أخبار العالم

وزير التعليم العالي يفتتح أكبر وحدة للسكتة الدماغية بالشرق الأوسط

وزير التعليم العالي يفتتح أكبر وحدة للسكتة الدماغية بالشرق الأوسط

افتتح الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي اليوم الأحد، وحدة السكتة الدماغية التابعة لكلية طب قصر العيني جامعة القاهرة بتكلفة إجمالية تصل إلى نحو 12 مليون جنيه، وتضم قسمين أحدهما للرعاية المركزة ويتكون من 16 سريرا، والآخر للرعاية المتوسطة ويضم 18 سريرا، وذلك بحضور الدكتور أشرف حاتم أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، والدكتور فتحي خضير عميد كلية طب القاهرة، بمقر كلية طب القاهرة.
وخلال الافتتاح أعرب الوزير عن سعادته بما شاهده وبخاصة أنها تعد أكبر وحدة متكاملة لعلاج الجلطات والسكتة الدماغية في الشرق الأوسط وأفريقيا، وستقدم خدماتها العلاجية للمواطنين بالمجان، مشيدا بجامعة القاهرة وبخاصة مستشفى قصر العيني التابع لها الوحدة والتي تعد باكورة مستشفيات الجامعات المصرية.
وأشار إلى أن هذه الوحدة تعكس التعاون بين وزارتي التعليم العالي والصحة ومنظمات المجتمع المدني لتقديم أفضل خدمة علاجية للمواطنين، مؤكدا دور المجتمع المدني في النهوض بالخدمة العلاجية في مصر، حيث ساهم في تحمل تكاليف البنية الأساسية للوحدة.
وشدد الدكتور الشيحي على أهمية الدور الإعلامي في توعية المواطنين بهذا النوع من الجلطات من خلال حملة توعية تؤكد ضرورة نقل المريض سريعا لتلقي الخدمة العلاجية في الوقت المناسب.
وأكد الوزير أن الدولة تضع على رأس أولوياتها الاهتمام والارتقاء بالمنظومة الصحية والطبية والعلاجية للمواطنين، مشيرا إلى أن الوزارة تتبنى إستراتيجية جادة في مجال تطوير وتحديث جميع قطاعاتها الطبية، وذلك من خلال تطوير المستشفيات الجامعية التي تقدم خدماتها للمواطنين بجميع محافظات الجمهورية والتي يصل عددها حاليا إلى 90 مستشفى جامعي.
ومن جانبه، أوضح الدكتور فتحي خضير عميد الكلية بأن الوحدة تستهدف تقديم أحدث خدمات فعلية في مجال السكتة الدماغية وإذابة الجلطات المخية تحت إشراف نخبة من أعضاء هيئة التدريس بالأقسام المختلفة بكلية الطب، بالإضافة إلى هيئة التمريض والخدمات المعاونة.
المصدر 

زر الذهاب إلى الأعلى