أخبار مصرسلايد

هل ينتقل كورونا أثناء الرضاعة من الأم المصابة للطفل؟ الصحة تجيب

هل ينتقل كورونا أثناء الرضاعة من الأم المصابة للطفل؟ الصحة تجيب
هل ينتقل كورونا أثناء الرضاعة

تتساءل العديد من الأمهات المصابة بفيروس كورونا أو التي تشتبه إصابتها حول، هل ينتقل كورونا أثناء الرضاعة من الأم المصابة لطفلها الرضيع؟..

وفي هذا الشأن أكدت وزاة الصحة والسكان من خلال منشور لها نشرته اليوم عبر حسابها الرسمي على توتير، على أن فيروس كورونا لا ينتقل عن طريق لبن الثدي أو الرضاعة الطبيعية من الأمهات المصابات بالفيروس.

حيث تضمن منشور وزارة الصحة ما يلي:

يتكون لدى الأم أجسام مضادة لفيروس كورونا، والتى تنتقل مباشرة لجسم الطفل عن طريق لبن الأم لتزيد من مناعة الطفل واللبن الصناعى لا يعطى هذه المناعة.

هل ينتقل كورونا أثناء الرضاعة

وفي سياق متصل قدمت منظمة الصحة العالمية عددًا من النصائح بشأن الرضاعة الطبيعية خلال ظاهرة تفشي فيروس كورونا، حيث أكدت المنظمة على أن الرضاعة الطبيعية تحمي المواليد الجدد من الاصابة بالأمراض، كما أنها تساعد أيضًا على حمايتهم طوال فترة الرضاعة.

مؤكدة على أن الرضاعة الطبيعية فعالة على نحوٍ خاص ضد الأمراض المعدية، وذلك لأنها تقوي الجهاز المناعي لدى الطفل عن طريق نقل الأجسام المضادة مباشرةً من الأم إلى الرضيع.

واستطردت منظمة الصحة العالمية: كما هو الحال مع جميع الحالات المؤكدة أو المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا المستجد، فإنه يجب على الأمهات اللاتي تظهر عليهن أي أعراض، وكن يرضعن أطفالهن طبيعيًا أو يلامسن أطفالهن مباشرةً، اتخاذ الاحتياطات اللازمة.

وتتضمن هذه الاحتياطات ما يلي:

– استخدام الكمامة الطبية أثناء الرضاعة أو الاقتراب من الطفل.

– غسل اليدينجيدًا بالصابون والمطهر الطبي قبل وبعد ملامسة الطفل.

– تنظيف وتطهير أي سطح تلمسه الأم.

– إذا كانت الأم تعاني من مضاعفات أو حالة صحية شديدة تمنعها من رعاية الطفل أو إرضاعه بشكل مباشر، فيمكنها استخدام شفاط الحليب الطبي لتغذية طفلها من حليب الثدي بشكل آمن.

– أما إذا كانت الأم حالتها الصحية لا تسمح حتى باستخدام الشفاط فيمكن الرجوع للطبيب للتعرف على الطرق الصحيحة لتغذية الطفل، مع استخدام مدرات الحليب الطبيعية ما بعد فترة المرض لإعادة تغذية الطفل.

هل ينتقل كورونا أثناء الرضاعة

فيما تناشد وزارة الصحة المصرية جميع الامهات بتوخي الحذر واتباع النصائح الوقائية والإجراءات الاحترازية للحفاظ على صحتهن وصحة أطفالهن، كما أنها شددت على السيدات الحوامل بعد الخروج من المنازل إلا للضرورة القصوى كزيارة الطبيب حفاظًا على صحتهن من انتقال الفيروس.

اقرئي أيضًا لمزيد من المعلومات: لهذا السبب.. الصحة تحذر الحوامل من الخروج من المنازل إلا للضرورة القصوى

أسماء رياض

أسماء رياض، صحافية مصرية حاصلة على ليسانس آداب من قسم الإعلام جامعة الزقازيق، أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2013.. عملت في موقع الشرقية توداي كمراسلة صحفية، ومعدة ومقدمة تقارير، وحاليًا أعمل بقسم التحرير الصحفي، تفتنني الكتابة واللغة لذلك أكتب في كل ما يهم الناس..
زر الذهاب إلى الأعلى