سلايدخدمات

طريقة نقل ملكية السيارة والأوراق المطلوبة

نقل ملكية السيارة
نقل ملكية السيارة

يبحث الكثير من المواطنين عن طريقة وخطوات نقل الملكية بالنسبة للسيارات والمنقولات بشكل عام وذلك بسبب اختلاف القانون والقوانين في الشهر العقاري وغيرها تتغير الطريقة .

وكثيرًا ما يلجأ البعض إلى شراء السيارات المستعملة ، خاصة تلك التي لم تكن تنتمي سابقًا ، لتجنب خسائر كبيرة في حال وجود سيارة جديدة. حادث مثلا يفضل شراء سيارة مستعملة لممارسة القيادة.

إصدار رخصة القيادة ونقل الملكية هي عملية يعتقد بعض الناس أن الأمر بسيط ومباشر ، لكن العكس هو الصحيح ، ولهذا السبب نوفر لك وسائل النقل والملكية الشهرية ونقل الحقوق.

كيفية نقل ملكية السيارة

  • علمًا بأنه لن يتم تمديد صلاحية لوحة ترخيص المركبة ويجب تجديد لوحة ترخيص المركبة في غضون 30 يومًا بعد انتهاء صلاحية لوحة الترخيص.
  • يتم تجديد رخصة السيارة بناءً على طلب مالك السيارة أو يمكن تجديدها بواسطة فرد سيرسل خطاب تفويض خاص لمرة واحدة من المالك.
  • الشهادة صالحة لمدة ثلاثة أشهر من تاريخ الإصدار ، وإلا فإنها تعتبر غير موجودة ، وبالنسبة للكيانات القانونية يمكن تجديد التصريح العام لمدة عام واحد.
  • ستمنح فترة انتقالية مدتها ثلاثة أشهر لتنظيم أحوال أولئك الذين ينتهي توكيلهم في غضون ثلاثة أشهر.
  • وفي جميع الأحوال ما لم يطلب صاحب المركبة أو وكيله ذلك مرة واحدة. وإلا فلن تنتقل ملكية السيارة ولا يتعين على مالك المركبة أو وكيله إصدار خطاب تفويض ثانٍ ، وتصدر الملكية من خطاب التفويض.
نقل ملكية السيارة
نقل ملكية السيارة
  • يكون التحويل في غضون ثلاثة أشهر من التاريخ ، وإلا فسيتم اعتباره غير موجود.
  • عند نقل ملكية مركبة ، يجب على المرخص له إخطار إدارة النقل المعنية وإرفاق المستندات ذات الصلة بالإخطار عند إثبات نقل الملكية وفقًا للمادة 10 من هذا القانون.
  • يجب على المالك الجديد أن يطلب تسجيل النقل باسمه ، ويجب إكمال الإشعار وجميع إجراءات نقل التسجيل في غضون 30 يومًا من يوم قبول سند الملكية في اليوم التالي.
  • خلاف ذلك ، عند انتهاء المدة ، سيتم اعتبار رخصة القيادة ملغاة وإذا لم يتم دفع الضرائب المستحقة على السيارة ولم يتم انتهاك الفترة من آخر رخصة قيادة إلى تاريخ تسجيل النقل ، وإلا فإن لا يمكن نقل التسجيل.
  • لا تزال المركبات المسجلة باسمه مسؤولة عن إنفاذ هذا القانون بدعم من المالك الجديد أو في يوم نقل الملكية أو حتى عند إعادة لوحة ترخيص المركبة إلى إدارة النقل.
  • يمكن العثور على مزيد من المعلومات حول نقل ملكية السيارة في الأقسام التالية: شروط نقل ملكية السيارة ، وكذلك المستندات والوثائق المطلوبة.

خطوات نقل ملكية السيارة عبر الشهر العقاري

عبر الشهر العقاري يمكن نقل الملكية الخاصة بالسيارة عبر ما يلي من إجراءات:

نقل ملكية السيارة
نقل ملكية السيارة
  1. زيارة الشهر العقاري لتسجيل عقد البيع.
  2. احضار نسخة من بطاقة الرقم القومي.
  3. شراء عقد بيع من مكتب النماذج.
  4. تسليم البيانات والوثائق المطلوبة بالمكتب.
  5. الذهاب إلى موظف تسجيل العقود لتسليمه المستندات المطلوبة مع صورتين من الرقم القومي ونسخة من التوكيلات.

نقل السيارة بموجب توكيل أو رخصة منتهية الصلاحية

مطلوب نفس الخطوات والمستندات ، ولكن الاختلاف هو أن الشخص المخول يقوم بتنفيذ جميع المستندات والإجراءات المطلوبة من قبل قسم النقل نيابة عنك.

تتبع جميع المستندات والإجراءات المطلوبة من قبل دائرة النقل والتي يتم الحصول عليها من خطاب التفويض المستخرج من السجل العقاري ، واسترداد المستندات المطلوبة.

بالنسبة لخطاب الإذن والسجل العقاري للشركة وتسجيل عقد البيع ، تكون الملفات متطابقة.

إجراء نقل ملكية مركبة منتهية الصلاحية هو نفسه والمستندات مطلوبة.

لكن الاختلاف هو أنه يجب على البائع تجديد رخصة السيارة أو الحصول على شهادتي بيانات قبل تقديم إحداهما إلى السجل العقاري والأخرى إلى دائرة النقل.

سوف تجد إجراءات لنقل ملكية السيارات الخاصة أو سيارات الأجرة أو المركبات ، بالإضافة إلى أي إجراءات متعلقة بالحالات المختلفة ، مثل التصريح أو النقل من محافظة إلى أخرى.

أو يعتبر النقل من قسم نقل إلى آخر عملية مهمة للغاية ، على الرغم من وجود بعض الصعوبات.

لكي تكون قادرًا على قيادة سيارتك بشكل قانوني في جميع أنحاء البلاد وتجنب المشاكل الأخرى المرتبطة بسرقة السيارة.

نقل ملكية السيارة
نقل ملكية السيارة

نقل ملكية السيارة من مالكها المتوفى إلى الورثة

  1. شهادة وفاة.
  2. رخصة.
  3. ثم التوقيع على الإفادة الخطية أمام المحامي وأشارت بوضوح إلى أن مقدم الطلب هو الزوج الوحيد للوريث وأن التركة لم توصي الآخرين بالسيارة.
  4. إذا كان المتوفى يمتلك دراجة نارية بالإضافة إلى سيارته الشخصية ويقدم خدمات لسكانها ، يمكنه التسجيل لصالح زوجته بإذن من الدائرة للتأكد من أن الدراجة النارية يمكنها تقديم الخدمات لسكان الإقامة.
  5. أمر الإرث الأولي في حالة عدم وجود وصية ، أو أمر الميراث الأولي في حضور وصية المحكمة.
  6. لوحة ترخيص السيارة.
  7. تم تسجيل المركبة باسم الوريث حيث تم تسجيلها بتأكيد الميراث أو عن طريق تحرير وصية.
  8. أصل بطاقة الهوية للمتوفى.
  9. بعد الحصول على لوحة ترخيص المركبة ، يجب عليك دفع رسوم الترخيص وإجراء الفحص الطبي السنوي للمركبة.
  10. تسمح وزارة النقل لأفراد الأسرة فقط بتجديد رخص القيادة الخاصة بهم لمدة عام واحد.
  11. الإخوة والأخوات ، والأبناء ، والبنات ، والأزواج ، والزوجات ، والآباء ، وحتى حل مسألة ملكية المركبة بشكل نهائي وقانوني.

يمكنك أولاً التسجيل في السجل العقاري ومن ثم البدء في عملية نقل ملكية السيارة في قسم النقل الخاص بك بعد ملء نموذج نقل الملكية بنفس طريقة نقل وتقديم أي نوع من المستندات المطلوبة لنقل السيارة .

بغض النظر عما إذا كان الأمر يتعلق بالركاب أو سيارات الأجرة أو المكوك أو النقل المكوك ربع السنوي أو النقل الثقيل

نقل ملكية السيارة
نقل ملكية السيارة
رسوم نقل ملكية السيارة 2021
  • رسوم نقل ملكية السيارة للموديلات من 1999 وحتى 2005 حتى 2 سلندر تبلغ قيمة 300 جنيه مصري.
  • رسوم نقل ملكية السيارة لموديل 1999 وموديل 2000 وموديل 2001 أكثر من 2 سلندر وحتى 4 سلندر تبلغ 350 جنيه.
  • موديل 1999 وموديل 2000 للفئات الخاصة التي لا تزيد عن 4 سلندر تبلغ قيمة 500 جنيه مصري.
  • موديل 1999 رسومه المقررة لنقل ملكية السيارة للموديلات التي تزيد عن 4 سلندر تبلغ 650 جنيه مصري.
  • رسوم نقل الملكية للسيارة موديل 2000 أكثر من 4 سلندر تبلغ 1044 جنيه مصري.
  • رسوم نقل ملكية سيارة موديل 2001 للفئات الخاصة التي لا تزيد عن 4 سلندر 503 جنيه، وللموديلات التي تزيد عن 4 سلندر تبلغ قيمتها 1632 جنيه مصري.
  • نقل ملكية السيارة موديل 2002 أكثر من 2 سلندر وحتى 4 سلندر تبلغ 384 جنيه، والفئات الخاصة التي لا تزيد عن 4 سلندر تبلغ 705 جنيه، والتي تزيد عن 4 سلندر تبلغ 2262 جنيه مصري.
  • تبلغ رسوم نقل ملكية السيارة موديل 2003 أكثر من 2 سلندر وحتى 4 سلندر تبلغ 499 جنيه، والفئات الخاصة التي لا تزيد عن 4 سلندر تبلغ 927 جنيه، والتي تزيد عن 4 سلندر تبلغ 2937 جنيه مصري.
  • رسوم نقل ملكية السيارة موديل 2004 أكثر من 2 سلندر وحتى 4 سلندر تبلغ 599 جنيه، والفئات الخاصة التي لا تزيد عن 4 سلندر تبلغ 1171 جنيه، والتي تزيد عن 4 سلندر تبلغ 3524 جنيه مصري.
  • نقل ملكية السيارة موديل 2005 أكثر من 2 سلندر وحتى 4 سلندر تبلغ 699 جنيه، والفئات الخاصة التي لا تزيد عن 4 سلندر تبلغ 1438 جنيه، والتي تزيد عن 4 سلندر تبلغ 4111 جنيه مصري.

كيفية نقل السيارة بموجب توكيل أو رخصة منتهية الصلاحية؟

مطلوب نفس الخطوات والمستندات ، ولكن الاختلاف هو أن الشخص المخول يقوم بتنفيذ جميع المستندات والإجراءات المطلوبة من قبل قسم النقل نيابة عنك.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى