منوعات

والفجر وليال العشر” تعرّف على معنى هذه الآية ..وفضل يوم عرفة

والفجر وليال العشر
والفجر وليال العشر

قال الله تعالى في كتابه الكريم، والفجر وليال عشر، والشفع والوتر، والليل إذا يسر، ما معنى هذه الآية، ولماذا أقسم الله بالفجر والليالي العشر.

والفجر وليال العشر

في سورة الفجر أقسم الله تعالى بخمسة أشياء:

  • الفجر

  • اليال العشر

  • الشفع

  • الوتر

  • الليال إذا يسر

وَالْفَجْرِ . وَلَيَالٍ عَشْرٍ . وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ . وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ . هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ . أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ . إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ . الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلادِ . وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ . وَفِرْعَوْنَ ذِي الأَوْتَادِ . الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلادِ . فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ. فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ . إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ﴾.

الفجر

هو النور الساطع الذي يكون في الأفق الشرقي قرب طلوع الشمس، وبينه وبين طلوع الشمس ما بين ساعة واثنتين وثلاثين دقيقة.

أقسم الله بالفجر لأنه بداية النهار، وهو انتقال من ظلمة دامسة إلى فجر ساطع، وأقسم الله به لأنه لا يقدر على ميلاد الفجر لا الله عز وجل.

اقرأ ايضًا: أسعار المواشي والخرفان والأبقار في عيد الأضحى 2020

كما قال الله تبارك وتعالى: “قل أرأيتم إن جعل الله عليكم الليل سرمدًا إلى يوم القيامة من إله غير الله يأتيكم بضياء أفلا تسمعون” [القصص: 71].

وأقسم الله بالفجر لأنه يترتب عليه أحكام شرعية، مثل:

  • إمساك الصائم، فإنه إذا طلع الفجر وجب على الصائم أن يمسك إذا كان صومه فرضًا أو نفلاً إذا أراد أن يتم صومه.
  • ويترتب عليه أيضًا دخول وقت صلاة الفجر.

واليال عشر

وقوله تعالى “وليال عشر” قيل المراد بـ”ليال عشر” عشر ذي الحجة، وأطلق على الأيام ليالي، لأن اللغة العربية واسعة، قد تطلق الليالي ويراد بها الأيام، والأيام يراد بها الليالي.

وقيل المراد بـ”ليال عشر” ليال العشر الأخيرة من رمضان، أما اليال عشر ذي الحجة، فلأن عشر ذي الحجة أيام فاضلة.

اقرأ ايضًا: موعد وفقة عرفات 2020 وأول يوم عيد الأضحى فلكيا

قال فيها النبي صلى الله عليه وسلم: «ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر» قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: «ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء»(128).

وأما الذين قالوا: إن المراد “باليالي العشر ” هي ليالي عشر رمضان الأخيرة، فقالوا: إن الأصل في الليالي أنها الليالي وليست الأيام.

اقرأ ايضًا: أسعار خرفان الأضاحي في عيد الأضحى 2020

وقالوا: إن الليالي العشر الأخيرة من رمضان فيها ليلة القدر التي قال الله عنها “خير من ألف شهر”.

وقال: “إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين، فيها يفرق كل أمر حكيم” [الدخان: 3 ، 4]، وهذا القول أرجح من القول الأول.

وإن كان القول الأول هو قول الجمهور، لكن اللفظ لا يسعف قول الجمهور، وإنما يرجح القول الثاني أنها الليال العشر الأواخر من رمضان.

الشفع والوتر

واعلم أن قوله والوتر فيها قراءتان صحيحتان (والوِتر) و(الوَتر) يعني لو قلت (والشفع والوِتر) صح ولو قلت (والشفع والوَتْر) صح أيضاً.

فقالوا إن الشفع هو الخلق، لأن المخلوقات كلها مكونة من شيئين “ومن كل شيء خلقنا زوجين” والوَتْر أو الوِتر هو الله لقول النبي صلى الله عليه وسلّم: «إن الله وتر يحب الوتر»(129).

وإذا كانت الآية تحتمل معنيين ولا منافاة بينهما فلتكن لكل المعاني التي تحتملها الآية.

وهذه القاعدة في علم التفسير أن الآية إذا كانت تحتمل معنيين وأحدهما لا ينافي الآخر فهي محمولة على المعنيين جميعًا.

والليل إذا يسر

قال تعالى، والليل إذا يسر أقسم الله أيضًا بالليل إذا يسري، والسري هو السير في الليل، والليل يسير يبدأ بالمغرب وينتهي بطلوع الفجر، فهو يمشي زمنًا لا يتوقف، فهو دائمًا في سريان.

فأقسم الله به لما في ساعاته من العبادات كصلاة المغرب، والعشاء، وقيام الليل، والوتر وغير ذلك.

ولأن في الليل مناسبة عظيمة، وهي أن الله عز وجل ينزل كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر.

ولهذا : إن الثلث الآخر من الليل وقت إجابة، فينبغي أن ينتهز الإنسان هذه الفرصة فيقوم لله عز وجل يتهجد ويدعو الله سبحانه بما شاء من خيري الدنيا والآخرة؛ لعله يصادف ساعة إجابة ينتفع بها في دنياه وأخراه.

فضل الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة

 

وقال مفتي الجمهورية إن أيام العشر من ذي الحجة ولياليها أيام شريفة ومفضلة، يضاعف فيها العمل.

ويستحب فيها الاجتهاد في العبادة، ومساعدة المحتاجين والفقراء، وزيادة عمل الخير والبر بشتى أنواعه.

وأشار مفتي الجمهورية إلى أن العمل الصالح في أيام العشر من ذي الحجة، أفضل من العمل الصالح فيما سواها من سائر أيام السنة.

لما رُوي عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام».

اقرأ ايضًا: أسعار لحوم اضاحي عيد الأضحى المبارك 2020 ” تعرف عليها

يعني العشر الأوائل من ذي الحجة، قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: «ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء» (رواه البخاري).

وأوضح مفتي الجمهورية أن جماهير المفسرين والعلماء، اتفقوا على أن الليالي العشر التي ذكرت في سورة الفجر، هي العشر من ذي الحجة، بدليل النص القرآني: {وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ} [الفجر: 1، 2].

صيام يوم عرفة

وأوضح مفتي الجمهورية أن صيام يوم عرفة «سُنَّة» فعلية مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وروى أبوقتادة رضي الله عنه، أن النبي قال: «صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفِّر السنة التي قبله والسنة التي بعده» (رواه مسلم).

فيصح صوم يوم عرفة لغير الحاج، وهو اليوم التاسع من ذي الحجة، وصومه يكفِّر عامين، عامًا ماضيًا وعامًا مقبلًا، كما ورد في الحديث.

اقرأ ايضًا: موعد عيد الأضحي 2020

وأكد مفتي الجمهورية أنه يحرم بالاتفاق صيام يوم العاشر من ذي الحجة، لأنه يوم عيد الأضحى، فيحرم صوم يوم عيد الفطر ويوم عيد الأضحى وأيام التشريق.

وهي 3 أيام بعد يوم النحر، فقد مُنع صومها بحديث النبي صلى الله عليه وسلم عن أبي سعيد قال: «إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام يومين، يوم الفطر ويوم النحر,

لافتًا النظر إلى أن نفحات الدَّهر لا تنتهي، وعطايا الرحمن ليس لها حد، وشعائر الإسلام تمدنا بما يقربنا إلى ربنا جَلَّ وعلا؛ قال تعالى: {كُلًّا نُمِدُّ هَؤُلَاءِ وَهَؤُلَاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا} [الإسراء: 20] .

تعرف على فضل صيام التسعة الأوائل من شهر ذي الحجة من هنــــــا 

بالفيديو تفسير سورة الفجر 

 

 

سامح المصري

كاتب صحفي ومدون منذ عام 2000، بداية احتراف الصحافة كانت من خلال موقع الشرقية توداي الذي اعمل به منذ عام 2011، اكتب جميع أنواع القوالب الصحفية ولكن اتميز في كتابة مقالات الرأي
زر الذهاب إلى الأعلى