أخبار الشرقية

«ميت العز» بفاقوس تواجه كارثة بيئية بسبب جرارات الكسح‏

«ميت العز» بفاقوس تواجه كارثة بيئية بسبب جرارات الكسح‏

كتب | ثروت القرم

كارثة بيئية تتعرض لها قرية «ميت العز» التابعة لمركز فاقوس والمطلة على بحر أبو الأخضر ، بسبب قيام عدد كبير من المزارعين باستخدام مياه البحر الملوثة فى عمليات ري أراضيهم الزراعية من خضروات ومحاصيل زراعية حيث تقوم سيارات الكسح بإلقاء حمولتها فى البحر المار أمام القرية والترعة خلف القرية ويقوم المزارعون بري حوالي «1000» فدان من أراضيهم بتلك المياه الملوثة ما يعرض آلاف المواطنين للإصابة بالفيروسات الكبدية والفشل الكبدى وغيرها من الأمراض الفتاكة.

و رصدت كاميرا «الشرقية توداي» أحد جرارات الكسح بمنطقة سرو ميت العز و هو يلقي بمياه الصرف الصحي على مرأي و مسمع من المسئولين .

فى البداية يقول «حسن رجب» ، مدير مدرسة ، أحد الأهالي : تحول بحر أبو الأخضر المار أمام القرية إلى «طرنش كبير» بسبب ما يتم عليه من صرف لمياه الصرف الصحي وفى المقابل يقوم المزارعون فى ميت العز ، كفر شاويش ، كفر كشك ، كفر بشارة ، الزاوية الحمراء برى أراضيهم منه لري الخضراوات التى يتم توريدها إلى المركز والمدينة وهى فى الحقيقة ملوثة وتروي بمياه ملوثة.

وأكد «سعدو محمود علي» ، أحد مزارعي ، إن مياه الري غير بترعة ميت العز المتفرعة من ترعة الحبالية غير موجودة معظم أيام السنة ، وتابع قائلا : « مفيهاش مية طب نعمل إيه نسيب الزرع يموت مفيش بديل غير مية الصرف الصحي بتاعة جرارات الكسح » .

الأمر لم يقف عند هذا الحد كما يقول «رمضان شعبان» أحد الأهالي، أدى قيام جرارات الكسح بصرف المياه في بحر أبو الأخضر المار أمام القرية إلى تأكل الجسر الخاص بالبحر مما يعرض السيارات التى تسير عليه للحوادث والانقلاب به وإزهاق أرواح مواطنين، وطالب بسرعة استعادة جسر البحر إلى سابق عهده ثلاثة أمتار بينه وبين الأسفلت والعمل على تدبيشه في مناطق عديدة منه أسوة بالقرى المجاورة حرصا على أرواح المواطنين .

واتهم المحامي «اسماعيل أبو المجد» أحد أهالي القرية الجهات المعنية بالتقاعس والتخاذل والعجز أمام تلك المخالفة الصارخة وهي إلقاء مياه الصرف في البحر ، وطالب بتدخل وزارة البيئة والمحافظة لمنع تلك الكارثة البيئية حرصا على صحة وسلامة المواطنين.

تجدر الإشارة إلى أن اللواء خالد سعيد، محافظ الشرقية ، قد أصدر تعليمات مشددة لرؤساء المراكز والمدن والأحياء بمصادرة جرارات الكسح التي تلقي مياه الصرف الصحي في الترع والمجاري المائية، واتخاذ جميع الإجراءات القانونية حيال أصحابها، وذلك حفاظًا على الصحة العامة للمواطنين وعدم تعرض حياتهم للخطر لما تسببه من تلوت مياه الشرب و المحاصيل الزراعية.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى