أخبار العالم

وزير التموين: منع تداول الأرز بالمحافظات الحدودية ولن استقيل من منصبي

«أزمة الفندق» تهدد وزير التموين

عقدت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، اجتماعًا اليوم برئاسة هشام الشعيني؛ لمناقشة طلب الإحاطة بشأن تسعير محصول الأرز، وذلك بحضور وزير التموين.

وقال خالد حنفي، وزير التموين، إنه ترك اجتماع مجلس الوزراء تلبية لطلب لجنة الزراعة لحضور اجتماعها الخاص لمناقشة طلب الإحاطة الخاص بتسعير المحاصيل الأساسية وأهمها الأرز.

بورصة سلعية
وكشف وزير التموين، الدكتور خالد حنفي، عن إعداد الحكومة مشروع قانون للبورصة السلعية، والذي يستهدف بشكل رئيسي حماية الفلاح الصغير.
وقال الوزير، خلال اجتماع لجنة الزراعة بمجلس النواب، اليوم الاثنين، إن الوزارة أعدت مشروع القانون بالاشتراك مع هيئة الرقابة المالية، وسيعرض على اجتماع مجلس الوزراء ثم مجلس النواب.

وأضاف حنفي أن أهم بنود نجاح تطبيق البورصة السلعية هو توفير طاقة تخزينية؛ والتى كانت قبل إسناد الوزارة له نصف مليون فقط وارتفع ل ٣مليون طن طاقة تخزينية حتى الآن.

وأشار إلى أن البورصة ستساهم في تحديد نوع المحصول، وسيدفع جهات التمويل لزراعة المحاصيل حتى لو رغب مواطن ليس له علاقة بالزراعة فى التمويل، حيث إن المواطن سيحصل على عقد مثل أسهم البورصة.

وكشف الوزير، عن إنشاء مناطق لوجيستية للخضروات والفواكه في محافظات الجمهورية، سيكون هدفها فرز جميع المنتجات الزراعية.

شركة تعبئة
وتابع وزير التموين، أنه سيتم إنشاء شركة ستقوم بتعبئة الأرز بالمواصفات المطلوبة بداية من الوزن والنوع وحجم الكسر، وذلك من خلال عدد من الأكياس ذات الألوان المختلفة لسهولة التعرف على الجودة، وكل درجة سيكون لها سعر معين يتناسب مع المواصفات، لافتًا إلى أنه تم عمل ثلاث مصانع فى أكتوبر واثنان فى الحوامدية.

وأشار، إلى إن السعر الذى تم تحديده لشراء الأرز هذا العام تم بالاتفاق مع عدد من الجهات المختصة، ووافق مجلس الوزراء على منح الوزارة ميزانية لشراء محصول الأرز من الفلاحين بسعر 2400 جنيهًا، كما سيتم إصدرا قرار بمنع تداول الأرز فى المحافظات الحدودية إلا بعد الحصول على تراخيص خاصة، بحسب قوله.

وناشد خالد حنفي، النواب بعقد لقاء كل فترة من أجل الاطلاع على ما يجري من أمور في الوزراة، والاستفادة من الخبرات المتبادلة بين الطرفين.

هجوم
ومن جانبه هاجم النائب عبد الكريم زكريا، وزير التموين، مؤكدًا أنه تقدم بالعديد من طلبات الإحاطة الخاصة بوبجود عدد من الجزارين في محافظة أسيوط، يقومون ببيع لحوم الحيوانات النافقة للمواطنين، وعلق خالد حنفيقائلًا: “لو عاوز نطلع قافلة طبية للمحافظة ليس لدى الوزارة ما يمنع”.

وعقب الاجتماع، نفى وزير التموين، ما تردد بشأن استقالته أو إقالته، في تصريحاته للمحررين البرلمانيين، قائلًا “الأمر غير مطروح على الإطلاق”.

 

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى