بتربية الخيول العربية و يقام مهرجان عالمي في شهر سبتمبر من كل عام يشارك فيه الكثير من دول العالم المهتمة بتربية الخيول العربية و علي رأسهم المنظمة العالمية للحصان العربي (الواهو).

محافظ الشرقية يهنيء أبناء المحافظة بالعيد القومي

محافظ الشرقية عن مطالب الأهالي

هنأ الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية أبناء المحافظة بمناسبة الإحتفال بعيدها القومي والموافق اليوم التاسع من سبتمبر ذكرى وقفة الزعيم أحمد عرابي ابن قرية هرية رزنه أمام الخديوي توفيق في ساحة عابدين مطالباً بالحرية وحقوق الشعب ليصبح يوماً خالداً في تاريخ مصر وتتخذه المحافظة عيداً قومياً لها.

كما يهنيء المحافظ القيادات البرلمانية والأمنية والتنفيذية بالمحافظة بمناسبة الإحتفال بعيدها القومي مؤكداً أن الشرقية دائماً وأبداً تمثل خط الدفاع عن مصر واليوم نتذكر بكل فخر وإعزاز أبطال وأبناء الشرقية ومنهم عبد العاطي صائد الدبابات ومحطم الأسطوره الصهيونية ومحمد العباسي الشرقاوي أول من رفع علم مصر بعد العبور على أرض سيناء الحبيبة في يوم 6 أكتوبر 1973 وغيرهم من أبناء الشرقية الشرفاء وعلى رأسهم الزعيم أحمد عرابي فقد كان زعيماً وبطلاً قومياً ثائراً صاحب رسالة وطنية خالصة .

اليوم .. بدء الدراسة في مدرسة المتفوقين بالشرقية

موعد بدء الدراسة بمدرسة المتفوقين بالزقازيق 2018

انطلقت صباح اليوم الأحد الدراسة في مدرسة المتفوقين بالشرقية، وذلك في ضوء ما أعلنت عنه وزارة التربية والتعليم بشأن اجتماع اللجنة التنفيذية لمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM) .

وتيسيرًا على طلاب المحافظة، تقرر أن تبدأ الدراسة للعام الدراسى 2018/2019 بالنسبة لطلاب الصف الأول الثانوى بمحافظة الشرقية بالمعسكر الصيفى للطلاب اليوم الأحد.

وقالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى إنه تم البدء فى تسكين الطلاب المقبولين اعتبارًا من أمس السبت  فى مدرسة المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا بمحافظة الشرقية وذلك بدلاً من مدرسة القليوبية بالعبور.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أعلنت تفاصيل قبول طلاب مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا  موضحة أنه تقدم  لأداء الاختبار للالتحاق بمدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا، هو: 3443 طالبًا وطالبة وأما عن إجمالى عدد الطلاب الذين اجتازوا الاختبار بمكوناته الأربع هو: 1983 طالبًا/ طالبة، وأنه قد تم تسكين عدد 941 طالب، وعدد 912 طالبة وفق ترتيب درجاتهم الكلية فى الاختبارات ورغباتهم فى اختيار المدرسة، وأن عدد 103 طالبًا وطالبة قد تم إدراجهم ضمن قوائم الاحتياطى وسيتم توزيعهم حال وجود أماكن شاغرة.

رئيس مدينة الزقازيق يشن حملة مكبرة لإزالة التعديات على أملاك الدولة

حملة لإزالة التعديات بالزقازيق

شنت حملة مكبرة لازالة التعديات على أملاك الدولة اليوم الأحد برأسة اللواء «ماهر عمـر»رئيس مركز ومدينة الزقازيق، وذلك تنفيذًا لتعليمات الدكتور «ممدوح غراب» محافظ الشرقية.

وبرفقته الأجهزة التنفيذية بإشراف المهندس «ماجي وديع» نائب رئيس مركز ومدينة الزقازيق والأستاذ «أحمد محمود» مساعد رئيس المركز، وبالاشتراك مع الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الشرقية لتفعيل حملة أمنية.

وأسفرت الحملة عن إزاله 20 حالة تعديات على أملاك الري بالوحدة المحلية بشيبه «تل حوين ، بنى شبل»، وذلك بجهود رئاسة مركز ومدينة الزقازيق التي تعمل على تحقيق الانظباط وتطبيق القانون والحفاظ على أملاك الدولة.

محافظ الشرقية: 20 سبتمبر إقامة مهرجان الخيول العربية قرية الفروسية ببلبيس

تستعد لانطلاق مهرجان الخيول العربية في هذا الموعد

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية أنه جاري الإنتهاء من التحضيرات اللازمة بالأرض المخصصة لإستضافة مهرجان الشرقية للخيول العربية في دورته الــ ٢٣ بقرية الفروسية بمدينة بلبيس طريق القاهرة بلبيس الصحراوي والمقرر إنطلاق فاعلياته يومي 20/ 21 سبتمبر الجاري.

تحت رعاية الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة بحضور عدداً من سفراء الدول العربية والأجنبية وأعضاء مجلس النواب بالشرقية والقيادات التنفيذية والقنوات الفضائية ورجال الصحافة والإعلام ومحبي رياضة الفروسية وذلك في إطار إحتفالات محافظة الشرقية بعيدها القومي ..

وأوضح المحافظ أن المهرجان يتضمن مسابقات لجمال الخيول العربية ومسابقات لأدب الخيل العربي المسجلة والغير مسجلة من الإناث والذكور على مدار اليومين ليمنح الفائزين جوائز متميزة من كئوس ودروع تميز ومجسمات لحصان جامح يمثل شعار المحافظة مشيراً إلى أن الشرقية تشتهر بتربية الخيول العربية الأصيلة لذلك إتجه الفكر إلى توظيف واستثمار سباقات الخيول العربية ورياضاته المختلفة لدعم السياحة الصحراوية والرياضية على أرض محافظة الشرقية .

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى