أخبار العالم

وزير التموين لـ «حاملي البطاقة الورقية»: كنتوا فين طول الفترة الماضية؟

التموين لـ «حاملي البطاقة الورقية» كنتوا فين طول الفترة الماضية؟

تقدم الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين، بالتحية لكل المصريين الذين فوضوه للحفاظ على حقوقهم، مضيفًا: «كان لابد مما حدث، حتى إذا كان هناك تعب مؤقت من قراري بتقليص حصص الخبز في الكروت الذهبية. الجميع يعلم ما هو الدعم والجميع يتحدث عن ضرورة وصول الدعم لمستحقيه»، وفقًا لقوله.

وأضاف وزير التموين، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد مساء أمس الثلاثاء بمقر الوزارة، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كلفه بهذا المنصب حتى يصل الدعم لمستحقيه، موضحًا: «شوفوا صاحب المخبز من خمس سنين كان فين ودلوقتى بقي فين بسبب الكروت الذهبية واستغلال البعض لها في تحقيق مكاسب وهمية»، حسب تعبيره.

وفيما يخص أزمة الخبز والكروت الذهبية أوضح الوزير، متسائلا: العيش هو أساس المعيشة، ولكن إلى متى سنستمر في إهدار ملايين الملايين دون حساب أو رقابة؟

وأشار «مصيلحي» إلى أن الكارت الذهبي يعطي صاحب المخبز حق صرف الخبز لغير حاملى البطاقات الذكية أو المغتربين أو أى مواطن لديه بطاقة ورقية وليست ذكية، مضيفا أنه عندما تم تحليل البيانات من الشركات المختصة لعام 2016، أظهرت النتائج أرقامًا خيالية في خانة الكروت الذهبية؛ حيث وصل معدل الاستهلاك المحلي إلى 20%.

وأكد أنه لا يمكن أن يحمل مواطن بطاقة ورقية مرّ عليها خمس سنوات، متسائلًا: لماذا لم يقم هذا المواطن باستخراج بطاقة ذكية؟

وتابع: «محدش يقول أصل الـ6 شهور الأخيرة تم إيقاف إصدار البطاقات الذكية، كان فين طول السنوات الماضية، هذا عذر أقبح من ذنب».

وأوضح الوزير، أنه قام بحساب متوسطات حصص الكروت الذهبية، حيث اكتشف أن هناك مخابز تحصل على حصص بمعدل 6000 رغيف يوميا، مضيفا: «هذا لا يمكن قبوله، وقمنا بتقليص حصص الخبز في الكارت الذهبي إلى 500 رغيف يوميا».

وأشار الوزير، إلى أن أغلب المشكلات التى ظهرت علي خلفية هذا القرار كانت في محافظات الاسكندرية والجيزة وكفر الشيخ وأسيوط والمنيا والفيوم والوادي الجديد؛ وذلك بسبب أن عدد البطاقات الورقية أكثر من الحصص المخصصة للكروت الذكية بعد تقليصها، أما في باقي المحافظات فلم يكن هناك أى تأثير من تقليص حصص الخبز في الكروت الذهبية.

وأكد «مصيلحي» أنه قرر رفع الحد الأقصي لحصص الخبز بالكروت الذهبية في محافظتى الإسكندرية والجيزة أكثر من الـ500 رغيف يوميا، طبقا لكل إدارة بالمحافظة، كما تم إصدار قرار باستخراج 54813 ألف بطاقة ذكية لمواطني المنيا، واستخراج 10993 بطاقة لمواطنى الفيوم.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى