أخبار العالم

وزارة الصحة : %20 من طلاب الثانوية يفكرون في الانتحار

وزارة الصحة : %20 من طلاب الثانوية يفكرون في الانتحار
 كتب | شادي زعبل

بعد توقف دام لأكثر من 7 سنوات، أعلنت وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، مساء اليوم فى مؤتمر صحفي عن نتائج دراسة الصحة النفسية بين طلبة المدارس الثانوية وسوء استخدام المواد المخدرة بينهم لعام 2016 – 2017.

ويأتي هذا في إطار قيام وزارة الصحة بدورها في تطوير خدمات الصحة النفسية فى مجال الأبحاث، ولتكوين قاعدة بيانات دقيقة ومتكاملة وُمحّدثة تلقائيا عن معدلات انتشار الاضطرابات النفسية المختلفة فى المجتمع، وجودة الخدمات المقدمة فى هذا المجال، وكدلالات عن نوعية الخدمات العامة والمتخصصة فى مجال الصحة النفسية.

وفي هذا السياق كشفت الدكتورة منن عبد المقصود، رئيس الأمانة العامة للصحة النفسية، عن جوانب الدراسة، حيث قالت إنه تم إجراء هذه الدراسة على 10 آلاف و648 طالبا وطالبة من المدارس الثانوية العامة والفنية والأزهرية والعسكرية، تتراوح أعمارهم بين 14 و17 عامًا، وذلك فى عينة ممثلة من محافظات القاهرة “العاصمة”، والمنوفية ممثلة عن محافظات الدلتا، وأسيوط ممثلة عن محافظات الصعيد، لافتة إلى أن العينة كانت مكونة من 41.2% من الطلبة، و58.8% من الطالبات، وبالنسبة للبيئة التى يقيمون فيها 63.3% مجتمع المدينة، و36.3% مجتمع الريف، 0.6 % من البدو.

وأشارت إلى أن انتشار إدمان المواد المخدرة في القاهرة والدلتا أعلى بكثير من الصعيد، حيث أثبتت الدراسة أن معدل انتشار إدمان المواد المخدرة 0.68%، وكانت النسبة الكبرى من المدمنين من الذكور، لافتة إلى أن أكثر المواد استخداما هى “المهدئات” من مشتقات البنزوديازيبين، فى حين أن القنب (الطبيعى والصناعي) كان الأكثر استخداما خلال الـ12 شهرًا الماضية.

كما أرجعت الدراسة، حسب ما أعلنت عنه عبد المقصود، انتشار المخدرات بين الشباب بسبب الرغبة فى التخلص من المشاكل 3.6%، والرغبة فى زيادة التركيز 3.3%، أو بدافع الفضول 2.7%، وكانت أكثر المشاكل التى يرغبون فى التخلص منها مشاكل التوتر 40.9%، أو الشعور بالوحدة 35%، أو المشكلات العاطفية 33.7%، أو العائلية 24.9%.

وأوضحت الدكتورة منن أن 29.28% من الطلبة والطالبات يعانون من مشكلات نفسية، تراوح ما بين أعراض القلق والتوتر، والتلعثم فى الكلام والاكتئاب، وإيذاء الذات فى نسبة 19.5% من العينة، والتفكير فى الانتحار بنسبة 21.5% من العينة، ولفتت الدكتورة منن إلى أن 33.4% منهم لجأوا للعلاج عند طبيب نفسي، 19.9% لجأوا لصيدلي، و15% لجأوا للأصدقاء.

أما عن معدلات التدخين، فقد ظهرت الدراسة أن نسبة 10% من الطلبة والطالبات قاموا بالتدخين، كما اتضح أن بداية سن تدخين السيجارة فى 44.8%، منهم كان بين 11 و14عاما، و16.8% منهم قبل سن العاشرة، وبالنسبة لاستخدام الإنترنت فكانت نسبة مستخدمى الإنترنت 71.8%، منهم 45.5% يستخدمونها من خلال الهواتف الذكية، وكان الاستخدام الأكثر شيوعًا هو مطالعة الفيسبوك 53.1%، يليه ممارسة ألعاب إلكترونية 21.6%، ثم اليوتيوب 17%.

 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى