أخبار مصر

موعد صلاة عيد الفطر 2020 في جميع محافظات الجمهورية

00 179

أكدت هيئة كبار العلماء، أن وقت صلاة عيد الفطر المبارك هو وقت صلاة الضحى، يبدأ من بعد شروق الشمس بثلث ساعة ويمتد إلى قبيل أذان الظهر بثلث ساعة، فإن دخل وقت الظهر فلا تصلى لأن وقتها قد فات.

وتبدأ صلاة العيد في الصباح بعد شروق الشمس بثلث ساعة بحسب التوقيتات لكل دولة وكل محافظة بها.

ويؤدي معظم المسلمين حول العالم الصلاة في المنزل بسبب الإجراءات الاحترازية الخاصة بانتشار فيروس كورونا المستجد.

وتتكون صلاة عيد الفطر المبارك من ركعتين، الأولى تتكون من 5 تكبيرات ثم قراءة الفاتحة وسورة قصيرة، ثم الركعة الثانية من 7 تكبيرات ثم سورة صغيرة بعد الفاتحة، وعقب القيام من الركوع يتم الدعاء بصوت جهري للأمة جميعا، ثم عقب الانتهاء من ذلك يبدأ الإمام في إلقاء خطبة العيد متحدثا عن فضل عيد الفطر والزكاة.

ويأتي موعد صلاة عيد الفطر 2020 في مصر وكافة محافظاتها، كالتالي:

القاهرة والجيزة 5:19 دقيقة صباحًا

الإسكندرية 5:18 دقيقة صباحًا

بورسعيد 5:12 دقيقة صباحًا

السويس 5:16 دقيقة صباحًا

العريش 5:15 دقيقة صباحًا

الطور 5:19 دقيقة صباحًا

سانت كاترين 5:17 دقيقة صباحًا

طابا 5:12 دقيقة صباحًا

دمنهور 5:15 دقيقة صباحًا

طنطا 5:18 دقيقة صباحًا

المنصورة 5:14 دقيقة صباحًا

الزقازيق 5:11 دقيقة صباحًا

بنها 5:12 دقيقة صباحًا

شبين الكوم 5:14 دقيقة صباحًا

كفر الشيخ 5:14 دقيقة صباحًا

الفيوم 5:18 دقيقة صباحًا

بني سويف 5:17 دقيقة صباحًا

المنيا 5:21 دقيقة صباحًا

أسيوط 5:26 دقيقة صباحًا

سوهاج 5:27 دقيقة صباحًا

قنا 5:25 دقيقة صباحًا

أسوان 5:31 دقيقة صباحًا

أبوسمبل 5:40 دقيقة صباحًا

مرسى مطروح 5:38 دقيقة صباحًا

الإسماعيلية 5:17 دقيقة صباحًا

دمياط 5:17 دقيقة صباحًا

شلاتين 5:22 دقيقة صباحًا

السلوم 5:35 دقيقة صباحًا

حلايب 5:14 دقيقة صباحًا

– درء المفاسد مقدم على جلب المنافع

وأوضحت دار الإفتاء أن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح، ولذلك فإن حفظ النفس وصحة المسلمين لها الأولوية عن أداء الصلاة في الساحات، وفي حالة إلغاء صلاة العيد في الساحات الجماعية هذا العام فيجوز أن يصلي أفراد الأسرة الواحدة صلاتهم في المنزل وتؤدى الصلاة الجماعة بنفس الطريقة المعروفة لأداء صلاة العيد ولكن بدون خطبة.

وأوضحت هيئة كبار العلماء، في بيان لها، أنه يجوز أداء صلاة عيد الفطر المبارك في البيوت، بالكيفية التي تُصلى بها صلاة العيد، وذلك لقيام العذر المانع من إقامتها في المسجد أو الخلاء، ويجوز أيضا أن يُصليها الرجل جماعة بأهل بيته، وأن يُؤدِّيها المسلم منفردًا، انطلاقا من أن أعظم مقاصد شريعة الاسلام حفظ النفوس وحمايتها ووقايتها من كل الأخطار والأضرار.

– لا تشترط الخطبة

وأوضحت الهيئة، أنه لا تشترط الخطبة لصلاة العيد، فإن صلى الرجل بأهل بيته فيقتصر على الصلاة دون الخطبة، مؤكدة أنه إذا صلى المسلم صلاة العيد منفردًا أو جماعة بأهله في بيته، فإنه يصليها ركعتين وبالتكبيرات الزوائد، وعدد التكبيرات الزوائد سبع في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام، وخمس في الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام إلى الركعة الثانية.

ودعت هيئة كبار العلماء بالأزهر، المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، إلى التضرع إلى الله في هذه الأيام المباركة بالدعاء لرفع ما حل بالإنسانية من البلاء، وأن يُسارعوا لفعل الخيرات والإكثار من الصدقات ومساندة المرضى والمعوزين، تخفيفًا لما حل بهم من آثار هذا الوباء، داعين الله أن يرفع البلاء عن الإنسانية كلها، وأن يحفظ بلادنا والناس جميعًا من هذا الوباء، ومن جميع الأمراض والأسقام.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى