عالم السيارات

مفاجأة.. سيارة جديدة تستطيع التعرف على مزاج سائقها

سيارة جديدة بميزة التعرف على مزاج سائقها

كتبت l أسماء الهادى

قامت شركة «فورد» الأمريكية مؤخرًا بعرض تصميماً تصورياً فريدا لجيل ثوري من وسائل النقل سوف تطلقه في سياراتها القادمة، والذى يتمثل فى نظام قادر على تحديد الحالة المزاجية للسائق، كما يعمل على تحسينه للأفضل، حيث تتفاعل مع تعابير وجهه، وتغير لونها حسب مزاجه، وتقاد دون عجلة قيادة أو دواسات.

والجدير بالذكر أن هذه الشركة تطلق أختراعها الجديد بالتعاون مع جامعة «RWTH Aachen» الألمانية، وذلك من خلال تكنولوجيا متطورة تعمل على تحليل صوت السائق والذى سيلتقطه ميكروفون حساس بالسيارة، من خلال كاميرا موجهة تحدد ملامحه وحالته بواسطة برنامج كمبيوتر خاص، كما تعمل على تحديد طبيعة مزاجه والتكيف معه بالإضافة  أنها تجمع معلومات عن سائقها كي يتسنى لها تطوير أدائها بما يتماشى معه.

ومن ناحية أخرى تعتمد السيارة على ما يعرف بـ الواقع المعزز لعرض معلومات مهمة للسائق على الزجاج الأمامي، بالإضافة لتحسين حالته من خلال عدة طرق منها تشغيل بعض الموسيقى الهادئة، أو بعض الأغاني التي يحبها ويسمعها في السيارة باستمرار.

وطرحت فورد عدة مميزات أخرى لتحسين الحالة المزاجية للسائق منها تعديل الأضواء في المقصورة سواء بتقليل حدتها أو زيادتها، أو تغيير لونها إلى لون يفضله السائق.

ويذكر أن هذا النظام سيكون من نظامها الترفيهي والمعلوماتي القادم SYNC 3، مؤكدة أنه يمكن أن يكون جاهزًا للعمل ضمن سياراتها خلال عامين من الآن.

 

زر الذهاب إلى الأعلى