صحة

نصائح هامة للحماية من جلطات القلب

 

2018 2 22 13 47 52 427

كتب | أحمد الدويري

وجه الدكتور جمال شعبان أستاذ كهرباء القلب بالمعهد القومي للقلب والعميد السابق للمعهد نصائح للحماية من جلطات القلب منها:

١- الحرص على تناول الطعام الصحي الغني بالخضراوات والفواكه.

٢- تجنب فرط الوزن و السمنة.

٣- الرياضة المنتظمة.

٤- الحصول على الـ٣ وجبات يومياً :- إفطار مبكر – غداء لا يتعدى الساعة ٥ م – عشاء خفيف ” زبادي و ثمرة فاكهة” الساعة ١٠ م.

٥- النوم مبكراً وعدم السهر.

٦- تجنب التدخين تماما ً وجميع أنواع المخدرات.

٧- تجنب الضغوط النفسية والعصبية قدر الإمكان.

٨- في حالة الإصابة بالأمراض التي تؤثر بشكل مباشر على شرايين الجسم مثل الضغط والسكر وارتفاع الكوليسترول في الدم يتم التعامل مع هذه الأمراض بكل حزم وحسم، من خلال المتابعة الطبية المنتظمة والعلاج الدوائي المكثف للحفاظ على الشرايين من تداعيات هذه الأمراض.

٩- الشخص السليم الذي لا يشعر بأعراض مرضية لا بد أن يعرض نفسه مرة كل سنة على الطبيب للفحص الدوري وعمل بعض التحاليل الروتينية من أجل الاكتشاف المبكر لأي مشاكل صحية.

١٠- الحرص قدر الإمكان على الترفيه الأسبوعي لكسر روتين الحياة والخروج من دائرة ضغوط العمل فهذا يساهم إلى حد كبير في تفريغ الطاقة السلبية وإعادة شحن الطاقة الإيجابية والإقبال على العمل بعد ذلك بشكل أفضل وأكثر صفاء.

11- عدم الإفراط في تناول النشويات والسكريات والدهون الحيوانية والمهدرجة.

12- تعويد الأطفال منذ الصغر على الأطعمة المشوية والمسلوقة.

13- تجنب المقليات والوجبات السريعة قدر الإمكان والإكثار من شرب الماء.

وأشار الدكتور جمال شعبان إلي أن الدراسات الحديثة أثبتت أنه لا فائدة من استخدام اسبرين الأطفال بشكل روتيني فوق سن الـ ٤٠ ؛ بل على العكس فإن استخدام الأسبرين بدون داعي فوق سن الـ ٤٠ يعرض المريض لمخاطر النزيف وقرح المعدة وغير ذلك من المضاعفات الخطيرة فضلًا عن أنه لا يقدم أي فائدة وقائية لشرايين القلب أو المخ.

وأوضح أن أسبرين الأطفال يستخدم فقط بناءا على توجيهات الطبيب المختص ، بعد عمل الفحوصات اللازمة التي تؤكد وجود قصور في الدورة الدموية التاجية أو الدماغية أو الطرفية، بما يجعل المريض في احتياج لعلاج يرفع سيولة الدم للحفاظ على سريانه داخل الشرايين ومنع حدوث التجلطات المحتملة.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى