صحةسلايد

“مفيدة ولا ملهاش لازمة؟!”.. أخصائيون يكشفون مفاجآت عن الكوارع والكرشة والممبار

مفاجآت عن الكوارع والكرشة والممبار

مفاجآت عن الكوارع والكرشة

تعتبر الكوارع وجبة شعبية شهيرة، بالإضافة إلى السمين، وهو الأجزاء الداخلية للحيوان، ويُعرف بأن تلك الأطباق تمد الجسم بالطاقة.

وتعددت الأقوال حول القيم الغذائية، وفائدة هذه الوجبة، وشركائها من “الكرشة، الفشة، والممبار”، وهو ما سيوضحه لكم موقع الشرقية توداي خلال هذا التقرير حسب آراء إخصائيين التغذية، وذلك وفقًا لموقع مصراوي.

فوائد ضئيلة

أوضحت الدكتورة “ليندا جاد” أخصائية التغذية العلاجية والسمنة، أن الكوارع لها فوائد غذائية، لأنها تعتبر نوعًا من أنواع البروتين الغذائي، لكن بالرغم من ذلك فإن فائدتها ليست بمقدار الفائدة التي تمنحها اللحوم الحمراء للجسم.

واستكملت “ليندا” أن الكوارع مليئة بالكولاجين، مما يساعد على صحة ونضارة الجلد، والأمينو أسيد، والذي يمد الجسم بالبروتين، ولكنها أيضُا ليست بالقدر المتوفر في اللحم الأحمر.

وأضافت أن “الكوارع” ليس بها أي ضرر على الصحة، ولكن ما يسبب الضرر هي طريقة تقديمها، حيثُ تقدم البيوت المصرية هذا الطبق بجانب طبق “الفتة”، التي تشتهر تحضيرها بـ “الأرز، الخبز، والسمن”، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

مفاجآت عن الكوارع والكرشة والممبار
مفاجآت عن الكوارع والكرشة والممبار

الكرشة والممبار ملهمش لزمة

“الممبار”، طبق آخر يُقدم بجانب الكوارع، وهو ضار جدًا بالصحة، ويسبب زيادة بالوزن، وهذا لأنه يتم حشوه بالأرز، بالإضافة إلى، طهيه عن طريق القلي بالزيت.

وأيضًا طبق “الكرشة”، الذي يتناوله البعض بجانب الكوارع، ليس له أي فوائد غذائية، وقالت “ليندا”: “أكلة ملهاش أي لزمة”، وأشارت أن كل ما يسمى بـ “السمين” من الكرشة، الممبار، والفشة، يجب التخلص منهم فورًا بدلاً من طهيهم.

مفاجآت عن الكوارع والكرشة والممبار
مفاجآت عن الكوارع والكرشة والممبار

تأثيرها كـ”البوتوكس والفيلر”

وقالت الدكتورة “نهلة عبد الوهاب”، استشارية بكتيريا ومناعة، أن الكوارع تحتوي على نسبة كبيرة من الزنك، الفسفور، الحديد، وفيتامين “ب”.

لذلك أوضحت أن تناول الكوارع يرتبط بصحة وتحسين نضارة الجلد، حيثُ أنها تعمل كـ كولاجين طبيعي، الي يعتبر أهم مكون للبشرة.

وأضافت “نهال” أن الكولاجين مفيد لخشونة الركبة، آلام المفاصل، وإعادة تكوين غضاريفها، وأشارت أن صحفية “ديلي ميل” البريطانية، وصفت “شوربة الكوارع”، أن لها نفس تأثير حقن البوتوكس والفيلر للوجه، وتساعد على نعومتها، ونضارة البشرة.

كما أنها مشروب مثالي للشتاء، حيث تمد الجسم بالدفء والطاقة.

فوائدها للجهاز الهضمي

وقال الدكتور “رامي صلاح الدين” استشاري تغذية علاجية، أن تناول السمين والكرشة يمكن أن يصيب الإنسان بالإمساك، البكتيريا، السمنة، ومشاكل الجهاز الهضمي، موضحًا أنه يوجد بدائل لها تحتوي على الكثير من الحديد والبروتين، مثل الكبدة والنباتات.

مفاجآت عن الكوارع والكرشة والممبار
مفاجآت عن الكوارع والكرشة والممبار

زر الذهاب إلى الأعلى