أخبار العالمسلايد

وزير التموين: فرصة العمل في التجارة تحتاج لـ 20 ألف جنيه ومحل 10 أمتار

التموين

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن مصر بدأت في اجتذاب جزء كبير من الاستثمارات في مجال قطاع التجارة الداخلية من خلال إنشاء عدد كبير من السلاسل التجارية والمراكز اللوجستية والأسواق الحديثة في المحافظات حيث تولي الدولة اهتمامًا كبيرًا بالأقاليم المختلفة التي تعاني من نقص الموارد.

ووفقًا لبيان للتموين اليوم الاثنين تلقى مصراوي نسخة منه، قال الوزير خلال مؤتمر الاستثمار الأول لمحافظة الجيزة مساء أمس الأحد، إن قطاع التجارة الداخلية من أكثر القطاعات الموفرة لفرص العمل حيث أن توفير فرصة العمل الواحدة تحتاج إلى رأسمال نحو ٢٠ ألف جنيه، ومساحة لا تتجاوز ١٠ أمتار لإقامة مشروع صغير.

وأضاف أن ذلك هو ما تقوم بِه وزارة التموين من خلال طرح عدد من المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر مثل مشروع “جمعيتي” للشباب الذي يسير بخطوات ثابتة، ويصل نصيب محافظة الجيزة وحدها إلى ١٨٠ فرع من إجمالي ١٤ ألف فرع على مستوى الجمهورية توفر حوالي نحو 60 ألف فرصة عمل، حيث يتم افتتاح منفذ كل أسبوع في المحافظات.

وأكد الوزير ضرورة التحرك بشكل تدريجي وممنهج للعمل في الاستثمار في قطاع التجارة الداخلية وتقليل مخاطر الاستثمار أمام المستثمرين، موضحًا أنه يتم حاليًا العمل على إزالة كافة العوائق أمام المستثمرين وهو ما طالبت به القيادة السياسية حيث أن اقتصاد مصر هو اقتصاد سوق ولذا لابد وأن يكون الطريق ممهدًا أمام المستثمرين خاصة وأن 75 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي من إنتاج القطاع الخاص.

وأشار إلى أن تحقيق التنمية المستدامة ٢٠٣٠ يحتاج للتحول من الفكر القطاعي إلى الفكر المكاني، وأن الاهتمام بالاستثمار في قطاع التجارة الداخلية يساهم في وصول السلع بتكلفة أقل وبالتالي بسعر أقل وهو ما يساهم في التعامل بجدية مع ملف ارتفاع الأسعار وتنخفاض تكلفة المعيشة، كما أن القطاع الصناعي لا يمكن العمل في تصريف منتجاته بدون وجود قطاع التجارة الداخلية.

ولفت الوزير إلى أن محافظة الجيزة بحاجة لإقامة مشروعات تنموية ذات قيمة مضافة تستهدف تشغيل عدد كبيرة من العمالة، وأن قطاع التجارة الداخلية يقوم بتنفيذ عدد من المشاريع بالمحافظة منها أنه تم إقامة مصنع لتعبئة وتغليف السلع الغذائية والسكر بمدينة السادس من أكتوبر والذي يحقق فائضًا ١٨٠ مليون جنيه سنويًا.

ونبه إلى إنشاء سلاسل تجارية ومناطق لوجستية بالمحافظة أيضًا لتقديم الخدمات للمناطق الاستثمارية، وأنه تم الاتفاق على إنشاء 44 منفذًا لبيع السلع المختلفة للمواطنين بسعر التكلفة لخدمة المواطنين.

وحضر المؤتمر اللواء كمال الدالي محافظ الجيزة، والشيخ صالح كامل رئيس اتحاد الغرف التجارية الإسلامية، وأحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، والدكتور علاء عز أمين عام اتحادي الغرف المصرية والأفريقية، وعادل ناصر رئيس غرفة تجارة الجيزة، وعدد كبير من المستثمرين.

ومن جانبه، أكد محافظ الجيزة أنه تم عمل مخطط عام للفرص الاستثمارية في المحافظة حيث سيتم طرح لاستثمار الأراضي الاستثمارية والصناعية للمنطقة الصناعية بأبو رواش على طريق “مصر الإسكندرية” الصحراوي بمساحة تبلغ 1404 فدان، والمساحة المرفقة 1068 فدان.

وأشار إلى أن إجمالي مشروعات المنطقة الصناعية تشمل 450 مشروع بقيمة استثمارية 9 مليار جنيه توفر حوالي 60 ألف فرصة عمل، ومشروعات تحت التنفيذ نحو 288 مشروع تبلغ قيمتها الاستثمارية 1.5 مليار جنيه وتوفر 15 ألف فرصة عمل، منبهًا إلى أن محافظة الجيزة قادرة على جذب الاستثمارات الاجنبية ولكن ذلك سيكون بعد تنمية الاستثمارات المحلية أولًا من خلال إزالة كافة المعوقات التي قد تقف حائلًا أمام المستثمرين.

وقال الشيخ صالح كامل، إن الاقتصاد الإسلامي هو السبيل الوحيد للتنمية الشاملة والقضاء على البطالة في الوطن العربي، مؤكدًا أن الحل الوحيد لخروج مصر من أزمتها هو جذب الاستثمارات من خلال إحداث ثورة حقيقية في التشريعات والقوانين الاقتصادية .

وأضاف أن اتحاد الغرف الاسلامية مستعد للتعاون مع غرفة الجيزة التجارية وكافة الغرف التجارية من خلال عمل خطة وآلية محددة تعدها الغرف التجارية يتم التعاون على أساسها في مجال إنشاء المشروعات الاستثمارية الكبرى.

ولفت أحمد الوكيل إلى أن محافظة الجيزة تمتلك العديد من الفرص الاستثمارية في الزراعة والصناعات التحويلية والسيارات والصناعات الكيماوية والغذائية والهندسية، وأن زيادة نسبة الاراضي المتاحة للاستصلاح تساهم في تحقيق تنمية اقتصادية شاملة.

ونوه إلى أن الاتحاد العام للغرف التجارية سيقوم خلال الفترة المقبلة بدعم الخدمات المقدمة للمحافظة مثل إصدار تراخيص المحال التجارية والصناعية، وتقديم خدمات الشباك الواحد، وإصدار سجلات تجارية، والخدمات الضريبية، وغيرها من الخدمات لتنشيط التجارة الداخلية بالمحافظة.

وقالت هند القاسمي رئيس مجلس الأعمال المصري الإماراتي، إنه تم إنشاء نادي أعمال سيدات الإمارات مصر، وهناك الكثير من الأعمال المشتركة بين الدولتين، وأن هناك فرصًا استثمارية كبيرة في كافة محافظات مصر.

وأكد عادل ناصر رئيس غرفة الجيزة التجارية، أن الفترة المقبلة ستشهد إقامة فروع جديدة للغرفة في إمبابة والوراق لتسهيل الخدمات للتجار، وأنه تم إنشاء فرع للغرفة بالمنطقة الصناعية بمدينة السادس من أكتوبر والذي ساهم في زيادة عدد الأعضاء المنتفعين بها إلى ١٢٥ ألف عضو فب الفترة بين عامي ٢٠١٤ و٢٠١٥ من أصل ٢٠٠ ألف عضو.

وأشار إلى افتتاح فرع آخر في البدرشين يخدم نحو ٤ آلاف منتفع، وأنه تم إصدار أكثر من ٥ آلاف سجل تجاري و٥ آلاف شهادة مزاولة، وبلغت الإيرادات ١٥ مليون جنيه.

 

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى