أخبار مصرسلايد

مواعيد غلق المحلات والمطاعم في الصيف

مواعيد غلق المحلات والمطاعم
مواعيد غلق المحلات والمطاعم

مواعيد غلق المحلات والمطاعم في الصيف حيث يشهد غدا السبت، تطبيق المواعيد الصيفية لغلق وفتح المحلات والمطاعم.

وذلك وفقا لقرار اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية والذي جاء بدلاً مما نص عليه القرار الوزاري رقم 456 لسنة 2020 بشأن مواعيد تشغيل المحال العامة، حيث كان ينص على بداية تطبيق المواعيد في الجمعة الأخيرة من شهر أبريل 2021.

وعلى الرغم من أن الشهر الجاري سيشهد أول تطبيق فعلي لمواعيد التوقيت الصيفي، إلا أن القرار ليس بالجديد، حيث أصدر وزير التنمية المحلية.

رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة -نهاية نوفمير الماضي- قرارا بتنظيم مواعيد فتح وغلق المحلات والمطاعم العامة والكافيهات والورش والأعمال الحرفية والمولات التجارية، على أن يبدأ التطبيق اعتبارا من أول ديسمبر 2020.

تم تطبيق المواعيد الجديدة بالفعل، مطلع ديسمبر الماضي، حيث تزامنت مع التوقيت الشتوي، الذي وضعته الحكومة والذي ينتهي بنهاية الشهر المقبل، لتشهد المحال العامة بعدها أول تطبيق لمواعيد التوقيت الصيفي.

مواعيد غلق المحلات والمطاعم في الصيف

وفقا للقرار الوزاري، تكون مواعيد فتح جميع المحال التجارية، والمولات التجارية باستثناء المطاعم والكافيهات والبازارات، يوميا من الساعة السابعة صباحا وتغلق الساعة الحادية عشرة مساءً (صيفًا) .

والعاشرة مساءً (شتاءً) على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لُتغلق الساعة الثانية عشر منتصف الليل (صيفًا) والساعة الحادية عشرة مساءً (شتاءً).

مواعيد استثنائية

وتكون مواعيد فتح المطاعم والكافيهات والبازارات بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية يوميا من الساعة الخامسة صباحا وتغلق الساعة الواحدة صباحًا صيفًا والساعة الثانية عشرة منتصف الليل شتاء.

على أن يتم زيادة التوقيت خلال فترة الشتاء يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتُغلق الساعة الواحدة صباحا.

مع استمرار خدمة التيك أواي (Take – away )، وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار (24 ساعة) صيفا وشتاء.

الورش والأعمال الحرفية

أما محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتلة السكنية، تبدأ يوميا من الساعة الثامنة صباحًا وتغلق الساعة السابعة مساءً (صيفًا) والساعة السادسة مساءً (شتاءً).

عدا الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود وكذا الورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن والتي يصدر بها قرارًا من رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة.

إمكانية تعديل المواعيد

يجوز تعديل مواعيد فتح وغلق محال الورش في حالة وجود ما يستوجب ذلك، بقرار من وزير التنمية المحلية بناءً على اقتراح الوزير أو المحافظ المختص بعد العرض على اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة.

كما يجوز تعديل مواعيد فتح وغلق المحال الموجودة بالمحافظات الساحلية والسياحية بقرار من رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة.

بناءً على اقتراح المحافظ المختص أو رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بعد العرض على اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة والتنسيق مع وزير السياحة والآثار.

محلات لا ينطبق عليها القرار

تستثنى من المواعيد الواردة بهذا القرار محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران، مع مراعاة الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضروات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات.

التوقيت الصيفي والشتوي

حدد القرار الوزاري في النهاية مواعيد التوقيتين الصيفي والشتوي، حيث تكون شهور الصيف وفقا لأحكام هذا القرار اعتبارا من يوم الجمعة الأخيرة من شهر أبريل من كل عام حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر من كل عام، ليبدأ بعدها مواعيد التوقيت الشتوي.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى