مقالات

هلال زايد | يكتب: عاوز أتجوز صافيناز

هلال زايد

حب الوطن فريضة علي كل مواطن وفرض عين وليس فرض كفاية فكل منا كمصريين يجب أن يحب وطنه ويدافع عنه ضد كل الحاقدين ، ولا يجوز لأحد أن يهاجم وطنه لمجرد مصلحة شخصية وما يفعله البعض علي صفحات التواصل الإجتماعي لا يليق بأخلاق المصريين ، فمن الغرائب أن نجد من يشمت في الموت ، والخراب ، والدمار وهذه سلوكيات لا تليق بإنسان عاقل ، فكل منا له مصلحته الشخصية ، وعليه التنازل عنها عندما تتعارض مع المصلحة العامة وما قرأته عقب حادث الطائرة المصرية ، وسقوط عشرات الضحايا ، وقبلها كلما تعرضتت بلدنا الحبيبة لأزمة أو كارثة وجدت الشماته في الحاكم ومن عاونه ، وهنا بات لزاماً أن أهمس في أذن المصريين أفيقوا يرحمكم الله ، فحبكم للحاكم ،أو كرهم لشخصه لا يجب أن ينسيكم حب الوطن والتضحية بسمعة مصر ، فمصر باقية وكلنا زائلون ، فكل منا له طموحاته الشخصية ، والعامة ، وليس من المنطقي أنه في حالة فشلنا في تحقيق مكاسب مادية أو معنوية نتخلي عن القيم والأخلاق وحب الوطن .


وكثيراً ما أجد تبادل الاتهامات علي صفحات التواصل الإجتماعي ، بل والغريب أن الاختلاف في الرأي أصبح يفسد كل قضايا الود بين المصريين ، وهنا سألت نفسي أين أخلاقنا ؟ وأين مساحة الود والحب بيننا ؟وأين حب الوطن والوطنية التي طالما تغنينا بهما ..!!

نعم كلنا يحلم أن يعيش في واقع أشبه بالخيال فمن منا لا يتمني أن تكون مصر كدول أوروبية كبري ..، ومن منا لا يحلم بحياة حرة كريمة مليئة بالفرح والمتعة..!! فكلنا يحلم بشوارع خالية من ضجيج السيارات ، ونظيفة وجميلة ومساحات خضراء وحدائق يلعب فيها الأطفال بل والكبار أحياناً ، ومن لا يحلم ألا يري مصر بلا عشوائيات ؟ أو فساد ؟ نعم هناك سلبيات كثيرة يجب القضاء عليها فوراً ومنها سوء التخطيط ، وعدم وضع استراتيجيات للدولة وخطط قصيرة وطويلة الأجل وألا يهدم مسئول ما بدأه مسئول آخر ، نعم هناك غلاء أسعار وإرتفاع جنوني تعجز الدولة عن مواجهته ولكن أيضاً هناك مسئولية مشتركة بين الفرد والمجتمع وعلي كل القيام بدوره .

الحب ….نعم الحب لن تقوم قائمة لمصر إلا بالحب أن يحب بعضنا بعضاً حتي ولو اختلفنا في الرأي أو الفكر أو العقيده فالحب يساعد في بناء الدول وتقدمها وازدهارها فلو أحب بعضنا بعضاً لذابت الخلافات وقامت الحضارات وتقدمت بلدنا وأصبحت في مقدمة الأمم ، ولو كل منا أحب أخيه وعمله وأخلص لوطنه لتبدلت الأحول ..!!
فكل منا له فكره وأيديولوجيته الخاصة والعامة ….فمعظمنا يحلم بوظيفة جميلة وعائد مادي كبير …ومنزل جميل وأسرة صغيرة متحابة وفتاة بمواصفات صافيناز وإحساس إليسا وجمال نانسي ..ولكن هل يتحقق لنا ما نريد بالطبع لا …ولكن هذه أحلام وعلينا أن نحلم ولكن إذ لم توافق أحلامنا واقعنا علينا أن نجعل أحلامنا توافق واقعنا ونعيش علي أرض الواقع فليس كلنا سيتزوج صافيناز رغم أن الكثيرون يقولون : ” عاوز أتجوز صافيناز “..!! …ولكن الأكيد كلنا يجب أن يحب مصر ويعمل لأجلها ولا ينسي فضلها ، وهنا تحضرني ” الصحة تاج علي رؤوس الأصحاء ..لا يراه إلا المرضي …وأنا أقول الوطن نعمة لا يشعر بها إلا من ضيعت أوطانهم ..فبالله عليكم حافظوا علي مصر.

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى