توك شو

وزير التعليم العالي يكشف مميزات القمر الصناعي المصري

وزير التعليم العالي يكشف مميزات القمر الصناعي المصري
وزير التعليم العالي يكشف مميزات القمر الصناعي المصري

قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن القمر الصناعي إيجيبت سات A سرعته تصل إلى 22 كيلو متر في الثانية، معلقًا: بيلف مصر كذا مرة في اليوم الواحد.

وأضاف عبدالغفار، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد فايق ببرنامج مصر تستطيع، المذاع على قناة dmc، مساء الجمعة، أن مجالات القمر المصري متعددة ويعمل في مجال الدول الإفريقية والعربية، مؤكدًا أن هذه التكنولوجيا ستفيد كافة دول المنطقة وإفريقيا.

وأشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلى أن البرنامج نجح بسبب تصميم علماء مصريين وطنيين، مضيفًا: منذ عامين حضرت اجتماع لهيئة الاستشعار عن بعد وتحدث الجميع أن لديهم حلم باسترجاع برنامج الفضاء المصري من خلال إنشاء وكالة الفضاء المصري وإصدار القانون.

وتابع: الدكتور على صادق، رئيس المجلس المصرى لبحوث الفضاء بكى في كلمة عن حب مصر خلال الاجتماع وقال مش عايز أموت قبل ما أشوف مصر دخلت في هذا المجال بالمكانة التي تستحقها”، مستطردًا: جامعات مصر فيها شباب يفرحوا في هذا المجال.

وأطلقت مصر القمر الصناعي المصري Egypt sat-A من قاعدة بايكونور الفضائية بكازاخستان، بديلًا عن القمر الصناعي المفقود إيجيبت سات 2.

وسيعمل إيجيبت سات الجديد على تكنولوجيا محطة الفضاء الدولية ليحل محل القمر الصناعي المصري من صنع روسي إيجبت سات-2 الذي قطعت الاتصالات به في أبريل من العام الماضي.

وتم تزويد ايجيبت سات ايه بأحدث الأنظمة البصرية والمراقبة وزيادة كفاءة الخلايا الشمسية حيث سيعمل على توفير الصور الفضائية عالية الدقة والمعلومات لتحقيق أهداف بحثية وعلمية ترتبط بمشروعات التنمية التي تنفذها مصر حاليًا، إلى جانب الكشف عن الثروات المعدنية، والتنمية الزراعية ومجالات الري ومتابعة كافة الظواهر الطبيعية.

 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى