أخبار العالم

وزير الخارجية: لا يوجد في مصر سجين متهم بأمور تتعلق بحرية التعبير

سامح شكري وزير الخارجية المصري

أجرى وزير الخارجية سامح شكري حوارا تليفزيونيا مع شبكة “بي بي إس” الأمريكية، وذلك خلال زيارته إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال شكري، في الحوار الذي أجرته معه الإعلامية مارجريت وارنر، إن مصر تتطلع إلى تعزيز وترسيخ العلاقات مع الولايات المتحدة، مشيرًا إلى أن هناك تشابها بين وجهتي نظر الرئيس المنتخب دونالد ترامب ورؤية القاهرة، لافتًا إلى أن مصر في فترة انتقالية، وتسير على طريق الإصلاح.

وسألته المذيعة: “هل ترى أن إدارة ترامب ستكون مختلفة عن إدارة أوباما في علاقته مع مصر؟”.

شكري: نتطلع لما سمعناه من ترامب عن سياسته تجاه الشرق الأوسط

وأجاب شكري: “نحن نتطلع لما سمعناه من الرئيس المنتخب دونالد ترامب، عن سياسته ورؤيته للوضع في الشرق الأوسط، وهناك قدر كبير من هذه الرؤية يتعلق بالقضاء على الإرهاب، وكيفية استعادة الاستقرار في المنطقة”.

وسألته المذيعة: “هل تتوقع أن يكون هناك تعاون أكثر في مجال الحرب على الإرهاب؟”، وأجاب وزير الخارجية قائلا: “ليس هذا ما يقلقنا، أعتقد أن أكثر ما يشغلنا هو استعادة الاستقرار، لكن قضايا حقوق الإنسان تمثل جزءًا لا يتجزأ من سياسات الإصلاح، ودستورنا الجديد”.

وردًا على سؤال عما إذا كان مايك بينس، نائب الرئيس المنتخب، قد أثار معه قضية حقوق الإنسان، أو نقل له رسالة من ترامب في هذا الصدد، قال شكري: “نقلت رسالة من الرئيس السيسي، المناقشات كانت عامة تتعلق بظروف المنطقة وأهمية العلاقات الاستراتيجية التي تربط بين البلدين”.

وأعادت المذيعة السؤال: “وماذا عن حقوق الإنسان”، فأجاب: “لم تُثر تلك المسألة على وجه التحديد”.

وزير الخارجية عن قضية “آية حجازي”: القضاء المصري نزيه

وتحدثت المذيعة الأمريكية مع وزير الخارجية عن قضية السجينة المصرية الأمريكية آية حجازي، التي كانت تدير مع زوجها مركزًا لرعاية الأطفال وتم القبض عليها باتهامات تتعلق بالاعتداء على الأطفال، ووصفت تلك الاتهامات بأنها “زائفة”.

وقال شكري : “أعترض على وصف الاتهامات بالزائفة، مِن المهم معرفة أن النظام القضائي في مصر يتسم بالنزاهة”.

وتابعت المذيعة حديثها قائلة: “دعني أطرح عليك سؤالين آخرين يتعلقان بحقوق الإنسان في مصر، الأول عن قانون الجمعيات الأهلية الذي مرره مجلس النواب المصري، والذي يفرض قيودا على حقوق وأنشطة الجمعيات المدنية”.

وأجاب شكري قائلا: “نواب البرلمان المنتخبون قرروا ما يرونه يصب في مصلحة العامة، وليس لديَّ المزيد من المعلومات عن هذا الأمر”.

أما فيما يخص السؤال الأخير، فقالت وارنر: “تعلم أن حقوق الإنسان هي مصدر قلق عميق هنا في الولايات المتحدة نظرًا لما يحدث في مصر، خاصة فيما يتعلق بالمعارضين والصحفيين والنشطاء وأعضاء منظمات المجتمع المدني القابعين السجون”.

شكري: لا يوجد في مصر سجين متهم بأمور تتعلق بحرية التعبير

 ورد شكري على السؤال: “لا يوجد سجين متهم في أمور تتعلق بحرية التعبير، كل تلك القضايا تمر بتحقيقات قضائية ثم محاكمات جنائية ترتبط بممارسات إجرامية مثل التظاهر دون تصريح، أو المشاركة في أنشطة عنيفة أثناء المظاهرات، وهي اتهامات يعاقب عليها القانون”.

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى