أخبار مصرتوك شوسلايد

مخزون مصر من القمح بعد الغزو الروسي لأوكرانيا

مخزون مصر من القمح
مخزون مصر من القمح

مخزون مصر من القمح .. قال إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن إنتاجية فدان القمح تكون من حوالي 0.7 طن إلى 3.1 طن. مشيرًا إلى إنتاجية الفدان في مصر تصل إلى 3 طن.

مخزون مصر من القمح

وأضاف “عشماوي” في اتصال هاتفي ببرنامج “الحكاية” المذاع على فضائية “إم بي سي مصر”، أن مساحة 3.6 فدان تنتج محصول من القمح يصل إلى 10 مليون طن.

وأشار إلى أن مخزون مصر الاستراتيجي من القمح يصل إلى 4.5 مليون طن. متوقعًا أن يصل محصول القمح في مصر هذا الموسم إلى 3.6 مليون طن، وهذا يجعل مصر تمتلك مخزون من القمح يكفي لنهاية العام.

مخزون مصر من القمح
مخزون مصر من القمح

يُذكر أن هناك مخاوف من تأثير الأزمة الروسية الأوكرانية على القمح في مصر حيث تعد روسيا وأوكرانيا أكبر الدول المصدرة للقمح لمصر، بنسبة تصل إلى 80% من حجم الواردات.

رسالة طمأنة من نقيب الفلاحين بشأن القمح

قال حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، إن هذا العام يعد أفضل موسم للقمح في مصر؛ حيث تم زراعة 3 مليون و1600 فدان من القمح وهو يمثل أكثر من ثلث المساحة الزراعية في مصر.

مخزون مصر من القمح .. وأضاف “أبو صدام” خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج “حوار الخميس” المذاع على فضائية “الحدث اليوم” اليوم الخميس، أنه يتوقع أن تزيد إنتاجية القمح في مصر عن 9 ونصف مليون طن.

وأشار إلى أن هذا الإنتاج يكفي لمدة 6 أشهر من العام، بالإضافة لمخزون استراتيجي محفوظ من القمح يكفي لمدة 5 أشهر. مؤكدًا أن هناك مخزون استراتيجي من القمح يكفي لمدة عام كامل.

مخزون مصر من القمح
مخزون مصر من القمح

وأوضح أن مصر تستهلك حوالي 21 مليون طن من القمح كل عام، وإنتاج مصر للقمح حوالي 9 ونص مليون طن. ويتم استيراد باقي الكمية من روسيا وأوكرانيا؛ حيث تقوم روسيا وأوكرانيا بإنتاج حوالي ربع القمح الموجود في العالم.

وأضاف أنه في حالة اشتداد الأزمة الروسية الأوكرانية ستقوم مصر باستيراد القمح من باكستان. لافتًا إلى أن القمح الباكستاني أفضل جودة من القمح الأوكراني ولكنه أغلى سعرًا.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى